20 نيسان 2020 | 17:19

أخبار لبنان

العيادة النقالة لـ"(LAUMC-RH) أجرت 85 فحص "PCR" في صيدا

حطت " الحملة الوطنيّة لإختبار الـPCR مجّاناً للأفراد" رحالها في عاصمة الجنوب صيدا حيث كانت لها ثلاث محطات في بقسطا والمية ومية –شرق صيدا ومستشفى صيدا الحكومي الجامعي كانت حصيلتها اجراء 85 فحصاً.

الحملة التي اطلقها المركز الطبيّ للجامعة اللبنانية الأميركيّة – مستشفى رزق (LAUMC-RH) وكليّة الطب في الجامعة عبر عيادته المتنقّلة وتجول على المناطق اللبنانية تحت عنوان " إلزموا منازلكم لتجنب فيروس كورونا "تهدف لمواجهة فيروس كورونا من خلال تأمين واجراء فحوصات الـPCR مجّاناً خاصة للأفراد غير المضمونين أو ممن ليس لديهم تأمين طبيّ . ورافق العيادة النقالة عن الحملة" مساعد رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية للمشاريع الخاصة سعد الزين ، رئيس دائرة الطب الداخلي في كلية الطب في الجامعة اللبنانية الأمريكية ورئيس مختبر علم الجراثيم وعلوم الجزئيات في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية-مستشفى رزق الدكتور جاك مخباط والمدير الطبي للمركز الدكتور جورج غانم ".

في بقسطا

في بلدة بقسطا ، التي اجريت فيها الفحوصات بالتعاون مع بلدية بقسطا وجمعية بقسطا للتنمية الاجتماعية ، جرى استقبال العيادة المتنقلة في باحة البلدية ، وشمل اجراء فحص الـPCR نحو 30 شخصا من منطقتي بقسطا والشرحبيل من بينهم رئيس البلدية ابراهيم مزهر الذي كان في استقبال العيادة والفريق الطبي المرافق بحضور رئيسة اللجنة النسائية في جمعية بقسطا للتنمية رشا حجازي وعدد من أعضاء ومتطوعي الجمعية ..

مزهر ثمن عالياً هذه الخطوة الوطنية الانسانية لافتا الى انه : تم اجراء الفحص اليوم لنحو 30 شخصا من الشرحبيل وبقسطا على ان تصدر النتائج خلال يومين .واكد ان البلدية تواصل اتخاذ كافة الاجراءات الصحية الوقائية المطلوبة في مواجهة فيروس كورونا ".

وقالت حجازي " نقوم بإجراء فحوص مجانية للكورونا لنقول للناس ان تبقى في ييوتها لنرى هذا الوباء كيف ينتشر ونضع حدا لانتشاره ونحن نشكر الجامعة اللبنانية الاميركية على هذا العمل .. "

في المية ومية

ومن هناك انتقلت العيادة الجوالة والوفد الطبي المرافق الى بلدة المية ومية حيث كان في استقبالهم في باحة حديقة البلدية رئيسها رفعات بوسابا وعدد من اعضاء المجلس البلدي وكهنة الرعايا في البلدة وتم اجراء فحوص الPCR لـ35 شخصاً..

وشكر بو سابا اصحاب المبادررة على هذه اللفتة الانسانية وقال : اليوم تم اجراء الفحص بشكل مجاني بالتعاون مع الفريق الطبي من الجامعة اللبنانية الاميركية ومستشفى رزق لـ 20 شخصاً من المية ومية و 15 شخصا من عين الدلب مع العلم انه حتى تاريخه لم تسجل اي اصابة في المية ومية والبلدية تتخذ كافة الاجراءات الوقائية اللازمة بالتنسيق مع محافظ الجنوب .."

في مستشفى صيدا الحكومي

واختتمت العيادة المتنقلة جولتها في منطقة صيدا في مستشفى صيدا الحكومي الجامعي في منطقة تعمير عين الحلوة حيث كان في استقبالها والوفد الطبي المرافق رئيس المستشفى الدكتور احمد الصمدي ومسؤول الدائرة التمريضية فرنسوا باسيل وفريق مركز الرعاية الصحية التابع للمستشفى . وتم اجراء فحوصات " PCR" لنحو عشرين شخصاً من مناطق مختلفة في صيدا والجوار من الاشخاص الذين لديهم مشاكل صحية مزمنة في الجهاز التنفسي ..وشكر الصمدي فريق العيادة المتنقلة للجامعة اللبنانية الاميركية على مبادرتهم الوطنية وقال" نحن كمستشفى حكومي مستمرون بإجراء فحوص الـ" PCR " العشوائية بشكل مجاني خاصة للأشخاص الذين يعانون أعراض أمراض الجهاز التنفسي ".

الزين

مساعد رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية للمشاريع الخاصة سعد الزين اشار الى ان " العيادة المتنقلة زارت اليوم منطقتي الرميلة وصيدا وشرقها لإجراء هذه الفحوصات ومن ثم سيكون لنا محطة في خلدة" . وقال" الهدف من هذه الحملة هو الوصول الى اكبر قدر من الناس لإجراء فحوصات لها وهناك مناطق عديدة بعيدة لا يتسنى لها بسهولة الحصول على فحص الكورونا لذلك نحن نتوجه الى هذه المناطق وكان انطلاق حملتنا من النبطية وأكملنا الى زغرتا وطرابلس ومناطق في عكار والقبيات وتنورين والبترون ومناطق اخرى نائية ونحن مكملون ومحطتنا غدا ستكون في البقاع حتى نستطيع الوصول للعدد لأكبر عدد من الاشخاص ".

وتمنى الزين على " جميع المواطنين ان يبقوا في بيوتهم ونحن نأتي اليهم حتى نقوم بهذه الاختبارات والاهم من ذلك ان هذه الفحوصات هي مجانية للأشخاص الذين ليس لديهم القدرة ان يدفعوا والذين ليس لديهم اي ضمان او تأمين طبي ".

غانم

من جهته قال الدكتور جورج غانم " ليوم انتقلنا الى مرحلة مهمة لانه قريبا سيتم فك التعبئة العامة الصحية والاجتماعية في لبنان بعدما تبين لنا ان النتائج تثبت ان ليس لدينا انتشار كبير للفيروس لذا يهمنا ان نقوم باكبر عدد من الفحوصات ليصل الى 2500 فحص لتكون لدينا فكرة دقيقة عن الوضع قبل اتخاذ اي قرار بانهاء التعبئة العامة. ونضع نصب اعيننا ان نصل الى 2500 فحص على كافة الأراضي اللبنانية ".

واضاف" لا يجب ان نقول اننا انتصرنا على الوباء اليوم ، وكل شيء نقوم به هو كر وفر بيننا وبينه حتى نحمي أنفسنا ونحمي شعبنا وإنما ننتصر عندما يتم التوصل الى علاج ولقاح لهذا الفيروس وحينئذ يمكن القول اننا انتصرنا على كورونا ".

مخباط

وقال الدكتور جاك مخباط " قمنا بهذه الحملات بفحوصات عشوائية ولكن موجهة للأشخاص الذين هم في الواجهة ممن يعملون في ميادين قد يكونوا معرضين فيها للإصابة ومنهم الجسم الطبي والتمريضي . بهذه الطريقة نستطيع الفهم اكثر وأكثر عن مدى انتشار الفيروس في لبنان . وحتى الآن من خلال الحملات التي قمنا بها في شمال لبنان ومناطق البترون وغيرها تبين ان كل الاصابات سجلت عند أشخاص هم على علم انهم اصيبوا بالفيروس ، والنتائج الصادرة لدينا الى الآن متفائلة لناحية انتشار الفيروس في لبنان وان شاء الله سنكمل بهذه الحملة بمساعدة رؤساء البلديات والمخاتير ومدراء المستشفيات الذين يقدمون لنا كل الدعم ".

المصدر : رأفت نعيم







يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 نيسان 2020 17:19