15 نيسان 2020 | 12:47

تكنولوجيا

"حراس الأذن".. من" جامعة رفيق الحريري" لمقدمي الرعاية الصحية

في محاولة لدعم دور مقدمي الرعاية الصحية لمرضى Covid-19 في المستشفيات في لبنان وعناصر الصليب الأحمر اللبناني، قام" قسم الهندسة الطبية الحيوية" التابع لكلية الهندسة في جامعة رفيق الحريري،  بتزويدهم بدعامات بلاستيكية ثلاثية الأبعاد للأقنعة الطبية تحت مسمى "حراس الأذن".

يساعد التصميم بإبعاد شرائط القناع الطبي المطاطية نحو الجزء الخلفي من الرأس ما يقلل من الإحتكاك المؤلم بأذني المستخدم والتخلص من تهيج الجلد الذي ينشأ عادة عن ارتداء الأقنعة الطبية بالطريقة التقليدية لفترة طويلة.

 يقدم"حراس الأذن" تغطية ثابتة وآمنة للأنف والفم من خلال السماح بتعديل حجم قبضة الشريط المطاطي للقناع الطبي لتناسب حجم وجه ورأس المستخدم. 

تم ابتكار هذا التصميم من قبل كين لورد وكوين كالاندر في كندا،واقترح رئيس قسم الهندسة الكهربائية والكومبيوتر في الجامعة محمد دياب، فكرة تنفيذ هذه الدعامات بواسطة الطباعة الثلاثية الأبعاد التي تمتلكها الجامعةوالتبرع بها للعاملين في القطاع الصحي في لبنان، فتم تنفيذها في مختبرات الهندسة في الجامعة بإشراف مهندس المختبرات أنس الشاغوري ومديرالمختبرات سمير البرجاوي. وتبرعت بها الجامعة للعاملين في القطاع الصحي في "مستشفى رفيق الحريري الجامعي" و"مستشفى حمود"وعناصر "الصليب الأحمر اللبناني". 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 نيسان 2020 12:47