7 حزيران 2020 | 21:11

ثقافة

تلفزيون لبنان الذاكرة الذهبية لزمن الأسود والأبيض...(١)‏

زياد سامي عيتاني*


إحتفل تلفزيون لبنان بذكرى ميلاده صامتاً، وحيداً، يتيماً، هرماً، متحسراً، منكسراً، مهزوماً، مرهقاً، مستسلماً!!!

إحتفل، دون أن يحتفل، دون بهجة، دون مظاهر إحتفالية، أنواره خافتة، ألوانه باهتة، وكأن المناسبة مأتماً أو مجلس عزاء في زمن التباعد الإجتماعي!!!

سوء طالعه ولعبة الأقدار، وسياسة الإهمال المتعمد بحقه، وقلة الوفاء، جعلت من سنواته ال ٦١ أن تنال منه، وأن ترغمه على التقاعد قبل بلوغه السن التقاعدي، وأن يعتزل في أوج عطائه وتألقه، من جراء الشيخوخة المبكرة، التي كانت كفيلة بالقضاء على أمجاده وريادته وعصره الذهبي، يوم كان أثيره يدخل قلوب اللبنانيين ضيفاً عزيزاً قبل منازلهم، دون إستئذان بالأبيض والأسود، ليلون حياتهم وسهراتهم وجلساتهم العائلية بالترفيه والتثقيف والتسلية والموعظة الحسنة....

**

•وحد الوطن وأسقط الفوراق:

تمكن تلفزيون لبنان أن يوحد لبنان بمناطقه واللبنانيين بمشاربهم، محطماً كل الفوارق والحواجز الثقافية والإجتماعية والمعرفية، محدثاً خرقاً وتغييراً مجتمعياً جذرياً في السلوك الإجتماعي والوعي بكل أبعاده الإنسانية عند الناس، أقرب ما يكون إلى ثورة حقيقية، ساوت بين الفقير والغني، بين النساء والرجال والأطفال، بين أهل الريف وأهل المدينة، حيث أصبح بإمكان هذه الفئات أن تتواصل للمرة الأولى بعضها مع بعض، ومع العالم الأوسع، بالصوت والصورة، وباللغة التي تتكلمها، بواسطة هذا الصندوق الخشبي العجيب الذين صاروا يتحلقون حوله، دون أن يكون هناك مناطق معزولة في لبنان منذ ذلك الحين.

**

•لا إسفاف ولا إبتذال:

ففي التاسع والعشرين من أيار عام 1959 بزغ فجر جديد قلب الموازين كافة رأساً على عقب، معلناً انطلاقة البث التلفزيوني لأول محطة في الشرق، سميّت آنذاك بـ «تلفزيون لبنان والمشرق». روايات كثيرة تناقلتها الألسن عن «الظاهرة» التي أحدثها التلفزيون في تلك الأيام، إذ يقال أن أهل القرى اللبنانية كانوا يلتمون في منزل أحد الوجهاء الذي مكنّته قدرته الشرائية من اقتناء ذاك الجهاز الساحر الذي سمي «تلفزيون» وكانت الجموع تملأ زوايا الصالة، حيث كانت العيون تحدّق منبهرة بهذه الشاشة الصغيرة.

كان يجمع العائلة اللبنانية في بيوتها ومنازلها على الألفة والتلاقي الإجتماعي والأسري، ويملأ سهراتها بالتسلية والإفادة في آنٍ معاً، لا صخب ولا إسفاف ولا إبتذال ولا عري، لا مبالغة ولا مغالاة ولا إسراف. بل إن برامجه كانت تعد بدقة عالية لجهة إختيار المواضيع الهادفة التي تعكس واقع حال حياتنا الإجتماعية، وتستمد منه الأفكار الإبداعية، فضلاً عن أن الإنتاج والصناعة التلفزيونية كانت تتمتع بجودة عالية وبحرفية متناهية، جعلت من تلك البرامج شكلاً ومضموناً قيمة فنية راقية ومتقونة، مع إحترام البعد الثقافي للقيم الأخلاقية والأدبية للمجتمع اللبناني.

**

•مؤسس وعي جيل من اللبنانيين:

لا مبالغة لو قلنا إن جيل تلفزيون لبنان، هو الجيل الذي تأسس وعيه، وتشكل وجدانه، بمتابعة الدراما التلفزيونية الراقية التي شكلت في ذلك الزمان أحد أهم روافد تشكيل الشخصية اللبنانية، وأمدها بزاد ثقافي راقٍ، ونماذج إنسانية وفكرية جديرة بالقراءة والتأمل والاقتداء.

إن معظم أبناء جيلنا، لديهم ذكريات لا تنسى مع دراما تلفزيون لبنان على وجه الخصوص، وأغاني المقدمة والنهاية الخاصة بها، التي نحب الاستماع إليها حتى اليوم لاستعادة مشاعر وذكريات زمان، عندما كنا ننسج مع كل مسلسل وأغنية أحلاما كبيرة، ونحلق في آفاق التاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي لوطننا، ونحلم بأن نكون مثل هؤلاء الأبطال الدراميين العظام.

**

•منصة عمالقة الإعلام المرئي:

لقد أسهم تلفزيون في تنشئة الذائقة الفنية والأدبية والفكرية والسياسية والاجتماعية لدى أجيال وأجيال على مرّ عقود من الزمن، ما جعل اللقب الأبرز الذي يطلق عليها والمطابق لواقعها الحالي هو «ذاكرة وطن»، فمهما كتب ومهما قيل يبقى الكلام قليلا قليلا، لا يفي هذه المحطة ولو جزءاً يسيراً من حقّها...

فقد كان تلفزيون لبنان ملاذاً وبيتاً دافئاً، وأحياناً مكتشفاً ومنصة إنطلاق وإنتشار وشهرة كبار الإعلاميين، وحاضن تجاربهم ونتاجهم الإعلامي الذين سطّروا الجزء الجميل من ذاكرة لبنان وتاريخه.

فمن رحم تلفزيون لبنان ولد إعلاميون من طراز: عادل مالك، كميل منسى، إيلي صليبا، جان خوري، بول حتي، شارلوت وازن الخوري، عرفات حجازي، جاك واكين، نهى الخطيب سعادة، هيفاء جارودي البابا، ماري بدين ابو سمح، ، سعاد قاروط العشي، رياض شرارة، جان كلود بولس، غاستون شيخاني، لبيب بطرس، نجيب حنكش، وفاء العود، جان دارك ابو زيد فياض، سونيا بيروتي، غابي لطيف، عفاف سنو جلول (ماما عفاف).وغيرهم من كبار الإعلاميين...

فكل هذه الأسماء من أهل الإعلام المرئي في لبنان، ساهمت في إنتشار تلفزيون لبنان، عند انطلاقته، وساهم بدوره في جعلهم رواداً في الفضاء الإعلامي المرئي، زمن الأبيض والأسود، وما زالت في ذاكرة اللبنانيين، رغم غيابها عن الشاشة منذ فترة طويلة، لأنها وطدت العلاقة بين المشاهد والتلفزيون، فكان لها مكانة خاصة لديه، وكذلك تركت أثرها الطيب على الشاشة الفضية، لاسيما أنها كانت الحارسة الأمينة على لغتنا العربية الصحيحة والراقية، قبل أن يأتي اليوم ونرى فيه تراجع اللغة الصحيحة، مقابل إنتشار وهيمنة الركاكة والرطانة!

**












































-يتبع: برامج ونجوم محفورة في الذاكرة.

*إعلامي وباحث في التراث الشعبي.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 حزيران 2020 21:11