6 كانون الأول 2019 | 19:04

إقتصاد

هذا ما قاله نجار عن تدابير"مصرف لبنان"

هذا ما قاله نجار عن تدابير
المصدر: النهار

اعتبر  وزير العدل سابقاً إبرهيم نجار أن "ثمة ظروفاً استثنائية وطارئة إستدعت صدور التدابير الاخيرة عن حاكم مصرف لبنان".

ويقول في حديث لـ "النهار" :"أنا أتفهم الاسباب الاقتصادية والمالية والوضع الخانق الذي نعيشه. وما حصل من خفض للفوائد يأتي ضمن ما توصل إليه الاجتماع الذي حصل في بعبدا ربما".

ويعتبر أن "خفض الفوائد هو من صلاحية مصرف لبنان" لكن تحويل المال قسرا مخالف للدستور"، ويعزوها إلى "تخفيف الفوائد على الدين بالعملة الصعبة. لكن هذا التحويل هو تدبير غير قانوني وغير دستوري لانه يؤدي إلى تأميم مقنّع من طريق وضع اليد على ممتلكات خاصة تعود إلى الزبائن والمودعين وتحويلها قسرا من عملات أجنبية إلى ليرة لبنانية، ما يعتبر قانونا تجاوزا لحدود السلطة. نفهم أن مرجعية أخرى كمجلس النواب يشرّع في هذا الموضوع أو أن يتخذ مجلس الوزراء تدبيرا إنطلاقا من الظروف الاستثنائية التي يجتازها لبنان. فهذه التدابير إستثنائية حكومية actes de gouvernement أما تحويل العملات الاجنبية التي يملكها المودع إلى العملة اللبنانية قسرا وخلافا لارادة المودع وربما خلافا لارادة المصرف، فمن شأنه أن يضع الاخير في مواجهة المودع".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 كانون الأول 2019 19:04