16 كانون الثاني 2020 | 13:43

عرب وعالم

روحاني: لا قيود على إيران بشأن مشروعها النووي

روحاني: لا قيود على إيران بشأن مشروعها النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم (الخميس) إنه لم تعد هناك قيود على إيران فيما يتعلق بمشروعها النووي.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عنه القول: «ليس أمام إيران اليوم أي قيود في مشروعها النووي»، مضيفا «إذا ما قرر الآخرون خفض التزاماتهم بشأن الاتفاق النووي فلن نقف مكتوفي الأيدي وسنواصل خفض التزاماتنا».

يأتي هذا بعد يومين من إعلان بريطانيا وفرنسا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاعات مع إيران، وذلك بعد انتهاكاتها للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي كان تم التوصل إليه عام 2015 وذلك حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

ويتيح تفعيل الآلية في نهاية الأمر إعادة فرض عقوبات على طهران. وقالت الدول الثلاث، في بيان،: «لم يعد أمامنا خيار، بالنظر إلى الإجراءات الإيرانية، إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق، وأن نحيل الأمر إلى اللجنة المشتركة التابعة لآلية فض النزاعات».

واتهم روحاني الإدارة الأميركية بالتخطيط للقضاء على النظام الإيراني، وقال إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب: «يثير المشاكل ليس معنا فحسب وإنما مع الجميع».

وفي سياق متصل، اتهمت طهران الأوروبيين اليوم بالتضحية «بما تبقى» من الاتفاق النووي الإيراني من أجل مصالحها الاقتصادية، وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على «تويتر» إن باريس ولندن وبرلين «باعت ما تبقى من (الاتفاق) لتجنب رسوم جمركية جديدة يفرضها ترمب». وذلك حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وبات هذا الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا وألمانيا)، مهددا بالانهيار منذ انسحاب ترمب منه من جانب واحد عام 2018 وإعادة فرض عقوبات اقتصادية أميركية ضد طهران وتواصل واشنطن تشديدها من ذلك الحين.

وردا على الانسحاب الأميركي، تخلت طهران منذ مايو (أيار) عن عدد من النقاط المحورية في الاتفاق الذي يقلص بشكل حاد أنشطتها النووية.

وأعلنت الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على اتفاق فيينا تفعيلها (الثلاثاء) آلية فض النزاعات لمحاولة إجبار إيران على العودة لتطبيق كامل نص الاتفاق.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» نقلا عن مصادر أوروبية، إن أحد المصادر اعتبر «التهديد السري» الذي وجهته إدارة ترمب للأوروبيين بمثابة «ابتزاز».

وتوجه جواد ظريف للأوروبيين بالقول حول آلية فض النزاع «أصدقائي، لا فائدة من ذلك. أنتم أثرتم فقط شهيته»، كما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف ظريف «إن أردتم بيع نزاهتكم، افعلوا ذلك. لكن لا تتحدثوا عن مبادئ أخلاقية أو قانونية عظيمة».

وقبلت طهران في إطار الاتفاق النووي الحد جذريا من أنشطتها النووية لإثبات أنها غير موجهة لأغراض عسكرية، وذلك مقابل رفع جزء من العقوبات الاقتصادية الدولية التي كانت تخنق اقتصادها.

لكن إعادة فرض عقوبات أميركية أدى إلى ركود شديد في الاقتصاد الإيراني وحرم طهران من المكاسب التي انتظرتها من توقيعها للاتفاق.

وتتهم إيران الأوروبيين بخرق التزاماتهم لعدم تحركهم لمساعدتها على احتواء أثر العقوبات الأميركية.

وقد تؤدي آلية فض النزاعات إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران. وحذرت طهران بالفعل من أن ذلك سيعني نهاية الاتفاق.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 كانون الثاني 2020 13:43