21 نيسان 2020 | 16:44

أخبار لبنان

صيدا: فريق" الصحة " أجرى 106 فحوصات PCR عشوائية

ضمن المسارات الخمس المناطقية الثانية التي حددتها وزارة الصحة لإجراء فحوصات الـPCR العشوائية ضمن خطتها لإحتواء فيورس كورونا، انتقل فريق طبي تابع للوزارة برئاسة الدكتور أرز زعيتر اليوم الثلاثاء الى مدينة صيدا ومنطقتها حيث اجرى بالتعاون مع طبابة القضاء نحو 106 فحوصات .

في مستشفى صيدا الحكومي

وكانت اولى محطات فريق " الصحة" مستشفى صيدا الحكومي حيث كان في استقباله رئيس المستشفى الدكتور احمد الصمدي وطبيبة القضاء الدكتورة ريما عبود بحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة في بلدية صيدا الدكتور حازم بديع والمدير التمريضي في المستشفى فرنسوا باسيل .

وأمنت ادارة المستشفى الترتيبات اللوجستية المطلوبة لتسهيل عمل فريق الوزارة فتم نصب خيمة كبيرة في باحتها الخارجية بجانب مدخل الطوارىء وتنظيم دخول الاشخاص لإجراء الفحوص بالتعاون مع فوج الإنقاذ الشعبي واتخذت تزامناً كافة التدابير الوقائية اللازمة من ارتداء الزي الوقائي والحفاظ على مسافة آمنة واستخدام المعقمات ..فتم اجراء نحو 53 فحص PCR عشوائي لمواطنين من الأكثر عرضة للإختلاط من بينهم اطباء وممرضون وعاملون في العيادات والمستوصفات بما فيها ايضا بعض عيادات الأنروا بالاضافة الى عدد من المغتربين الوافدين الذين انهوا فترة الحجر الصحي .

في حارة صيدا

المحطة الثانية لفريق وزارة الصحة كانت في حارة صيدا حيث اجريت الفحوصات في مجمع الرئيس نبيه بري الرياضي وقاعة الشيخ عبد الأمير قبلان في تعمير الحارة، بالتعاون مع بلدية حارة صيدا ومركز الرعاية الصحية الأولية وزارة الشؤون في الحارة ، حيث تم اجراء 45 فحص PCR في القاعة ومن ثم قام الدكتور ارز والفريق الطبي بالخروج الى الشارع امام القاعة واجروا الفحص لثمانية اشخاص من المارة تم اختيارهم بشكل عشوائي ايضا.

د. زعيتر

وقال الدكتور زعيتر : نحن اليوم انجزنا مهمتنا في منطقة صيدا ضمن نقطتين أساسيتين في مستشفى صيدا الحكومي وفي قاعة عبد الأمير قبلان في حارة صيدا وحصيلة الفحوصات كانت 106 لعينات عشوائية وعلى طريقة المسح العشوائي لان الهدف هو أخذ اكبر قدر ممكن من الفحوصات يصل الى 1500 فحص في مختلف المناطق اللبنانية وانا بصفتي الشخصية اتوجه الى جميع المواطنين بأن يكسروا حاجز الخوف ويتعاونوا معنا ويقدموا على اجراء هذه الفحوصات نظرا لأهميتها وحتى نصل ان شاء الله الى مرحلة نتغلب فيها على هذا الوباء.

د. عبود

من جهتها قالت طبيبة القضاء الدكتورة ريما عبود" ان وزارة الصحة تقوم اليوم بخطوة جدا مهمة وهي أخذ الفحوصات عشوائيًا من كل المناطق وليس من الاشخاص الذين لديهم عوارض . واليوم تم اجراء فحوصات مجانية عشوائية من مناطق فيها كثافة سكانية واستطعنا التواصل مع مستوصفات رعاية صحية أولية تابعة للوزارة وبذلك نكون أخذنا عينات من صيدا القديمة ومن المنطقة المحيطة بمستشفى صيدا الحكومي واعتمدنا المستشفى الحكومي مركزاً لنا لأنه لوجستيا سهل على فريق الوزارة وعلى الناس . واعتقد بهذه الطريقة التي يتم فيها العمل بمختلف الأقضية عندما يصبح لدينا عينات فعليا عددها كبير ولا يوجد لدينا نتائج ايجابيةً عندها نستطيع ان نقول انه بدأنا فعليا السيطرة على الوباء .

د. الصمدي

وقال رئيس مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي " نرحب بفريق وزارة الصحة في اطار تطبيق خطة الوزارة بزيادة عدد فحوصات الـPCR. والخطة الجديدة لا تنتظر أن يأتي المريض الى المستشفى وإنما يتم الذهاب الى الاشخاص وإجراء فحوصات لهم ومستشفى صيدا الحكومي تقوم بهذا الدور وتعمل على اجراء فحوصات يمكن ان نسميها عشوائية واختيارية بحيث نحاول البحث عن الاشخاص الذين هم في فترة التعبئة العامة كانت طبيعة عملهم تتطلب منهم ان يكونوا على احتكاك مع الناس وهؤلاء معرضون ويجب ان نطمئن عنهم ونجري لهم الفحوصات . ونشكر وزارة الصحة على هذه الجهود وعلى هذا الدعم الذي خصت به مستشفى صيدا الحكومي ومنطقة صيدا لإجراء عدد كبير من الفحوصات وان شاء الله تكون معظم الفحوصات نتيجتها سلبية لنطمئن وننتهي من هذا الوباء ..

د. بديع

وبدوره اكد رئيس لجنة الصحة والبيئة في بلدية صيدا الدكتور حازم بديع أن البلدية تواكب بشكل دائم ومستمر تطور العمل في تجهيز مستشفى صيدا الحكومي لإستقبال وعلاج حالات كورونا ، معلنا انه " إن شاء الله خلال 10 أيام تنتهي الورشة في غرف Negative Pressure ، وكذلك خلال 3 ايام ستكون غرف قسم الطوارىء جاهزة. .وقال : حاليا المستشفى تجري فحوصات PCR بمعدل بين 20 و 30 فحصا كل يوم ، ويتم إرسالها إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي. والعمل جار من أجل زيادة عدد الفحوصات العشوائية ومن مختلف المناطق لتساعدنا النتائج في تحديد مدى إنتشار الفيروس وبالتالي إتخاذ الإجراءات اللازمة للمتابعة والمعالجة.


رأفت نعيم










يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 نيسان 2020 16:44