12 نيسان 2020 | 18:22

عرب وعالم

فرنسا ..تدابير العزل قد تمد لما بعد العاشر من أيار

ينوي الرئيس إيمانويل ماكرون الذي سيتوجه إلى الفرنسيين مساء الإثنين، تمديد تدابير العزل في البلاد حتى العاشر من أيار على الأقل.

ورفضت الرئاسة التعليق على هذه المسألة. وكانت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" أشارت إلى أن العزل قد يستمر حتى نهاية الشهر المقبل وإعادة فتح المدارس في أيلول.

وذكرت مصادر قريبة من الرئيس الفرنسي أن الأخير "سيشير إلى موعد انتهاء العزل خلال أيار أقله بعد إجازة 8 إلى 10 منه. وهو موعد بعيد كفاية لنفهم أننا سنبدأ برفع للعزل لكن تدريجيا". ويتوقع أن يختار موعدا "بعيدا بما يكفي لتوضيح الجهود اللازمة وقريبا كفاية لرسم صورة فرنسا ما بعد الوباء".

وفرضت تدابير العزل في فرنسا في 16 آذار ولن تعود الحياة إلى طبيعتها قريبا. فمثلا لن يعاد فتح المدارس والمتاجر، بل يتم دراسة مسألة فتح المدارس في أيلول بحسب هذه المصادر.

وسيتوجه ماكرون مساء الإثنين إلى الفرنسيين في خطاب متلفز بعد سلسلة مشاورات مع أطباء ونواب وجمعيات ونظرائه الأوروبيين.

لكن لا يتوقع أن يتطرق إلى قرارات ملموسة كتعميم ارتداء الأقنعة الواقية وطريقة إجراء الفحوص أو رصد المصابين.

لكنه قد يتطرق إلى قضية اغلاق الحدود الوطنية أو حدود الاتحاد الأوروبي حتى وإن سيكون هذا الموضوع على جدول أعمال القمة الأوروبية عن بعد نهاية الشهر الحالي.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 نيسان 2020 18:22