7 أيار 2020 | 18:40

أخبار لبنان

احتجاج فلسطيني على تأخر مساعدات "الأونروا"

نفذت اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا اعتصاماً أمام مقـر وكالة الأونروا في مخيم عين الحلوة ، احتجاجاً على " تأخير ومماطلة الوكالة بإقرارالبرنامج الإغاثي للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان"، وذلك بمشاركة ممثلي قيادة هيئة العمل الفلسطيني المشترك، والقوى الوطنية والاسلامية ، وكادرات العمل النقابي والشعبي في مخيمات صيدا وبحضورمدير الأونروا في منطقة صيدا الدكتورإبراهيم الخطيب. حيث طالب المعتصمون الوكالة بتحمل مسؤولياتها تجاه الوجود الفلسطيني في لبنان .

واستعرض امين سراللجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا عبد الرحمن ابو صلاح "الظروف الصعبة التي يمر بها الفلسطينيون في لبنان من اتساع وتزايد حالات الفقر والحرمان ، وإرتفاع نسبة البطالة في وقت تستمرمفاعيل التعبئة العامة ، ومتطلبات الوقاية والحجرالمنزلي التي أقرتها الحكومة اللبنانية لمواجهة فيروس كورونا". وقال" وحتى الآن تستمر الأونروا في ادارة الظهر، وتماطل في اقرار وتنفيذ خطة اغاثة انسانية عاجلة لأبناء المخيمات من ناحية ، واللاجئيين الفلسطينين النازحين من سوريا الى لبنان، الذين باتوا خاصة هذه الايام يكابدون الويلات"، مطالباً اياها بـ" إقرارخطة طوارئ اغاثية عاجلة إجتماعية وإقتصادية وصحية شاملة ومستدامة تستجيب لحاجات اهل المخيمات والإسراع في صرف المساعدات المالية والعينية دوريا وشهريا وصرف المستحقات بالدولارالامريكي ، لأن الجميع بات بمثابة حالات شؤون وتنطبق عليهم اجندة برنامج العسرالشديد" ،

من جهته قال نائب امين سر اللجان الشعبية لقوى التحالف الفلسطيني في منطقة صيدا "خالـد زعيتر"ان عدم قيام الاونروا بواجباتها يضعها في دائرة الشك والريبة ، سيما وان البطالة والجوع والفقر والعوز باتت من سمات المجتمع الفلسطيني في ظل جائحة الكورونا العالمية ، وان تهرب الاونروا سابقة خطيرة في تاريخها ولا تبشر بالخير" وتسائل " اذا لم تقم الاونروا بدورها الآن .؟ فمتى دورها" .. ولماذا هذا التلكؤ وعدم المبالاة ، ولمصلحة من تتناسى الاونروا معاناة اخواننا فلسطينيي سوريا في مخيمات لبنان ولا تُحرك ساكناً ؟".

ونوه زعيتر بدورالمؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني والمبادرات الفردية ومساعي الخيرعلى انواعها في بلسمة ما أمكن من معاناة وحاجات الناس من طعام ودواء وغيرهما.

وكان مدير عام الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني أعلن في رسالة وجهها الى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان أنه قرر " صرف التمويل المتوفر للخطة الاغاثية لدى الأنروا على كل مجتمع لاجئي فلسطين على ان يعلن المبلغ المحدد الأسبوع المقبل ".

كما اعلن كوردوني أن الأونروا ستعمد في الوقت نفسه الى " صرف المبالغ المقررة للعائلات ضمن برنامج شبكة الأمان الاجتماعي ولاجئي فلسطين من سوريا " وقال " انني ادرك تماما انها حاجة ملحة وبان الوضع الاقتصادي صعب للغاية وقد استمعت الى مختلف المناشدات والاراء حول خطة الاغاثة المقترحة واستمريت بالعمل بكل جهد مع الرئاسة لحشد مزيد من الموارد المالية " مؤكداً ان "جهود التمويل مستمرة بشكل مكلف لكي نتمكن من تقديم المزيد من المساعدات في المستقبل ".

رأفت نعيم









يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 أيار 2020 18:40