2 نيسان 2020 | 17:09

أخبار لبنان

الطبيب السروجي يناشد اللبنانيين من إيطاليا: لا تستهزئوا بالكورونا!

الطبيب السروجي يناشد اللبنانيين من إيطاليا: لا تستهزئوا بالكورونا!

ينشغل العالم بالبحث عن علاج يكبح "كورونا"، ومن إيطاليا التي وقعت في "فخ" الفيروس الذي حوّلها إلى "بؤرة" وجع، إلى لبنان الذي يقاوم بقدراته المحدودة لعدم إنتشاره، سلسلة إجراءات يمكن الإستفادة منها لعدم الوقوع في المحظور.

أراد اخصائي في طب الاطفال ورئيس جمعية الأطباء اللبنانيين بإيطاليا وليد السروجي أن ينقل إلى اللبنانيين بعض الحقائق عن التعاطي مع المرض وخصوصاً مع الأطفال والمسنين والخطوات الواجب اتباعها لمواجهته، فأوضح لـ"مستقبل ويب" أنه " يجب التوقي وعدم الاستهزاء بهذا الفيروس، لذلك يتوجب الذهاب الى المستشفى في حالات الحمى المستمرة أو ضيق في التنفس".

نصح السروجي "الاهل عدم الخروج مع اطفالهم من المنازل لأنه لا نستطيع المخاطرة بحياة اطفالنا،كذلك حياة الاشخاص المسنين في عائلاتهم"، لافتاً إلى "أن العوارض عند الاطفال هي نفسها عند المسنين، ولا إختلاف فيها، ولكن العوارض لدى الاطفال اقل حدة ، وذلك يعود إلى الوقاية التي اتخذتها الحكومة الايطالية والتوجيهات التي صدرت من جمعيات الاطفال".

جزم السروجي" أننا جميعنا يعلم اننا تحت خطر فيروس عدواه خطيرة جدا" ويجتاح العالم ككل"، وقال:" للأسف الشديد في بعض الدول مثل فرنسا هناك حالات خطيرة عند الشباب في سن المراهقة، لهذاعلينا التوخي والحذر".

وعن واقع اللبنانيين في إيطاليا ، قال:"نسمع ونقرأ أخيار كثيرة عن هذا المرض ولكن الكثير منها غير دقيقة،لذلك جمعية الاطباء اللبنانيين في ايطاليا قررت وضع شبكة الاتصالات الاجتماعية لمساعدة اللبنانيين في تفهم المرضى والوقاية وكل من جديد".

أضاف :" نحن نؤيد كليا" المبادئ التوجيهية الصادرة من وزارة الصحة في ليطاليا لوقاية ومكافحة هذا الوباءعلى اسس علمية ومع اعتبار الخبرة في بلاد العالم، هذا الفيروس يحتاج من يومين الى ١٤ يوم يوم للظهور المرضى ".

أكد السروجي "أن الفيروس اخطر بكثير عند المسنين وعند كل من يعاني من أمراض الرئة او القلب او داء السكري اوالصغط العالي اوالفشل الكلوي او داءالسرطان و ضعف المناعة، لذلك عند ظهور اي عارض مثل السعال،التهاب الحلق،ألم في الجسم أوالتعب،يجب الذهاب الى المستسفى أو الاتصال بالطبيب لإعتباع الارشادات اللازمة".

وقال :"العالم بأجمعه يتكلم عن كورونا، لأن الذي نفعله ونقوم به هو بمثابة نقطة اعتماد للعالم".

ووجه السروجي إرشادات طبية إلى العائلات:

-إذا كنت بمفردك او برفقة طفلك في المناطق التي تم الابلاغ عن حالات الاصابة بالعدوى أو كنت على إتصال مباشر مع أشخاص الذي ثبتت إصابتهم بـ"covid 19" عليك اخبار طبيب الاطفال الخاص، البقاء في المنزل في عزلة طوعية لمدة ١٤ يوم، عدم اخذه الى مركز الطوارئ، الاتصال بالمستشفى لاعطائك الارشادات الازمة.

-اذا كان طفلك يشعر بالسخونة والسعال والبرد،عليك ان تبقيه في المنزل بعيدا عن الانشطة أو الاماكن التي يمارسها حتى يتعافى تماما، وعدم استخدام الادوية دون استشارة طبيب الاطفال.

-اغسل يدي طفلك جيدا عدة مرات في النهار باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانيةاو استعمال جل كحولي (٦٠%كحول) .

- ارمي بعناية الكمامات والمحارم المستخدمة في حاوية مغلقة.

- بالنسبة للاحصائيات في إيطاليا حتى اليوم بلغ العدد ١١٠.٥٧٤، منهم ٨٠.٥٧٢ إصابة،

١٣.١٥٥ توفوا بكورونا، ١٦.٨٤٧ تعافوا.

ومن خلال مقارنة الاحصائيات في دول العالم، أظهرت البحوث ان المصابين والقتلى في أوروبا وأمريكا هم أكثر منه في أفريقيا ودول الشرق الأوسط ،وذلك يعود للأسباب التالية:

1-نمط الحياة،النظام الغذائي

2-الطقس الحار يساهم في تقليل بقاء فيروس كورونا على الاشياء وإضعافه

وتوجه السروجي بالشكر الى الاطباء اللبنانيين الموجودين في ايطاليا على جهودهم في مكافحة المرض و تقديم العلاج، آملا "أن يبدأ عدد المصابين بالإنخفاض.

خاص- "مستقبل ويب"

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 نيسان 2020 17:09