16 كانون الأول 2019 | 00:46

عرب وعالم

القوى العراقية: دخول الدبابات الإيرانية للعراق احتلال عسكري

المصدر: سكاي نيوز عربية

أصدر تجمع القوى العراقية للإنقاذ بيانا حول دخول آليات عسكرية إيرانية إلى العراق واصفا إياه بالاحتلال العسكري.

وأضاف البيان أن الهدف من دخول هذه الآليات العسكرية هو القضاء على الاحتجاجات التي تشهدها البلاد داعيا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية إنهاء تدخل إيران في الشؤون العراقية.

وأظهر شريط فيديو عبور شاحنات تنقل آليات عسكرية إيرانية من دبابات ومدرعات عبر معبر زرباطية الحدودي القريب من العاصمة بغداد، حيث أنشأ الحرس الثوري الإيراني معسكرات في تلك المناطق.

وتمتلك إيران نفوذا واسعا في العراق، وخصوصا بين فصائل الحشد الشعبي التي تمولها وتدربها.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي مع طهران، وإعادة فرضها عقوبات مشددة عليها.

وكان تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أشار إلى أن إيران استغلت "فوضى الاحتجاجات" لتقوم سرا ببناء ترسانة من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى في العراق، بهدف "الترهيب" وتأكيد قوتها.

ويتزعم قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، خلية أزمة تسعى إلى خنق الاحتجاجات، وتضم قادة ميليشيات عراقية، بينهم قيس الخزعلي، زعيم "عصائب أهل الحق"، والذي فرضت واشنطن قبل أيام عقوبات عليه لدوره بقتل المحتجين".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 كانون الأول 2019 00:46