20 شباط 2020 | 23:19

أخبار لبنان

حبشي: لبنان​ غرق بسبب "دين ​الكهرباء".. ورد من بستاني وأبي خليل

حبشي: لبنان​ غرق بسبب
المصدر: رصد- "مستقبل ويب"

اكد عضو تكتل "​الجمهورية القوية​" النائب ​أنطوان حبشي​ أنّ "لدينا خطة كهرباء منذ 10 سنوات، ولا هدف من الأهداف الّتي وضعَتها تحقّق، وإذا استمرينا بالطريقة نفسها لن نحصل على نتائج مختلفة"، مركّزًا على أنّ "​لبنان​ غرق بسبب الدين المتراكم في ​الكهرباء​، وطريقة إدارة الملف مشكلة الكهرباء بشكل أساسي هي تقنية، إضافة إلى العوامل السياسيّة".

وأوضح في حديث لبرنامج "صار الوقت" عبر ال"ام تي في" أنّ "المشكلة ليست بخطة الكهرباء​ بل بعمليّة التنفيذ. المشكلة الأكبر هي عدم التمكن من تحديد المسؤوليّة"، مشدّدًا على أنّ "خطة الكهرباء لم ينفَّذ منها شيء. في عام 2010، تكبّدنا ملياري ليرة تكلفة للمستشارين الّذين أصبحوا وزراء في الحكومتين الحاليّة والسابقة". وذكر أنّ "في 2010،وافقت ​الحكومة​ على استئجار بواخر للكهرباء لثلاث سنوات كحد أقصى.تكلفة البواخر 920 مليون ​دولار​، دفعنا منها لغاية الآن 800 مليون دولار، في حين أنّ سعر الباخرة في حال أردنا شراءها هو 300 إلى 400 مليون دولار. أي أنّ بكلفة استئجار البواخر كان يمكننا شراء 3 بواخر أو بناء معامل للكهرباء".

وركّز على أنّ "30 مليار دولار كلفة الكهرباء في آخر 10 سنوات في لبنان.عقود بالتراضي تتحكّم بموضوع الكهرباء، ونحنذاهبون إلى ادّعاء في ​القضاء​ في موضوع الكهرباء وفضائحها"، مؤكّدًا أنّه "لا يمكن أن يكون هناك غياب لمجلس إدارة لـ"مؤسسة ​كهرباء لبنان​"، وأوّل بند هو تعيين مجلس إدراة وهيئة ناظمة للقطاع، وإلى اليوم لا يوجد لا مجلس إدارة ولا هيئة ناظمة". وأشار إلى أنّ "خطة الكهرباء تنصّ على القيام بتأهيل ل​معمل الزوق​، مع الإشارة إلى أنّ المعمل سيُقفل في عام 2021، في حين أنّ قيمة التأهيل الّتي هي 320 مليون دولار، كافية لإنشاء معمل حديث جديد".

ورأى أنّ "كرادينيز" (شركة الكهرباء التركية) كان يجب أن تكون "ليبانيز"، أي أن نُلَبنِن موضوع إنتاج الكهرباء"، منوّهًا إلى أنّ "في موضوع الكهرباء وملف البواخر ليس لدينا حلفاء، وإلى أنّ "شركةكهرباء زحلة" تربح لأن ​الدولة​ تبيعها بخسارة"، مشدّدًا على أنّ "الحل الحقيقي في لبنان هو عندما نبدأ بإنتاج الكهرباء على ​الغاز​".

من جهنة ثانية، ردَّ وزير الطاقة السابق سيزار ابي خليل على النائب انطوان حبشي، فقال: "يحاول زميلي حبشي تكرار الكذبة لكي تعلق بذهن الرأي العام".

وقال في تغريدة عبر "تويتر"، "عزيزي كلفة الصيانة و التشغيل في الذوق اقل من سنت بالكيلواط ساعة، وهذه متدنية بالنسبة لعمر المعمل، وغير مرتبطة بتاريخ وقفه عن العمل!".

كما ردَّت وزيرة الطاقة السابقة ندى بستاني على حبشي: "نقول لجوؤك الى القضاء يسعدنا ويزيدنا اطمئناناً، ونعدك بعد أن يثبت بطلان ادعاءاتك بالملاحقة بتهمة القدح والذمّ".

وقالت في تغريدة أخرى :"مع إحترامي لمحطة "ام تي في" وللأستاذ مرسال غانم، ولبرنامجه، ولكن من غير المقبول عرض ملف بهذه الأهمية أمام الرأي العام مع ما تفوّه به الضيوف من افتراءات ومغالطات دون احترام مبدأ الرأي والرأي الآخر، الّا اذا كان الأمر مقصوداً، على كل حال اللقاء قريب للرد".

بدورهِ رد حبشي على بستاني بالقول: "اعطني ميزانيات منشآت النفط التي طلبتها منذ 3 أشهر، لكن من يعيش في الظلمة يخاف كشف الحقيقة"، وتوجَّه حبشي لأبي خليل بالقول:"رح اوصلك، انا ذاهب للقضاء ومن يزودني بالمعلومات عن الطاقة يجلس مع أبي خليل بالطائرات الخاصة



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 شباط 2020 23:19