*زياد سامي عيتاني
الجزء الثاني: "البرجيس" (٢/٢).
•مكونات اللعبة:
١)الرقعة: وهي قطعة من القماش ذات ألوان متعددة منها الأسود الخالص، ومنها البني، ومنها الزهري واللون الأسود في "البرجيس" هو اللون الغالب، وهو على شكل صليب مربع، وكل ضلع من أضلعه هو على شكل مستطيل، ويقسم إلى ثلاثة أطوال، وكل طول منها ينقسم إلى مربعات صغيرة عددها في كل ذراع ثمانية مربعات في الطول، وثلاثة في العرض، وبعد المربعين الأولين من كل جانب هناك مربع مغلق يطلق عليه إسم "الشيرة"، أما الخط الأوسط وهو مكان دخول الأحجار إلى داخل "البرجيس"، فلا توجد "شيرة".
والرقعة عادة من قماش المخمل والأطلس، وقد تكون على شكل مستطيل ووسطه المربع أو على شكل معين، وداخله المربع أو قد يكون على شكل دائرة ووسطها مربع، وفي وسط المربع الأساسي الداخلي تكتب عادة جملة "يتهنى الغالب، ويساعد المغلوب" أو تكتب هذه الجملة ذاتها على طرف القماش الخارجي، إذا كان على شكل مستطيل أو معين أو دائرة، وتطرز بعض رقع "البرجيس" بالخيوط الحريرية الملونة بالألوان المختلفة، وخاصة الأحمر، الأزرق، الأصفر والأخضر، وتزخرف بالبريق، وغيره من الزخارف. وهذه الزخارف تكون على جوانب رقعة "البرجيس" ولا تكون داخلها. وتطرز أيضاً الرقعة بالخرز الناعم الذي يدعى بالسيلا، وله إبر خاصة به، وقِطَبٌ تدعى قطب "التيج" وتزين أيضاً بعروق الورد المعروفة الملونة.
٢) الودع: وهو الذي يحدد عدد المربعات الذي سيتخطاها الحجر في كل رمية وهو عبارة عن 6 قطع
٣) الحجر: وهو الذي يتم تحريكه على حسب الودع الناتج من الرمية وينقسم إلى قسمين: "الديوك" و"الجيجات"، حيث يقوم كل فريق بإختيار أحد النوعين، إما "ديوك" أو "جيجات"، وعدد نوع منها أربع.
•مسميات رمية "الودع":
١-الدست (aldasit) : وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أعلى ما عدا ودعة واحدة.
٢-الدواق ( aldewaq) ) : وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أعلى ما عدا ودعتين اثنتين.
٣- ثلاثة : وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أعلى ما عدا ثلاث ودعات.
٤-أربعة: وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أعلى ما عدا أربع ودعات.
٥-البنج: ( albanig) : وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أسفل ما عدا ودعة واحدة.
٦- الشكة: (alchakka) وهو أن تكون جميع الودعات مقلوبة إلى أعلى.
٧- البارا: (albara) : وهو أن تكون جميع الدوعات مقلوبة إلى أسفل.
•قيمة رمية "الودع":
١-الدست: يتكون من 10 خطوات + الخال ( وهو إما أن يكون خطوة واحدة، أو تركيب أحد الأحجار ).
٢-البنج: يتكون من 24 خطوة + الخال ( وهو إما أن يكون خطوة واحدة، أو تركيب أحد الأحجار ).
٣-الشكة: 6 خطوات.
٤- البارا: 12 خطوة.
٥- الدواق: خطوتين.
٦- ثلاثة: ثلاث خطوات.
٧- أربعة: أربع خطوات
•طريقة اللعب:
- يقوم اللاعب الأول برمي الودعات الستة، فإذا كان الناتج "بنج" أو "دست" يحق له إدخال حجراً واحداً بالخال، وعليه أن يرمي مرة ثانية فإن كان ناتج الرمية "دست" أو "بنج" أو "شكة" أو "بارا" فعليه أن يرمي مرة ثالثة، وإن لم يكن فعليه أن يعطي الودعات للاعب الثاني.
- وقبل أن يعطي الودعات للفريق الثاني عليه أن يُمَشِّي حجره بمقدار قيمة الرمية.
- إن صادف مكان وقوف حجر الفريق الأول مكان وقوف حجر الفريق الثاني يقوم حجر الفريق الأول بطرد حجر الفريق الثاني، وبذلك يتوجب على الفريق الثاني أن يعيد إدخال حجره عن طريق "الخال" مجدداً ، إلا إذا كان حجر الفريق الثاني يقف على "الشيرة"، ففي هذه الحالة لا يحق لحجر الفريق الأول بطرد حجر الفريق الثاني.
- يستمر هذا الحال حتى أن يقوم أحد الفريقين بإدخال كافة أحجاره إلى المربع الأخضر، وبذلك يكون هذا الفريق هو الفائز.
- إذا أدخل أحد الفريقين كافة أحجاره قبل أن يقوم الفريق الثاني بتركيب أي حجر من أحجاره نقول إن الفريق الذي أدخل كل أحجاره قد فاز على الفريق الذي لم يركب ولا حجر قد فاز عليه "مرساً" .
أما في عصرنا هذا، فإن لعبة "البرجيس" أصبحت شيئاً من التراث، ومن المقتنيات الأثرية. أما من لعبها وهو صغير، فإنه يتذكر من خلالها ذلك الزمن الخالي يوم كانت يجتمع شمل العائلة على الإلفة والمحبة والبساطة وراحة البال...
*إعلامي وباحث في التراث الشعبي.
يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.