29 أيار 2020 | 17:30

أخبار لبنان

اليونيفيل تحيي اليوم العالمي لـ "جنود السلام"

احيت اليونيفيل اليوم العالمي لجنود السلام باحتفال اقامته في مقرّها العام في الناقورة،و أشادت بمساهمة الأفراد العسكريين والمدنيين وكرّمت أكثر من 3900 عنصر حفظ سلام ممن فقدوا حياتهم خلال الخدمة تحت علم الأمم المتحدة منذ عام 1948.

ترأس الحفل رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، وجنباً الى جنب  مع قائد قطاع جنوب الليطاني المعين حديثاً العميد مارون القبياتي (ممثلاً قائد القوات المسلحة اللبنانية) الذي وضع أكليلا من الزهر على النصب التذكاري للجنود الدوليين الذين ضحوا بحياتهم من أجل قضية السلام في جنوب لبنان.

وفي كلمة ألقاها للمناسبة، قال اللواء ديل كول: "منذ عام 1978، ضحى 318 جندي حفظ سلام من اليونيفيل بحياته من أجل قضية السلام في جنوب لبنان. إننا نكرمهم اليوم ونؤكد عزمنا على العمل من أجل سلام دائم في هذه المنطقة".

وأضاف: "هذا العام، أصبحت التحديات والتهديدات التي يواجهها حفظة السلام أكبر من أي وقت مضى. وعلى الرغم من مخاطر الكوفيد-19، إلا أنهم يواصلون عملياتهم ويدعمون الحكومات والسكان المحليين".

كما أشاد بجميع أفراد اليونيفيل على "خدمتهم المتميزة وعملهم الشاق" لضمان استمرار بعثة الأمم المتحدة في تنفيذ أنشطتها العملياتية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من أجل القيام بمهامها حتى في ظل "هذه الظروف الأكثر صعوبة"

يذكر ان اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة يتزامن هذا العام مع الذكرى السنوية العشرين لاعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1325 حول "المرأة والسلام والأمن" ويحيي الدور الرئيسي للمرأة في حفظ السلام.

وقال اللواء ديل كول: "أود أن أعبّر عن اعتزازي الكبير بالاسهامات الكبيرة التي تقدمها جنديات حفظ السلام في اليونيفيل".

وخلال الحفل، منح رئيس بعثة اليونيفيل - نيابة عن رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة جان بيير لاكروا - الرائد يون شين من الكتيبة الصينية في اليونيفيل شهادة تقدير الأمم المتحدة لعملها في دمج منظور النوع الاجتماعي في المهام العسكرية للبعثة.

المصدر : فادي البردان 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 أيار 2020 17:30