28 تموز 2020 | 08:27

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف..عبر "مستقبل ويب"

خاص- "مستقبل ويب"

النهار

"بروفة " أم مواجهة ملتبسة بين إسرائيل والحزب؟

لبنان إلى الإقفال على مرحلتين هرباً من التفشي

الجمهورية

كورونا يضرب.. والتصنيف ينحدر.. ‏والحدود الجنوبية: إحتمالات مفتوحة

اللواء

عودة حذرة للإقفال لمحاصرة تمدّد كورونا

التدقيق الجنائي مجدداً أمام مجلس الوزراء.. وباسيل لن يكون بحكومة يشكلها الحريري

نداء الوطن

عباس ابراهيم إلى بكركي تمهيداً لزيارة "حزب الله"

معركة "لقيطة" على الحدود... والدولة على "الحياد"!

الأخبار

إسرائيل تقاتل ظلال المقاومين

الشرق الأوسط

غموض وتوتر على الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية

الشرق

اشتعال مزارع شبعا: اسرائيل تتحدث عن احباط عملية وحزب الله ينفي

كورونا: عودة للمربع الرابع من التعبئة...اقفال جزئي واج

الديار

"هيستيريا" ميدانية تكشف ارباكاً وتخبطاً اسرائيليين في مواجهة "رعب الشمال"

حزب الله "يجس النبض" ويحافظ على الغموض البناء: انتظرونا "الرد آت"

"كورونا" يعيد "اقفال" البلاد... ارباك في التحقيق الجنائي وتهديد جديد "بالعتمة"

-----------------

"النهار": الحريري لن يسمح بأي فتنة على خلفية قرار المحكمة الدولية

كتب وجدي العريضي في "النهار": الحريري لن يسمح بأي فتنة على خلفية قرار المحكمة الدولية

تؤكد النائبة ديما جمالي، ، لـ "النهار"، أنّه لا يوجد أي مسعى لإعادة ترميم العلاقة بين زعيم "المستقبل" سعد الحريري وجبران باسيل، وما يجري تسريبه غير صحيح، فالرئيس الحريري قد تحرّر من ضوابط التسويات، وما قام به على هذا الصعيد، كان ضمن نياته الصافية والصادقة لحماية البلد وإنقاذه على كافة المستويات"، مضيفةً "نحن ندرك أنّ ذلك لم يحظَ برضى الشارع، ولكنّ رئيس "المستقبل" لم يتوقف عند الشعبوية، بل همّه الأكبر هو البلد وأهله". أما بصدد العلاقة بين "التيار الأزرق" والحكومة، والتصعيد الدائم من رئيسها على تيار "المستقبل"، تردف جمالي، المضحك المبكي أنّ رئيسها تحدّث عن 97% من الإنجازات، بينما هي إخفاقات مدوّية، "ومن هنا أدعو إلى طرح الثقة بهذه الحكومة، وإن كنا ندرك سلفاً خطورة الفراغ، ولكن أن يقول رئيسها إنّ لا بديل منه، فتلك نكتة سمجة، فكيف لنا أن لا نهاجم هذه الحكومة التي لم تستطع تحرير ودائع الناس في المصارف، إلى ارتفاع الدولار بشكل مخيف وانهيار مرافق الدولة وقطاعاتها، ولا سيما قطاع الكهرباء، وتنامي حالة الفقر والعوز لدى اللبنانيين، لذا، المزعج والمؤسف أن يتحدّث دياب عن إنجازات وهمية، ويواصل معزوفته في الهجوم على الحريرية السياسية، وذلك يصب في خانة الكيدية السياسية، ورمي المسؤولية على سواه عبر اتهامات باطلة، وفي المحصلة ذلك هروب إلى الأمام نتيجة هذا الفشل المريب لحكومة الإخفاقات والباطنية، من دون أن نغفل ما حملته زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان، وتأنيبه العهد والحكومة، حيث لم يلمس المجتمع الدولي أي بصمة أو إنجاز أو إصلاح قاما به.. أما ماذا كان العنوان الكبير لمؤتمر "المستقبل" المؤجّل بداعي تفشي وباء "كورونا"، تضيف النائبة جمالي، قائلةً إنّ المؤتمر هو لإعادة تقييم الأداء للمرحلة السابقة والشروع نحو خطوات وقرارات على مستوى المرحلة الراهنة بكل تجلّياتها ودقّتها، إضافةً إلى توحيد الصف والتواصل والتنسيق والتماهي مع جمهور "المستقبل" الوفي، وصولاً إلى نظام داخلي، بحيث هناك لجنة سيشكّلها رئيس التيار، لتضعه في كل الأجواء، وعلى مختلف الأصعدة، ويمكن القول إنّه مؤتمر نوعي من أجل الانطلاق نحو مرحلة جديدة سيكون فيها للتيار دور وحضور، مشيرةً إلى أنّ الكثيرين من "الحرس القديم" سيعودون، إذ لهم دورهم وخبرتهم. أمّا كيف سيقابل الحريري و"المستقبل" قرار المحكمة الدولية في السابع من آب المقبل، تخلص النائبة جمالي، كاشفةً أنّ الكتلة ناقشت موضوع المحكمة، والقرار الذي سيعلن، ويمكن القول إنّ الرئيس سعد الحريري الضنين بلبنان واستقراره، سيتفادى الفتنة والشحن الطائفي، "فنحن نتعاطى مع هذا القرار ضمن السقف القضائي وقرار المحكمة بعيداً من أي أحقاد أو ضغائن تجاه طائفة كريمة، فالقرار القضائي الذي سيصدر سنلتزم به، وهذا يعود في الدرجة الأولى لرئيس "المستقبل" الذي هو من يقرّر ويعلن الموقف المناسب بحسب ما يقتضي قرار المحكمة".

معركة "لقيطة" على الحدود... والدولة على "الحياد"!

توقفت الصحف عند الساعات المشدودة التي عاشها لبنان عصر الاثنين بعد المعلومات عن كشف اسرائيل مجموعة من "حزب الله" داخل مزارع شبعا المحتلة، ووسط تضارب في المعلومات خصوصاً ان الجيش الاسرائيلي قال إنه تم كشف خلية لـ"حزب الله" وجرى الاشتباك معها من دون الاشارة الى الخسائر البشرية سواء لدى الحزب أو في صفوف الجيش الاسرائيلي.

ولفتت "النهار" إلى أن تضارب المعطيات استمر في شأن استهداف "حزب الله" آلية عسكرية اسرائيلية ومن ثم قالت معلومات قريبة من الحزب أن "مجموعة منه قامت بتنفيذ مهمة استطلاعية داخل الاراضي اللبنانية المحتلة وبالتالي لم تنفذ المقاومة ردّها على اغتيال أحد مقاتيلها علي كامل محسن في غارة اسرائيلية على سوريا الاسبوع الماضي".

وأشارت الصحف إلى أن "حزب الله" أصدر بياناً بعد نحو ثلاث ساعات من التطورات، جاء فيه :

• يبدو أن حالة الرعب التي يعيشها جيش الاحتلال الصهيوني ومستوطنوه عند الحدود اللبنانية، وحالة الاستنفار العالية والقلق الشديد من ردة فعل المقاومة على جريمة العدو التي أدت إلى استشهاد الأخ المجاهد علي كامل محسن، وكذلك عجز العدو الكامل عن معرفة نيات المقاومة، كل هذه العوامل جعلت العدو يتحرك بشكل متوتر ميدانياً وإعلامياً على قاعدة "يحسبون كل صيحة عليهم".

• كل ما تدعيه وسائل إعلام العدو عن إحباط عملية تسلّل من الأراضي اللبنانية إلى داخل فلسطين المحتلة وكذلك الحديث عن سقوط شهداء وجرحى للمقاومة في عمليات القصف التي جرت في محيط مواقع الاحتلال في مزارع شبعا هو غير صحيح على الإطلاق، وهو محاولة لاختراع انتصارات وهمية كاذبة ولم يحصل أي اشتباك أو إطلاق نار من طرف المقاومة في أحداث اليوم حتى الآن، وإنما كان من طرف واحد فقط هو العدو الخائف والقلق والمتوتر.

• ردنا على استشهاد الأخ المجاهد علي كامل محسن الذي استشهد في العدوان الصهيوني على محيط مطار دمشق الدولي آت حتماً، وما على الصهاينة إلا أن يبقوا في انتظار العقاب على جرائمهم.

• القصف الذي حصل اليوم على قرية الهبارية وإصابة منزل أحد المدنيين لن يتم السكوت عنه على الإطلاق.

ولفتت الصحف إلى أن القوات الاسرائيلية قصفت تلال كفرشوبا وأطراف بلدتي كفرشوبا والهبارية بعدد من القذائف ما تسبب في اشتعال بعض الحرائق. وطاول القصف الاسرائيلي الجهة الشرقية من كفرشوبا قرب مركز الجيش اللبناني ومركز "اليونيفيل"، وسقطت قذيفة على منزل في الهبارية ولم تنفجر ما دفع الجيش اللبناني الى اخلاء المنزل وإزالة القذيفة. ولاحقاً هدأت الامور وعادت الحياة الى طبيعتها بعد ساعة من التوتر.

وفي المقابل، أفادت الصحف بأن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه خاض "قتالاً" على حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان، وأنه أحبط محاولة "خلية إرهابية" التسلّل الى أراضي الدولة العبرية، فيما حضّت القوة الموقتة الأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" على ضبط النفس. وتحدث الجيش الإسرائيلي عن إحباط "محاولة تسلل لخلية إرهابية" إلى الأرض الإسرائيلية بعد تبادل لإطلاق النار في المنطقة وفرضه الإغلاق على طول الحدود عقب ما قال إنه "حادث أمني". وصرح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحافيين: "نجحنا في إحباط محاولة تسلّل لخلية إرهابية إلى إسرائيل". وقال إن ثلاثة إلى خمسة مسلحين ببنادق عبروا الخط الأزرق الفاصل في منطقة جبل الروس المتنازع عليها، وإن مراقبين رصدوا الخلية لدى اقترابها من الحدود، وقد "بدأنا بالقتال بمجرد عبورها الحدود". وختم: "لقد تأكدنا من أن الإرهابيين فروا عائدين إلى لبنان".

وبعد نفي "حزب الله" حصول أي اشتباك أو إطلاق نار من جانبه في أحداث مزارع شبعا، أشارت الصحف إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رد في مؤتمر صحافي متهماً الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بتوريط لبنان وقال" أحبطنا اليوم عملية تسلل لحزب الله الى اسرائيل والتسلّل الى أراضينا أمر خطير و"حزب الله" والحكومة اللبنانية يجب أن يتحمّلا المسؤولية".

وبدا واضحاً لـ"النهار" أن هذه المواجهة، ولو انتهت بسرعة نسبية أمس، إلّا أنها أبقت الإصبع على الزناد بمعنى ترسيخ مناخ الاستنفار والتوتر حتى إشعار اخر في ظل ما أعلنه طرفا المواجهة اسرائيل و"حزب الله".

ورأت "نداء الوطن" أن خلاصة ما شهده اللبنانيون عبر الأثير مجرد أحداث وهمية لمعركة "لقيطة" مجهولة الحسب والنسب، بينما دولتهم بطبيعة الحال، كانت كما على الدوام، "آخر من يعلم" ملتزمة ضفة "الحياد" في كل ما يتصل بشؤون "حزب الله" وتوجهاته العسكرية والأمنية!

"النهار": قذائف المزارع ومفرقعات الخارجية!

كتب راجح الخوري في "النهار": قذائف المزارع ومفرقعات الخارجية!

بعد ما قيل عن عملية نفذها "حزب الله" ضد الآلية الإسرائيلية أمس، وأعقبها قصف مدفعي واسع، بدا واضحاً ان قذائف التهدئة تسبق قذائف المدافع، وخصوصاً عندما أعلن "حزب الله" مساء أنه لم يقم بأي عملية ولا اطلق صواريخ "كورونيت" على آلية إسرائيلية، وانه لم يحصل أي اشتباك، لكن الأمر كان نتيجة أرباك إسرائيلي وحذر، خوفاً من الرد على قصف الموقع الإيراني جنوب دمشق! اسرائيل قالت إن ما جرى هو مجرد حادث أمني في منطقة مزارع شبعا، ولإن الحادث قيد الفحص، رغم أن الجيش الإسرائيلي فرض الإغلاق على طول الحدود الشمالية وأمر السكان بالبقاء في منازلهم، في حين قال الحزب إن حال الحذر والذعر أدت الى ان تتبادل المواقع الإسرائيلية النار، وان عملية الرد على قصف الموقع الإيراني في سوريا آت ٍ في الوقت المناسب! أمام كل هذا وفي حين كانت الشاشات تنقل صورة الإنفجارات والقصف، لم يصدر كالعادة أي تعليق عن الحكومة اللبنانية، لكأن الأمر يحصل خارج الأراضي اللبنانية، رئيسها حسان دياب قطع اجتماعاته ليتصل بالرئيسين ميشال عون ونبيه بري وبوزيرة الدفاع زينة عكر وقائد الجيش جوزف عون! لكن المثير ان "مربض" وزارة الخارجية، بدا ناشطاً أكثر مما يجري في منطقة مزارع شبعا، عندما أطلق الوزير ناصيف حتي قذائف ثقيلة، ليس من الواضح اذا كانت قد جاءت وفق إحداثيات سياسية جديدة للحكومة اللبنانية، عندما أعلن أننا سندافع عن ارضنا ضد كل عدوان، والأهم "إننا نعوّل على المجتمع الدولي والدور العربي لحفظ أمن لبنان"، لكأن ليس لدى لبنان معدوم القدرة أي وسيلة لحفظ أمنه! أكثر من هذا، بدت "قذائفه" أكثر عنفاً عندما قال: "أنني أؤيد سياسة الحياد الإيجابي ولا نريد الدخول في محاور هنا وهناك ولا نتدخل في شؤون الآخرين"، وليس من المبالغة القول إن هذا الكلام يشكّل نوعاً من القذائف السياسية العابرة للواقع السياسي للحكومة، وهي طبعاً أعنف من القذائف التي تعرضت لها منطقة المزارع، وليس من الواضح إذا كانت تعبّر عن موقف تستطيع الحكومة تنفيذه، بما يجعلها مجرد مفرقعات نارية تنطفىء بسرعة!

"الاخبار": "بيت العنكبوت" - نسخة محدّثة...

كتب محمد بدير في "الاخبار": "بيت العنكبوت" - نسخة محدّثة...

اسرائيل هي أوهن من بيت العنكبوت، كما وصفها الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، في خطاب التحرير ببنت جبيل قبل عشرين عاماً. والعبارة نفسها تحولت إلى نظرية في إسرائيل، تعني، بحسب موشيه يعالون، قائد الأركان ووزير الحرب السابق، طرحاً يتلخص في التالي: إسرائيل دولة قوية عسكرياً، لكن مجتمعها المدني هو مجتمع رفاهية مدلل غير مستعد للقتال. في مقابل قوة الجيش الإسرائيلي وتفوّقه التكنولوجي والاستراتيجي، لا يبدي الجمهور الإسرائيلي استعداداً للتضحية بحياة أبنائه من أجل الدفاع عن مصالحه القومية وأهدافه الوطنية. لذلك، فإن إسرائيل مثل بيت العنكبوت، تبدو قوية من الخارج، لكن عندما تلمسها تتفكك (هآرتس 28/2/2002) ما شهدته الحدود اللبنانية الفلسطينية في الأيام الأخيرة، كما في الخريف الماضي (عملية أفيفيم)، هو حالة استسلام استثنائي يمارسه الجيش الإسرائيلي أمام إرادة المقاومة وقرارها بالرد على قتل إسرائيل لأحد مجاهديها. استثنائية هذا الاستسلام تتجلى، من بين جملة أمور، بالثمن المعنوي الكبير الذي لا يجد الجيش الإسرائيلي حرجاً في أن يدفعه مذعناً، على صعيد هيبته وصورته أمام نفسه ومجتمعه وكل الآخرين من أصدقاء وأعداء. إجراء الإجر ونص - وربما سيأتي وقت قريب نشهد فيه تحريراً معرفياً له في الموسوعات العسكرية - هو في الظاهر سلسلة تدابير ميدانية هدفها تصفير الأهداف أمام عملية معلنة للمقاومة، لكنه في الجوهر تعبير أولي عن سريان ضمني لصلاحية نظرية بيت العنكبوت على الجيش الإسرائيلي. هذا الجيش الذي - إذا استعرنا مفردات يعالون - يبدو قوياً من الخارج، لكنه، في مواجهة إرادة المقاومة الصلبة، يكون عرضة لهلع يفقده توازنه؛ وفي مواجهة بأسها ذات يوم، سيكون عرضة للتفكك كما هو وعْدُ سيد المقاومة.

"الأخبار": إسرائيل تقاتل ظلال المقاومين

كتب علي حيدر في "الأخبار": إسرائيل تقاتل ظلال المقاومين

بات بالإمكان الحديث عن سلسلة أثمان دفعتها وستدفعها إسرائيل رداً على استشهاد أحد عناصر حزب الله في سوريا، الشهيد علي محسن. من هذه الأثمان ما دفعته ولا تزال في مرحلة ما قبل الرد، ومنها في مرحلة ما بعده. في السياق نفسه، بات بالإمكان الحديث أيضاً عن مرحلة ما قبل البيان ومرحلة ما بعده، بعدما نجح حزب الله في تحويل صمته الى أداة فاعلة في الحرب النفسية الموجهة الى قيادة العدو تحديداً، وتحويل الكشف عن نياته الى حدث مؤسِّس لما سيليه. في محصلة ما قبل الرد التي لا تزال مستمرة، استنفار متواصل لجيش العدو على طول الحدود الشمالية مع لبنان والجولان المحتل. تدرك إسرائيل أكثر من غيرها الأثمان التي تدفعها في ضوء ذلك من هيبتها وصورتها الردعية: قطع طرقات المنطقة الشمالية، ووضع حواجز لمنع تنقل الآليات العسكرية عليها خوفاً من أن يصطادها مقاومو حزب الله، في موقف انكفائيّ مع ما فيه من معان على المستوى العسكري؛ إخلاء مواقع لتقليص الاهداف التي قد يستهدفها حزب الله، والاختباء في ما تبقى منها منعاً لظهور أي من الجنود والضباط على مهداف أسلحة حزب الله الرشاشة والصاروخية، إدراكاً من قيادة الجيش بعجزه عن ردع حزب الله عن جبي ثمن دموي منه. في الخلاصة، حاولت إسرائيل تفادي معادلة «إجر ونص» بعدما لمست أثمانها المعنوية التي دفعها الجيش من هيبته وصورته الردعية، لكنها وقعت في ما هو أشد منه، على المستوى المعنوي والردعي أيضاً. وأضيف اليه ارتباك إعلامي ناتج عن ارتباك الجيش، فتحدث بعضهم عن إطلاق صاروخ كورنيت ضد آلية عسكرية إسرائيلية، وتحدث آخرون أيضاً عن إحباط العملية واستهداف مجموعة من مقاومي حزب الله، ثم الحديث عن أن المجموعة عادت من حيث أتت. والأبلغ دلالة من كل الروايات، موقف رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، الذي أعلن أن الحدود مع لبنان تشهد حدثاً أمنياً غير بسيط.

"نداء الوطن": "معركة" الجنوب... تعديل "قواعد اللاإشتباك" مع إسرائيل!

كتب علي الأمين في "نداء الوطن": "معركة" الجنوب... تعديل "قواعد اللاإشتباك" مع إسرائيل!

"حزب الله" لا يريد التصعيد وجر اسرائيل الى حرب كما قال نائب الامين العام لـ"الحزب" الشيخ نعيم قاسم عشية الرد على عملية قتل احد عناصره في سوريا، واسرائيل التي حذرت من التصعيد، اظهرت مواقف مسؤوليها انها ليست راغبة في تصعيد الموقف العسكري، وما رافق مجريات الحدث العسكري الملتبس، كشف عن رغبة كل من الطرفين في تظهير حضوره وموقفه، فيما الحكومة اللبنانية كانت الغائب الأكبر عن المشهد، وأظهر "حزب الله" انه ملتزم بالرد، كما أظهرت اسرائيل ان ما جرى لا يستدعي حرباً، ودعت بعد ساعتين من العملية العسكرية الى عودة الحياة الطبيعية في مناطق الجليل وعلى امتداد حدودها الشمالية. الطرفان لا يريدان التصعيد، واستعراض القوة كان على الدولة اللبنانية، وهو ما سيلقي بتداعياته بالضرورة على النقاشات في مجلس الأمن الدولي مطلع الشهر المقبل من اجل التجديد لقوات "اليونيفيل". اللعب على الحدود بين اسرائيل و"حزب الله"، الذي بات مكشوفاً، هو لعب فوق الحزام وغايته تسجيل النقاط، وبالتالي يتطلع "حزب الله" نحو مزيد من فرض دوره العسكري والأمني لبنانياً وفوق الدولة، واسرائيل في ترسيخ حضورها السوري، وضمان استقرار حدودها الشمالية مع سوريا ولبنان، فهي فرضت على "حزب الله" بقوة تحالفها مع روسيا عدم الرد من الاراضي السورية إنما من النافذة اللبنانية. يدرك الطرفان ان مصلحتهما المحافظة على الاستقرار، فلا "حزب الله" يريد تقويض الاستقرار الامني في مناطق نفوذه، واسرائيل لا تريد الاخلال بالهدوء في الشمال. عملية الامس بدت أقرب الى السير بين الخطوط الحمر من دون مسها، وكان نعيم قاسم اكد ليل الأحد ان "حزب الله" تلقى رسالة اسرائيلية عبر الامم المتحدة، ورفض الكشف عنها. هذه الرسالة قد يكون ما جرى امس يكشف مضمونها، ان رداً "خُلبيا" على الحدود من دون دماء يلبي حاجة "حزب الله" الاستعراضية، ولا يحرج اسرائيل فيدفعها نحو رد عنيف، فيما الحكومة اللبنانية ولبنان عموماً، اقرب الى "شاهد ما شفش حاجة"، وهي حال ترضي "حزب الله" ولا تزعج اسرائيل على "قاعدة لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم"!

"الجمهورية": الجنوب: حرب أعصاب أم ميني مواجهة؟!

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": الجنوب: حرب أعصاب أم ميني مواجهة؟!

ثمّة من يعتقد انّ توجهات حزب الله تجاه اي تصعيد في الجنوب قد تخفف من نسبة الضغوط التي تحمّله مسؤولية ما يجري من حصار مالي ونقدي وسياسي في بيئته الحاضنة، كما في تلك الرافضة توجهاته على خلفية تحميله المسؤولية عن خرق منطق النأي بالنفس الذي جَنّب لبنان كثيراً من الزلازل التي وقعت في محيطه حتى الامس القريب. وانّ رهانه على تغيير اولويات اللبنانيين من اقتصادية واجتماعية وصحية وتلك التي ولّدتها الدعوة الى حياد لبنان هو نوع من المغامرة غير المحسوبة النتائج، وهو امر ليس بغائب عن حسابات قيادة الحزب التي تحتسب كل هذه العناصر بدقة متناهية ولا تغفل مخاطرها ونتائجها وهي تواجهها حتى اليوم بحذر شديد. فلا يمكن لأيّ مراقب إلا ان يتوقف امام صمته المدوي تجاه ما يشعل الساحة الداخلية. فلم يسجّل للحزب بعد اي موقف من الدعوة الى الحياد بعد ان انتقد مَن غالى في هجومه على طروحات البطريرك الماروني حول ملف الحياد. كما انه لم يسجّل بعد موقفاً بارزاً من نتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ومؤسسة «لازارد»، على رغم من متابعته الدقيقة لكل تفاصيلها ومقوماتها باحثاً عن الجوانب التي يمكن ان يوفر لها الدعم لإنقاذ الحكومة من شر فشلها على الاقل. فالحزب يدرك ايضاً - وبحسب مصادر قيادية فيه - حجم الازمة التي دخلتها البلاد، وانّ وزراءه ونوابه المنخرطين في اللعبة الداخلية يدركون حجم أي خطأ او دعسة ناقصة، وهو يحتسب للمرحلة وللخطوات التي يمكن اتخاذها ألف حساب. ولذلك، يسود الاعتقاد - إن صحّت هذه النظرية - انّ ما يجري في الجنوب ومن حوله مجرد حرب نفسية او حرب اعصاب لها ما يبررها بعد حادث الطائرة الإيرانية فوق منطقة التنف، كما بالنسبة الى مقتل أحد مقاتليه في سوريا والمعادلة التي تتحكم بقرارات الحزب العسكرية تجاه اسرائيل وتصرفاتها على الساحتين اللبنانية والسورية. وهي حرب صغيرة ومتواضعة تعتمد على الحديث عن استحالة تجاوز ما يؤدي الى ميني مواجهة محدودة في الزمان والمكان لئلّا ينتج عنها ما هو في الحسبان من تدهور يقود المنطقة الى حرب، ولبنان الى ما هو أعمق من الهاوية التي هو فيها اليوم.

"الشرق الاوسط": توتر وقصف على الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية

كتبت كارولين عاكوم في "الشرق الاوسط": توتر وقصف على الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية

بانتظار ما ستشهده الحدود اللبنانية على وقع الاستنفار على جانبي الحدود، يستبعد كل من النائب المتحالف مع حزب الله الوليد سكرية، ومدير مركز المشرق للشؤون الاستراتيجية سامي نادر احتمال توسع المواجهة إلى الحرب، مع اختلاف في المقاربة. ويقول سكرية لـ الشرق الأوسط: لو كان لتل أبيب القدرة على الدخول في حرب لكانت فعلتها منذ زمن، لكنها تريد نزع سلاح المقاومة أو تقييد عملها عبر أطراف أخرى، من دون الدخول في معركة. في المقابل، يوضح سامي نادر لـ الشرق الأوسط: طالما قواعد الاشتباك لم تتغير لا مصلحة لأي من الطرفين في حصول حرب، لا إسرائيل التي في عجلة من أمرها، في وقت يبدو واضحاً أن نفوذ إيران في المنطقة إلى انحسار، والأطراف الإقليمية تقوم بدورها في هذا الإطار، ولا (حزب الله) الذي يرزح تحت ضغوط عدة، أبرزها الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان. ويضيف: يبقى السؤال هل من مصلحة أي طرف منهما تغيير قواعد الاشتباك، وقيام مثلاً (حزب الله) بالدفع بالصواريخ إلى الداخل أو فتح جبهة الجولان؟. ويتابع: عندها ستعمد تل أبيب إلى قطع أي محاولة في هذا الاتجاه عبر عملية معينة، وهي التي استهدفت مرات عدة محاولات لـ(حزب الله) لنقل صواريخ، مؤكداً في الوقت عينه أن أي محاولة قد يقوم بها (حزب الله) للهروب إلى الأمام ستكون لها خسائر وتداعيات لن يقوى على تحملها.

"الشرق": العدو الخائف والقلق

كتب عوني الكعكي في "الشرق": العدو الخائف والقلق

البيان الذي أصدره حزب الله أمس، ونفى فيه حصول أي اشتباك أو إطلاق نار من قِبَلِه في منطقة مزارع شبعا، أشار أيضاً الى أنّ إطلاق النار كان من طرف واحد هو الجانب الاسرائيلي. ويقول بيان الحزب إنّ حالة الرعب التي يعيشها جيش الاحتلال الصهيوني ومستوطنوه عند الحدود اللبنانية، وحالة الإستنفار العالية والقلق الشديد من ردّة فعل الحزب، كل هذه العوامل جعلت العدو الاسرائيلي يتحرّك بشكل متوتر ميدانياً وإعلامياً على قاعدة يحسبون كل صيحة عليهم. دعونا نصدّق ما ورد في البيان، فنحن لا نريد الدخول في خصوصيات حزب الله، والأسباب التي دعته الى هذا التصريح. لكن السؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذا الوقت، هو ان العدو الاسرائيلي دأب ومنذ بداية الثورة السورية في العام 2011، بالإعتداء على لبنان وسوريا وإيران، وبشكل دائم، وبوجود القوات الروسية في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية، ومركز الدعم اللوجستي للأسطول الروسي في ميناء طرطوس… مع الإشارة الى ان عدداً من كبار قادة الحزب قتلوا كعماد مغنية، الذي لاحقته إسرائيل بحجة انه كان مسؤولاً عن قتل عدد من جنودها، ومصطفى بدر الدين رجل الظل والملقب بـذي الفقار. ولم يكتفِ العدو الاسرائيلي بذلك بل قام باعتداءات لا حصر لها مستهدفاً قوات الحزب والإيرانيين. وكنا دائماً نسمع معزوفة: لن يجرّنا أحد الى ما لا نريده، فنحن نختار المكان والزمان المناسبين للرد. أنا على يقين بأنّ لا حرب عربية – إسرائيلية في المدى المنظور لأسباب عدة أهمها: 1- إنّ إسرائيل مرتاحة تماماً للحروب التي تحصل في سوريا والعراق، كما هي مرتاحة أيضاً لتوريط الايرانيين والسوريين والعراقيين بهذه الحروب، وسعيدة جداً بتورّط حزب الله كذلك… فلماذا تتدخل؟ 2- إسرائيل مرتاحة ومطمئنة، لأنّ حدودها مع لبنان آمنة محميّة بوجود اليونيفيل… وحزب الله الذي كان يشكّل مصدر قلق لها، وصلت إمتدادات تدخلاته الى اليمن السعيد، فصارت مهمة الحزب موزّعة على سوريا والعراق واليمن مع تدخلات في دول عربية أخرى من خلال خلايا تظهر يوماً بعد يوم. من هنا نؤكد أنّ حدودنا اللبنانية في الجنوب لن تكون ساحة حرب مع العدو الاسرائيلي، لأنّ إسرائيل مرتاحة تماماً كما أشرنا، ولأنّ حزب الله لم يعد يصوّب باتجاه واحد، بل أصابت شظايا تدخلاته اتجاهات أخرى.

"الشرق": أيامٌ عصيبةٌ

كتب خليل الخوري في "الشرق": أيامٌ عصيبةٌ

هل تبدّلت قواعد الاشتباك على الحدود اللبنانية الجنوبية بعد تطوّرات أمس الإثنين ذات الصلة باستهداف إسرائيل أحد عناصر حزب الله قرب مطار دمشق أخيراً وسقوطه شهيداً؟ كان أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله قد أعلن حتى قبل العملية الأخيرة أن الرد سيكون من لبنان ولو طاولهم العدوان في سوريا. وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة نقل إلى قيادة الحزب أن إسرائيل لم تكن تدري أنها تستهدف الحزب وهي ليست في وارد التصعيد، وكان الجواب: بلّغوهم أننا سنرد. وكان جيش الاحتلال قد أعلن أن الوضع قابل للتفجير في أي وقت ووضعت إسرائيل ذاتها في أجواء عمليةٍ ما ستحصل، وذهبت إلى تحديد موعدها منذ ثلاثة أيام.ومع أننا نرى أن الوضع قابل للتفجير في أي وقت وأن المحتل يحمّل لبنان كله المسؤولية وليس حزب الله وحده، فإننا نميل إلى أن الأطراف ستأخذ بنصيحة اليونيفيل بضبط النفس، علماً أن رئيس وزراء الكيان العبري بنيامين نتانياهو مأزومٌ في الداخل جراء محاكمته، قضائياً، بتهم الفساد المالي التي تطارده وتضيّق عليه الخناق يومياً.

بعض المراقبين يقول إن هذا الوضع المأزوم قد يدفع بنتنياهو إلى افتعال مواجهة تُوفّر له تأييداً شعبياً وتؤجل مسألة الفساد ولو بضعة أسابيع. أي الهروب إلى الأمام. إلا أن المحللين والمراقبين يذهبون، بأكثريتهم، في اتجاهٍ آخر أي أن مصلحته تكمن في تبريد الأجواء وليس في فتح أبواب أخرى عليه، خصوصاً أن سكان المستعمرات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وبالذات القريبة من الحدود اللبنانية، لا يبدَون توّاقين إلى الملاجئ.

"الديار": حزب الله يجس النبض ويحافظ على الغموض البناء: انتظرونا الرد آت

كتب ابراهيم ناصر الدين في "الديار": حزب الله يجس النبض ويحافظ على الغموض البناء: انتظرونا الرد آت

في معلومات "الديار"، فان ما حصل في الجنوب لم يكن سوى عملية استطلاع لمجموعة من المقاومة، لم تدخل في اي اشتباك مع قوات الاحتلال، وبعد ان ظن الاسرائيليون انها تحضر لعملية عسكرية في المنطقة، فقدوا اعصابهم وقاموا بعمليات قصف مركزة في مزارع شبعا ومحيطها، وسواء كانت النية لدى المجموعة تنفيذ عملية عسكرية في هذا التوقيت او مقدمة للرد، فقد بات لدى مجموعات الرصد التابعة لحزب الله معلومات شديدة الاهمية حيال الجهوزية الاسرائيلية، وكيفية تعامل قوات الاحتلال المستنفرة ميدانيا منذ اسبوع، مع الاحداث على الارض، وهذا ما يعطي المقاومين اسبقية في المرحلة المقبلة بعدما نجحت عملية جس النبض الميدانية في كشف مكامن الخلل على طول الجبهة. وفي استمرار لاستراتيجية الغموض البناء، وبعد صمت لساعات، اصدر حزب الله بيانا قال فيه، أن حالة الرعب التي يعيشها جيش الاحتلال الصهيوني ومستوطنوه عند الحدود اللبنانية، وحالة الاستنفار العالية والقلق الشديد من ردة فعل المقاومة على جريمة العدو التي أدت إلى استشهاد الأخ المجاهد علي كامل محسن، و كذلك عجز العدو الكامل عن معرفة نوايا المقاومة، كل هذه العوامل جعلت العدو يتحرك بشكل متوتر ميدانياً وإعلامياً على قاعدة يحسبون كل صيحة عليهم. وختم البيان بالقول، إن ردنا على استشهاد الأخ المجاهد علي كامل محسن الذي استشهد في العدوان الصهيوني على محيط مطار دمشق الدولي آت حتماً، وما على الصهاينة إلا أن يبقوا في انتظار العقاب على جرائمهم، كما أن القصف الذي حصل على قرية الهبارية وإصابة منزل أحد المدنيين لن يتم السكوت عنه على الإطلاق.

"الديار": دروس مزارع شبعا : مُعادلة الردع ثابتة وراسخة

كتب محمد بلوط في "الديار": دروس مزارع شبعا : مُعادلة الردع ثابتة وراسخة

في قراءة عامة للتطورات التي جرت في اطار المواجهات المحدودة بين المقاومة والعدو الاسرائيلي على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة منذ 2006 وحتى اليوم، تقول اوساط مراقبة، ان حزب الله مارس سياسة دقيقة ومدروسة في الردود على استهداف عدد من كوادره ومقاتليه في سوريا، واستخدام ورقة المواجهات المباشرة مع جيش العدو الاسرائيلي في مزارع شبعا مكتفياً بمهاجمة مواقع ودوريات عسكرية للعدو بالاسلحة الهجومية المتوسطة، ولم يلجأ الى استخدام قوته الصاروخية الدقيقة التي تزيد من قلق اسرائيل والتي تشكل هاجساً دائماً لها. وترى الاوساط المراقبة ان حزب الله استطاع في هذه المواجهات منذ عدوان 2006 ان يؤكد ويثبت حقائق عديدة ابرزها: 1- ان قوات الاشتباك مع العدو الاسرائيلي هي في تطور مستمر منذ العام 2000 لصالح المقاومة، من خلال تأكيد معادلة الردع او من خلال تنامي قوة المقاومة وتعزيز قدرتها الصاروخية الدقيقة التي تحولت الى قدرات استراتيجية تطاول العمق الاسرائيلي. 2- تمكن الحزب من الرد على استهداف كوادره، وعناصره بعمليات مدروسة في مزارع شبعا المحتلة، ولم يوسع اطار رده لاسقاط كل الذرائع والحجج لتبرير حصول اية حملة داخلية ولعدم احداث اي احراج للدولة اللبنانية. 3- استطاعت المقاومة ان تبعث باكثر من رسالة في مجال تطوير قدراتها للدفاع الجوي باسقاط عدد من طائرات الاستطلاع الاسرائيلية ومنها الطائرة فوق الضاحية الجنوبية. 4- كرس حزب الله القدرة على تنمية قدراته العسكرية وتطويرها على الحدود الجنوبية، ورغم المحاولات والاستهدافات التي تعرض لها من قبل العدو في سوريا، ورغم خوضه معارك شرسة على الحدود الشرقية ضد مجموعات داعش والنصرة الارهابية. وتخلص الاوساط المراقبة الى القول ان ما جرى امس في مزارع شبعا يؤكد حالة التوتر والاستنفار في صفوف جيش العدو الاسرائيلي في الوقت الذي يجتهد رئيس الوزراء نتنياهو لرفع وتحسين وضعه بعد التظاهرات التي توسعت داخل الكيان الاسرائيلي ضد سياسته، ويثبت ايضاً ان اسرائيل عاجزة عن تأكيد قدرتها على امتلاك المبادرة في حربها ضد حزب الله والمقاومة، وانها مهما كثفت من هجماتها واعتداءاتها الجوية على كوادره ومقاتليه في سوريا فانها لن تتمكن من اضعاف او التأثير عن قدرته وقراره بالرد في الوقت المناسب والمحافظة على قواعد الاشتباك ومعادلة الردع.

"الشرق": حرب حزب إيران ولبنان!

كتبت ميرفت سيوفي في "الشرق": حرب حزب إيران ولبنان!

لو أراد أيّ مواطن لبنانيّ أن يصف مشاهد الأمس من احتمال اندلاع حربٍ مدمّرة لو اشتعلت الجبهة جنوباً لقال إنّ ما شاهدناه هو إعلان مدوٍّ لوفاة الدولة، نحن أمام دولة لا تستحي ويصحّ فيها صدق الحديث إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت لأنّها سلّمت قيادها وأمرها وأرواح اللبنانيين وتنازلت إلى حزب الله وإيران من خلفه، لم يصدر تعليق واحد ولو على حياء ليسأل ماذا حدث، وأثبتت هذه مجدداً أنّها دولة ميتة وأنّها فقدت قدرتها على اتخاذ القرارات العامة وتنفيذها، وأنّها دولة ذات حكومة مركزية فاشلة مشلولة أمام حزب الله وغير فعالة بل لا تملك حتى السيطرة على جزء كبير من أراضيها؟! مشاهد الأمس مخيفة، كأنّها مشهد تجريبي لما سيكون الأيّام المقبلة، كرةُ نار ستكبر وبسرعة وكلّ الخوف أن تُشعل البلد، كأنّه مشهد مستعاد من 12 تموز وحسابات حزب الله الخاطئة باختطاف عسكريين إسرائيليين من وراء الخطّ الأزرق فتسبّب في مقتل عشرة استحصل على جثتي اثنين منهم أحدهما لفظ أنفاسه في طريق هروب حزب الله بهما صوب البقاع، مشهد الابتهاج والمواكب السيّارة وتوزيع الحلوى كان سيّد المشاهد ذاك النهار في الضاحية الجنوبيّة، ويا فرحة ما تمّت استيقظ المبتهجون أنفسهم على الضاحية وقد أصبحت ركاماً على الأرض!وعلينا التنبيه هنا أنّنا في كل مرّة نشاهد حالة الابتهاج والمواكب السيارة وتوزيع الحلوى على أن نتوقّع أنّ هذه المشاهد ستترجم فائض قوة في الدّاخل اللبناني تتردّد أصداؤه شيعة.. شيعة في شوارع العاصمة بيروت لإخافة اللبنانيّين! فماذا بعد؟ يا جماعة ألا يوجد في هذا البلد رجالٌ يتجرّأون على أخذ قرار بمقاطعة إيران ورفض استقبال سفيرها لوضع الأمور في نصابها، بدلاً من تضييع الوقت في الحديث عن عناوين لن توصلنا إلى مكان مهما كانت صحيحة، حتى لا نشاهد جولة حرب مصغّرة كالتي رأيناها بالأمس وحتى لا يعيش لبنان مأساة مدمّرة كالتي عاشها في تموز العام 2006 ثمّ قيل له إنّ ما حدث نصر إلهي!!

"النهار": هل تتيح الوقائع والمعادلات تعديل مهمة "اليونيفيل"؟

كتب ابراهيم بيرم في "النهار": هل تتيح الوقائع والمعادلات تعديل مهمة "اليونيفيل"؟

تبدو السلطات اللبنانية، وخصوصا تلك التي على صلة بالرئاسات الثلاث، "مطمئنة" الى أن التجديد والتمديد لـ"اليونيفيل" سيمر بشكل سلس من دون اي تعديل جذري، وأن أمر الضغط كان من "لزوم احتدام التصعيد الأميركي". ويقول استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن جوني في تصريح لـ"النهار": "لقد شعرنا فعلا أن هناك لهجة أميركية تصعيدية في مقاربة مسألة التمديد التي يفترض ان تتم بشكل روتيني، ولكن في استنتاجاتنا انها لن تنجح في تغيير المشهد المرسوم في الجنوب منذ 15 عاما، فأمر التعديل والتبديل المنشود أميركيا دونه عوائق وعراقيل قانونية من جهة ولوجستية من جهة أخرى، خصوصا أن الدول الأوروبية المشاركة في القوة وفي مقدمها فرنسا، ليست مستعدة لطرح التغيير والتعديل، لأنها ترى أنه استفزازي وسيقابل برد فعل من البيئة والبقعة الجغرافية التي هي ميدان عمل اليونيفيل، خصوصا اذا كان المقصود ضمناً استباحة القرى والدخول الى الأحياء والمنازل من دون تعاون مع الجيش اللبناني والسلطات الأمنية، أو اذا كان المقصود الأبعد توسيع عمل هذه القوة لتشمل الحدود اللبنانية - السورية، فضلا عن ان الروس بحسب ما رشح قد أبلغوا من يعنيهم الأمر انهم في وارد استخدام حق الفيتو اذا ما طرح أمر التعديل في مجلس الأمن". وعن احتمال زيادة عديد القوة كأمر يرضي الجميع ويوحي بأن المشيئة الأميركية قد نفذت، أجاب جوني: "هناك احتمال لرفع العديد ولكنه يبقى ضعيفا جدا لأن الأمر يحتاج إلى رفع موازنة القوة الى نحو الضعفين، فهل الجهات الممولة ومنها واشنطن مستعدة لذلك في ظل أزماتها المعروفة؟". ويتفق الخبير الاستراتيجي المتخصص في قضايا الجنوب العميد المتقاعد أمين حطيط مع الرأي القائل بأن "أمر التمديد لليونيفيل سيمر كما جرت العادة منذ 15 عاما"، ويقول لـ"النهار": "لا بل ان الظروف الحائلة دون التعديل أضحت اكثر تعقيدا من ذي قبل، لا سيما بعد عملية الحماقة والجنون الأميركية باعتراض الطائرة المدنية الايرانية في سماء سوريا، وهي في طريقها الى بيروت، وهو عمل اذا ما رُبط بالمواقف الخارجة عن كل مألوف ديبلوماسي وسياسي والتي أطلقتها السفيرة الأميركية في لبنان، توحي بأن الأميركي قد دخل في مرحلة الضغط من دون هدف انتاجي، والاكتفاء بالتعبير عن الغيظ والسخط والغضب ومحاولة "ترعيب" الخصم في محاولة لاسقاطه عبر فرض مناخات التهويل". وفي الاستنتاج العام، يقول حطيط إن "التجديد لليونيفيل سيتم في موعده المحدد من دون اي تعديل تريده واشنطن أو سواها".

إيران توجه رسالة "مزدوجة" إلى إسرائيل عبر "حزب الله"

أشارت "نداء الوطن" إلى أنه بانتظار "الانتقام والرد" الموعودين، سيبقى الوضع على أهبة الاستعداد والترقب إلى حين يرى "حزب الله" اللحظة المؤاتية لتوجيه ضربته من لبنان رداً على مقتل أحد مسؤوليه العسكريين في سوريا، في وقت بدا السفير الإيراني محمد جلال فيروزنيا الذي تتمسك بلاده بالحياد والنأي بأراضيها عن أي رد محتمل على الاستهداف الإسرائيلي المباشر لقواعدها في سوريا، حريصاً على توّعد الإسرائيليين من بيروت بأنهم "إذا أقدموا على أي حماقة فستكون ضربة أقوى بانتظارهم" من لبنان على يد "حزب الله"، الأمر الذي أعطى أبعاداً إقليمية لأحداث الجنوب، حسبما لاحظ محللون عسكريون، ربطاً بتزامن تصريح فيروزنيا مع هذه الأحداث، ما قد يرتقي إلى مستوى توجيه رسالة إيرانية لإسرائيل مفادها أنّ ردّ "حزب الله" من لبنان هو رد مزدوج، بالأصالة عن نفسه وبالوكالة عن الاستهدافات التي تطال المواقع الإيرانية في سوريا.

عباس ابراهيم إلى بكركي تمهيداً لزيارة "حزب الله"

لاحظت "نداء الوطن" أن دعوة الحياد اللبناني الإيجابي عن الأجندات الإقليمية التي أطلقها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لا تزال تتردّد أصداؤها تأييداً لدى الزوار الداعمين للصرح البطريركي، وتنديداً لدى قوى 8 آذار من منطلق وصم "الحياد" بشبهة الانحياز لإسرائيل والأجندات المعادية لـ"حزب الله"، في حين لا يزال الحزب يعتصم بقرار الصمت وعدم التعليق المباشر على طرح الراعي مفضلاً اعتماد قنوات خلفية غير علنية في مقاربة الموضوع.

وأفادت معلومات موثوق بها "نداء الوطن" بأنّ المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم سيقوم خلال اليومين المقبلين بزيارة إلى بكركي من شأنها أن تعبّد الطريق أمام زيارة يقوم بها وفد قيادي من "حزب الله" للقاء البطريرك الماروني، وسط تأكيد مصادر مطلعة على أجواء الحزب لـ"نداء الوطن" أنه حريص على إعادة تفعيل التواصل مع بكركي، وأنه يرحب بالتصريحات الأخيرة للراعي ويرى فيها "منطلقاً أكثر واقعية" للحوار حول مختلف الطروحات.

"النهار": الحياد من DNA لبنان... ومبادرة بكركي وجوديّة - ميثاقيّة

كتب مجد بو مجاهد في "النهار": الحياد من DNA لبنان... ومبادرة بكركي وجوديّة - ميثاقيّة

ما استجدّ في الأيام الأخيرة هو هذا النموّ الكبير الذي تشهده مبادرة بكركي الحيادية سريعاً. ويرى النائب السابق الدكتور فارس سعيد أنّ "مبادرة فوق السياسة، بمعنى أن التجاذبات التي تتعرض لها أو تفسيرها على قياس كل فريق، لا تفسد قدرتها على الاختراق في الضمير العربي والدولي. وإذا كان الساسّة يحاولون وضع المبادرة لديهم، لكن أهمية الموضوع أنه تجاوز الأطر السياسية التقليدية"، مشيراً إلى أنّ "لا تجزئة بين النقاط الثلاث التي تناولها البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، من المطالبة بفكّ الحصار عن الشرعية اللبنانية (طلب خاص برئيس الجمهورية) من أجل التوصل إلى حياد لبنان، الذي يحصل من خلال تنفيذ قرارات الشرعية الدولية. هناك محاولات هدفها تفسير المبادرة كلٌّ وفق مصالحه، في حين أنّ المبادرة معطى وجوديّ له علاقة بالميثاق اللبناني. لا يمكن العيش المشترك أن يستقيم إلا من خلال العدالة والحرية. ولن يستقيم لبنان إلا على هذه القاعدة، في وقت امتلاك فريق من اللبنانيين السلاح ينسف مبدأ العدالة والحرية". ويؤكّد سعيد لـ"النهار" أنّه "ليس المهم الالتزام السياسي بالمبادرة بل إن البطريرك الراعي وضع الموضوع بنصابه وقال إنّ لا حل إلا بالسياسة. ثمّة من قال بأن المبادرة تحتاج إلى توافق وآخر قال إنّه طرح المبادرة قبل 60 سنة"، مشدّداً على أنّ "لا تقسيم أو افتراق. لبنان يبقى لبنان وسنعيش مع بعضنا البعض. هناك من يحاول إفساد الشراكة من خلال احتكار القرار لكنّها مسألة عابرة ولبنان باقٍ وثابت". عنوان المرحلة المقبلة: الربط بين الميثاق الوطني ومبادرة بكركي. المبادرة هي مرآة الميثاق وتوأمه. يشرح المرجع الدستوري الدكتور صلاح حنين معنى مصطلح الحياد وسبل تطبيقه لبنانيّاً، في قوله إنّ "المطلوب ترجمة الميثاق الوطني بطريقة صحيحة، ذلك أنّ الحياد موجود في الـDNA اللبناني منذ الميثاق سنة 1943 لكنّه لم يفعّل. وقد فسّر البعض عبارة لا للشرق ولا للغرب سلبيّاً في غير مكانها، فيما المطلوب أن تُمنح تعليقاً ايجابيّاً قائماً على تطبيق الحياد. تأخّرنا عن تطبيق الحياد، إذ كان يمكن العمل على تحقيقه خلال السنوات الماضية. ولا يعني ذلك أنّه لا يمكن العمل عليه في المرحلة الحالية والوصول الى قناعة داخليّة ثم طرح الموضوع أمام الأمم المتحدة. أمّا كلمة تحييد - القول إن اللبنانيين لا يتفقون على شيء فحيّدونا - فهي عبارة لا تصحّ، ولا شيء إسمه تحييد بل تحقيق حياد لبنان".

"اللواء": رفض دعوة البطريرك للحياد والتمسّك بإبقاء لبنان منصة للمشروع الإيراني

كتب معروف الداعوق في" اللواء": رفض دعوة البطريرك للحياد والتمسّك بإبقاء لبنان منصة للمشروع الإيراني

تحمل العملية العسكرية التي نفذها حزب الله بالأمس ضد موقع عسكري إسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة، مؤشرات ودلالات عديدة في هذا الظرف الإقليمي والدولي المتشابك، واولها: استمرار التزام الحزب بالرد الانتقامي وتبادل الرسائل ضمن حدود مزارع شبعا اللبنانية، وهي المنطقة التي ما تزال موضع أخذ ورد وخلاف ومتنازع عليها ولم يتم التوصّل إلى أي تسوية نهائية بخصوصها. وكما حصل أكثر من مرّة بالرد على عمليات عسكرية استهدفت الحزب سابقاً، لم تتخط عملية الرد على مقتل عنصر من الحزب بسوريا بغارة جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي الحدود المرسومة إلى أبعد من ذلك، بل أتت ضمنها بتفاهم ضمني غير معلن بين الطرفين كما أصبح معلوماً للجميع. ثانياً: إصرار الحزب على إبقاء لبنان أسير مشروع الهيمنة الإيراني كما هي الحال مع بعض الدول العربية، والاستمرار باستعماله كدولة مواجهة تدور في الفلك والطموحات الإيرانية وساحة من ساحات المواجهة بين إسرائيل والولايات المتحدة مع إيران، بالرغم من رفض معظم اللبنانيين لهذا الاستئثار ومعارضتهم القوية لمثل هذا الخيار الهدام الذي الحق الضرر الكبير بلبنان. ثالثاً: الرد غير المباشر على الحملة التي يقودها البطريرك الماروني مار بشارة الراعي لتحييد لبنان عن الصراعات والأزمات وحرائق المنطقة منذ مُـدّة، وابلاغ من يعنيهم الأمر بأن الحزب يرفض هذه الدعوة التي يعتبرها ضمناً انها موجهة ضده، حتى ولو حظيت بدعم وتأييد أطراف محليين ودوليين. لم يعد مستغرباً تشبث حزب الله بحكومة حسان دياب التي يهيمن على قرارها بالكامل بالرغم من تعثرها وفشلها في إدارة السلطة ومعالجة الملفات والقضايا والمواضيع التي تهم المواطن اللبناني، لأنه ضامن لسكوتها وصمتها المطبق عن تحركاته وتفلته من القوانين والأنظمة على اختلافها، في حين ان توقيت قيام الحزب بشن العملية العسكرية في هذا الظرف بالذات، لن يتسبب بتداعيات على الصعيد الداخلي فقط، بل سيزيد من النقمة الخارجية التي تصاعدت منذ تأليف هذه الحكومة.

"النهار": الشرق الأوسط "العربي" هل يُصبح إسلاميّاً وغير عربيّ؟

كتب سركيس نعوم في "النهار": الشرق الأوسط "العربي" هل يُصبح إسلاميّاً وغير عربيّ؟

يشير متابع اميركي إلى عدم توقّع تدفُّق المساعدات الماليّة على لبنان ما لم تبدأ حكومته الإصلاح الفعليّ والمُتنوِّع بل الشامل. وأنا أعتقد أنّ الإصلاح مستحيل ما لم تسمح به إيران و"حزب الله". وفي الانتظار يُتابع الأخير خسارة قواعد حلفائه تدريجاً لأنّها تُعاني نتائج الفساد وغياب الإصلاح والكورونا والبطالة و... وهذا أمر لا يُمكن أن يبقى بعيداً من مؤيّديه وشريكه في الثنائيّة داخل شعبه الشيعي. رغم أن "وضعهم المعيشي" أفضل بعض الشيء لاعتبارات معروفة. لكن هذه الميزة قد لا تستمرّ طويلاً. أمّا الحياد الذي يعتقد البعض في لبنان أنّ تطبيقه عليه ممكن فإنّه سيبقى مستحيلاً إلّا إذا أيّده اللبنانيّون كلّهم ومعهم إيران وسوريا". و يعتقد خبير أميركي في المنطقة المذكورة هو جوناثان سباير أن التحالفات الجديدة التي تتشكّل داخل العالم الإسلامي قد تؤثِّر على المصالح الأميركيّة لسنوات كثيرة مقبلة. فكثيرون من هؤلاء لا يزالون ينظرون إلى العالم الإسلامي من مناظير عدّة مثل الصراع السُنّي – الشيعي والإسرائيلي – الفلسطيني والاصطفافات التي تعتقد أميركا أنّ من شأنها تعزيز مصالحها ونقاط الضعف التي يبحث عنها أعداؤها ومُنافسوها بغية خدمة مصالحهم. واستناداً إلى سايبر فإن نشوء حلف جديد يضمّ ثلاث دول مُسلمة مُهمّة هي تركيا وباكستان وماليزيا سيتسبّب بنقل للقوّة والنفوذ في العالم الإسلامي بعيداً من مركزهما التقليديّ أي العالم العربيّ. وقد لا يكون هذا الثلاثي على شاشة رادارات الولايات المتّحدة، ولذلك لا تُدرك أنّ أهميّته المُحتملة قد تكون كبيرة. هذه الدول وبمساعدة مُهمّة من قطر الغنيّة جدّاً بالغاز تعتبر نفسها المركز الأكبر للإسلام السياسي (إخوان مسلمون) الذي لا بُدّ أن يُهمّش أو يتفوّق على الدول الملكيّة والأميريّة والمشيخيّة في الخليج. وفي هذا المجال يمكن وضع أندونيسيا إلى جانب الإسلام السياسي. وبذلك ينشأ ائتلاف يمثّل مئات ملايين المسلمين هدفه تغيير الشرق الأوسط وتحدّي حلفاء أميركا فيه. وتحالف تركيا – قطر ليس جديداً وقد عزّزته مُحاولة السعوديّة والإمارات عزل قطر بسبب علاقتها الجيّدة وربّما الوثيقة بإيران الإسلاميّة و"الاخوان المسلمين"، كما بسبب سعيها الدائم إلى تقويض شرعيّة الدولتين المذكورتين وغيرهما بواسطة قناة "الجزيرة".

"الجمهورية": عن الحياد وقطع رزق المقاومين

كتب مصطفى علوش في "الجمهورية": عن الحياد وقطع رزق المقاومين

طرح الحياد اليوم، والذي استدرج إشهار السواطير المذهبي لمواجهته، على الأقل من على المنابر، يجب أن يستند إلى تفاصيل تجعل منه منطقياً وممكناً، وأن يكون ارتكازه الأساسي على السيادة وعلى المصلحة الوطنية منه. يعني، وبطبيعة الحال، فإنّ الحياد لا يعني ترك الحدود سائبة ليتخطّاها العدو على هواه، وعلى من يسعى للحياد أن يحميه بالوسائل المناسبة وأن يحصّنه دولياً. لكن سيبان الحدود في لبنان هو ليس فقط مع العدو الإسرائيلي، بل هو يخصّ أيّ جار حتى ولو كان شقيقاً. كما أنّ السيادة تعني أنّ كل استخدام للقوة يبقى تحت سلطة الدولة ولا أحد غيرها، مما يعني أنّ استمرار حزب الله، وإن تحت شعار المقاومة، غير ممكن إلّا تحت سلطة الدولة، ولا يمكن أن يبقى مرهوناً بالقرار الإيراني. ما هو واضح اليوم هو أنّ حزب الله تجنّب الرد رسمياً على طرح الحياد، مع معرفته أنه أحد الوسائل المواربة لطرح سلاحه على أساس انه يضرب أيّ مبدأ للحياد، ولكن ما رأيناه وسنراه، سيكون حملة تخوين ستستمر إلى حين وصول الأمور إلى حد الصدام المباشر. ولا يبدو اليوم أنّ حركة البطريرك نحو طرح الحياد يمكن تليينها أو ردعها، فقد حشرت مسيحيي حزب الله في الزاوية، وهم على كل حال أصبحوا يشعرون بهذه الحشرة من يوم أن بدأت العقوبات تطاول مصالحهم أو تهددها. كما أنّ امتدادات هذه الدعوة الدولية يبدو أنها جدية ومشجّعة للمضي بها. الإشكال الأساسي هو إلى متى سيبقى الثنائي الشيعي صامتاً، أو متأنيّاً في الرد؟ وهل سيتباين الموقف بين أقطابه؟ وهل سيؤدي الرد، إن حصل، إلى تداعيات جديدة؟ ما هو مؤكد سيكون أنّ حزب الله، مع حساباته الدقيقة ومعرفته بصرامة الموقف المحلي حول كلام البطريرك، لن يتصرف مع ذلك إلا كما هو بالفعل، أي فيلق عسكري في الحرس الثوري الإيراني. وما زيارة السفير الإيراني للبطريرك سوى دليل قاطع على أنّ إيران تعتبر مسألة حياد لبنان قضية تخصّها وتعنيها، وذلك لكون سلاح الحزب جزءاً لا يتجزأ من استراتيجياتها العسكرية. ماذا يعني ذلك؟ يعني على الأرجح أنّ سَعي اللبنانيين مع البطريرك الى طرح أيّ نوع من الحياد اليوم، في ظل موازين القوى الواقعي، سيصطدم حتماً بـ»حزب الله»، وقد يدفع إلى خيارات الهروب إلى الأمام، أي إقحام لبنان في حرب مدمّرة لوضع مسألة الحياد، ولو عملياً خارج البحث، أو فرض حلول أخرى قد تتضمن نوعاً من التغيير الجذري في بنية لبنان السياسية. السؤال: هل انّ طرح التسويات السلطوية سيتضمن خروج لبنان من سلطة إيران؟ بالطبع لا يوجد أي جواب اليوم.

"النهار": زيارة لودريان صفعة مدوّية للمسؤولين اللبنانيين

كتب علي حماده في "النهار": زيارة لودريان صفعة مدوّية للمسؤولين اللبنانيين

شكّلت زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان - إيف لودريان الى لبنان صفعة مدوية على وجه الطبقة الحاكمة فيه من أعلى مسؤوليها، أي الرؤساء الثلاثة، الى الوزراء المعنيين بالملفات التي جاء لودريان لطرحها. كان كلام الوزير الفرنسي لبقاً، ومهذباً، ولكنه كان قاسياً من خلال الحكم السلبي جداً الذي عبَّر عنه في ما يتعلق بالحكم ككل، وبالحكومة التي أفاض رئيسها المتمترس بأحلام اليقظة في سرد "إنجازات" الحكومة برتابة مخيفة، فيما لم يُجب عن سؤالين محددين: المفاوضات الجدية مع صندوق النقد الدولي، والاصلاحات الحقيقية وليس الصورية في القطاعات الاستراتيجية من الناحية الاقتصادية مثل الكهرباء والاتصالات، وضبط الحدود لمنع التهرب الضريبي. وقد شعر اهل الحكومة ان الزيارة التي انتهت بـ"بطاقة حمراء" لوَّح بها الوزير الفرنسي باسم المجتمع الدولي، كانت سيئة للغاية، بدليل قول وزير الداخلية: "هناك خيبة امل من زيارة وزير الخارجية جان - ايف لودريان، وكان يمكن ان يستعيض عن الزيارة باتصال هاتفي". طبعا لا يعرف الوزير القليل الخبرة في العلاقات الديبلوماسية، والواقع الدولي المحيط بلبنان، ان زيارة لودريان كانت للتأنيب، وعن حق، وكانت لإفهام الطبقة الحاكمة الحالية، وحتى السابقة، ان زمن الاعتماد على الصداقات الدولية والعربية انتهى، وان تقويم نادي الدول الغربية المتابعة للوضع اللبناني إما مباشرة وإما عبر "مجموعة الدعم الدولية للبنان" لأداء الحكومة التي يرأسها حسان دياب سلبي للغاية، وان التقويم السيىء يشمل أداء رئاسة الجمهورية وكافة المسؤولين المعنيين بإدارة الوضع الحالي. ومن هنا أهمية الكلام اللبق في الشكل والقاسي في المضمون الذي سمعه الجميع من وزير الخارجية الفرنسي في بيروت. و لعل ما صرح به النائب الفرنسي غواندال رويار الذي رافق لودريان في زيارته الى بيروت يكشف تقويما اكثر قسوة مما قاله لودريان، عندما تحدث رويار بما معناه ان لبنان هو في خطر الموت، واصفاً الدولة بالفاشلة! كانت زيارة لودريان على عكس ما قاله وزير الداخلية، زيارة مهمة جدا لأنها انهت مرحلة رمادية في المقاربة الفرنسية للواقع اللبناني، والحالة الشاذة التي تمثلها سيطرة "حزب الله" على السلطة بجميع مفاصلها، بالاستناد الى فرض موازين قوى ضاغطة، او استسهال الكثير من القوى السياسية المعارضة أصلاً لسيطرة الحزب الاستسلام والإذعان، مقابل مكاسب صغيرة وآنية.

"النهار": "إرشاد" فرنسي وألماني للودريان: لا تقترب من "حزب الله"

كتب احمد عياش في "النهار": "إرشاد" فرنسي وألماني للودريان: لا تقترب من "حزب الله"

أوضحت مصادر ديبلوماسية لـ "النهار" أن الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يواجه استحقاق انتخابات في بلاده وسط تراجع ملحوظ في شعبيته لا يتحمّل ان تصل الانباء من بيروت بأن وزيره الاول جان ايف لودريان التقى في العاصمة اللبنانية أي مسؤول لـ"حزب الله"، كي لا يتحوّل الأمر الى مادة انتقاد في الصحافة الفرنسية ما يتسبب فوراً بمزيد من الانهيار في شعبية الرئيس الفرنسي. كما أن السياسة الفرنسية تحرص على أن تكون على تنسيق كامل مع المانيا الشريك المهم لفرنسا في القارة الاوروبية، وهذا الشريك قرر أن يصنّف "حزب الله" بجناحيه السياسي والعسكري منظمة إرهابية، فلا يعقل ان تذهب باريس في هذا الموضوع الحساس في اتجاه، فيما مضت برلين في اتجاه آخر. وعلى رغم ان السياسة الفرنسية ما زالت خارج السياق الذي سلكته بريطانيا ثم انضمت إليه المانيا في ما يتعلق بالموقف من "حزب الله"، إلا أن ذلك لا يعني عدم مراعاة الاتجاه الاوروبي الذي تمثله الدولتان الوازنتان. في سياق متصل، أوضحت شخصية شيعية معارضة لـ"النهار" أن كل ما يحاول "حزب الله" تصويره من "حصار" أميركي للحزب "لا أساس له". وتوقفت الشخصية عند ما أوردته قناة "الحدث" عشية زيارة لودريان للبنان نقلاً عن مصدر ديبلوماسي فرنسي من أن باريس تناقش موضوع لبنان مع الأميركيين و"شركائنا الخليجيين"، وأن "الأزمة اللبنانية تهم الجميع في المنطقة وأبعد من المنطقة"، فقالت هذه الشخصية إن الجانب الاقتصادي هو محور هذه المناقشة "لا أكثر ولا أقل". كان لافتاً توتر "حزب الله" بسبب مقاطعة الديبلوماسية الفرنسية له في صورة غير مسبوقة. وهو حاول على ما يبدو"جس نبض" الجانب الفرنسي لمعرفة لماذا لم يتبلّغ إخطاره بـ "موعد ما" للودريان مع الحزب، ولو في صورة سريّة كما كان يحصل مراراً. فعمد أولاً عبر وسائل إعلام قريبة منه إلى الترويج لاحتمال لقاء بين الجانبيَن، فتبيّن أن الصمت كان سائداً في الاوساط المحيطة بوزير الخارجية الفرنسي. ثم جرت محاولات لتصوير الزيارة التي قام بها لودريان لمؤسسة عامل في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت وكأنها غطاء للقاء تم بعيداً من الاضواء بين الوزير الفرنسي والحزب، إلا ان الاخير اضطر حفاظاً على صدقيته الى نفي مثل هذا اللقاء على لسان الوزير السابق محمد قماطي . لا يبدو بحسب الخبراء فيه ان الاجواء الاقليمية مواتية لأي إنفتاح غربي على "حزب الله" الذي يضطلع الآن بدور بارز في المواجهة الايرانية-الاسرائيلية.

"النهار": فرنسا تمنّت... فأقر التدقيق الجنائي والسكانر

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": فرنسا تمنّت... فأقر التدقيق الجنائي والسكانر

كشفت مصادر ديبلوماسية ان "الانجازات" التي عرضها رئيس الحكومة حسان دياب امام وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان وفق ما وزعه مكتبه في السرايا من اقرار التدقيق الجنائي في مصرف لبنان والسكانر للمعابر قبل 24 ساعة من وصوله الى بيروت انما كان استجابة لتمن ديبلوماسي فرنسي الح على اهل السلطة القيام باي اجراء اصلاحي مطلوب قبل وصول رئيس الديبلوماسية الفرنسية. التمني من الجانب الفرنسي كان من اجل ان تقدم السلطة شيئا مهما على نحو يمكن ان يعطي زخما للزيارة لا سيما وان باريس تأتي من اجل ان تعلن مساعدات للمدارس فيما تود ان الا تظهر الحكومة الفرنسية كمن ينقذ حكومة لا تقوم باي خطوة اصلاحية. التقى اهل السلطة على التدقيق الجنائي لمصرف لبنان والذي لا يخلو من اهداف سياسية ويجد مصلحة مشتركة لافرقاء السلطة في حصوله نتيجة لرغبة في جعل حاكم المصرف المركزي كبش محرقة وذلك فيما ان السكانر على المعابر كان موجودا واقر في الحكومة السابقة وادت الخلافات الى عدم تطبيقه. لكن اهل السلطة لم يستطيعوا ان يقدموا اي امر ايجابي في مواقفهم لا سيما وانه تبين لمن التقوا الوفد الفرنسي برئاسة لودريان انه يملك معلومات وافية جدا وعميقة عن الوضع ربما اكثر مما يملكه افرقاء لبنانيون بالذات علما ان السفير بيار دوكان الذي رافقه ملم جيدا بخفايا الملفات اللبنانية وشديد الاطلاع عليها على خلفية اهتمامه بملف مؤتمر سيدر. ولذلك لم يكن ليمر اي امر بسهولة امام الوفد فيما رفع لودريان السقف عاليا الى حد يفترض ان ينقز المسؤولين بعدما ظهروا مكشوفين امامه الى حد كبير. والامر الاساسي الذي توقف عنده المراقبون كرد فعل على التحذيرات التي اطلقها لودريان هو ما صدر عن نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم بعد 48 ساعة على مغادرة وزير الخارجية الفرنسي بيروت وفي اشارة غير خافية انها رد عليه، اذ نقل عنه قوله في حديث اعلامي" ان مقولة " الاصلاحات اولا " التي تطرحها الدول الكبرى هي حجة لتعجيز لبنان، على اهمية اجرائها" كما قال. هذا التفسير انما يشكل مؤشرا واضحا بالنسبة الى هؤلاء المراقبين ليس الى عدم استعداد لمقاربة اصلاحية نوعية فحسب بل الى ابقاء الوضع على ما هو وعدم وجود رغبة من الحزب لتغييره.

"النهار": لبنان ليس يتيماً!

كتب الياس الديري في "النهار": لبنان ليس يتيماً!

حين أطلَّت باريس عبر الوزير لودريان، وأطلق تلك الصرخة التأنيبيّة بالصوت الجهوريّ، ومن قلب موجوع، إنّما ليبلِّغ المسؤولين اللبنانيِّين ومَنْ يعنيهم الأمر، وفي المقدِّمة إيران، أنّ لبنان ليس يتيماً. كثيرون هم الذين لاحظوا أنّ مضمون الكلام لهذه الناحية يحمل أكثر من دليل، وبصريح العبارة للداخل اللبنانيّ أيضاً، أو لبعضه على الأقلّ، وحيث يعتقد المخرِّبون أن "الحلم" قد تفسَّر. التقصير موجود بكثافة. والسقوط بدأ مراحله مع انتشار الفساد من كل حدب وصوب. وتفويش بعض نماذجه، انطلاقاً من بالوعة الكهرباء وملياراتها، جعل لودريان يملأ بحضوره كل المجالات وعلى يومين مُـتواصلين. لقد فضح الوضع اللبناني، مع العوامل والأسباب التي أوصلت "الوطن الرسالة" إلى هذا الدرك. والمُتابعون يميلون إلى الاعتقاد أنّ كل ما حصل كان مُتعمَّداً، وعن سابق تصوّر وتصميم. لذا قال المعنيّون إنّ الوضع اللبناني بات في متناول الدول الكبرى، وبكل تفاصيله، وتحديداً بالنسبة إلى عوامل الانهيار وأسبابه و"أبطاله". مديرة مدرسة الكرمليت طمأنت الوزير لودريان الذي أبدى عدم اطمئنانه: "مهما جرى لن نستسلم".

"النهار": رسالة الغرب إلى لبنان: زمن التسوّل ولّى...

كتب رضوان عقيل في "النهار": رسالة الغرب إلى لبنان: زمن التسوّل ولّى...

تطرق وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الى واقعة امام مسؤول كبير تعبّر معانيها عن حقيقة مقاربة تعامل البلدان الغربية والعربية والعالم مع لبنان في المستقبل. وروى ان لورداً انكليزياً مرموقاً درج على التوجه من منزله الى مكتبه سيراً على قدميه، وكان يلتقي في طريقه كل يوم متسولاً فيعطيه جنيهاً ويشكره صاحب هذه الحاجة وهو ليس من المتقدمين في السن وبنيته تسمح له بالعمل. درج اللورد على هذا المنوال طوال أربعة اعوام الى ان توقف عن تقديم هذه المساعدة. وعندما سأله المتسول: لماذا توقفت عن مساعدتي؟ جاءه الرد من اللورد بغضب: "لم تعد تستأهل هذه المساعدة لانك لم توظفها في مساعدة نفسك واسرتك. انت في اختصار سرقتها". وما قصده لودريان من هذه القصة هو القول للمسؤولين اللبنانيين ان الدول الغربية والخليجية ليس "مكتوب عليها" ان تقدم الدعم المالي للبنان من دون ان يتمكن من الوقوف على قدميه الاقتصاديتين المكسورتين. وكانت رسالته ان زمن تسول لبنان قد ولّى الى غير رجعة، وان أي مساعدات مالية لا تصب في مشاريع حقيقية وفق تطبيق اصلاحات جوهرية لن يحصل عليها لبنان بعد اليوم. وتأتي انتقادات لودريان وغيره من المسؤولين والديبلوماسيين الغربيين للحكومة في اطار ادانة كل الطبقة السياسية الحالية والسابقة من دون استثناء، وان كانت السهام توجه اليوم نحو صدور الموجودين في السلطة. و يتابع المسؤولون اللبنانيون تطورات الجنوب، وينقل عن مرجع هنا ان الامور لن تصل الى حرب حقيقية ومفتوحة في هذا التوقيت، وان قرع الطبول لن يؤدي الى جبهات على غرار ما حصل في العدوان الاسرائيلي في تموز 2006. ومن هنا تستمر حكومة حسان دياب التي تلازمها صفة الضرورة الملحة، وستبقى على قيد الحياة بحكم الأمر الواقع المفروض عليها، الى حين توافر بديل منها حيث لا تشير اي معطيات الى تأليف حكومة جديدة.

"الديار": نصائح فرنسيّة وبريطانيّة بـالإستنفار لحماية الإستقرار

كتبت هيام عيد في "الديار": نصائـح فرنسيّة وبريطـانـيّة بـالإستنفار لحماية الإستقرار

كشفت مصادر ديبلوماسية التي شاركت في أحد اللقاءات التي عقدها وزير الخارجية الفرنسي، أن ما من تعارض في مواقف دول الإتحاد الأوروبي وواشنطن إزاء لبنان لجهة دعمه في أزمته الراهنة، وإن كانت المقاربات تختلف، وذلك كون كل هذه الأطراف متفقة على جملة ملفات هي في ملعب هذه الأطراف المحلية، ومن هنا، فإن الإتجاه الديبلوماسي الغربي والأوروبي بشكل خاص، الذي عبّر عنه بصراحة الوزير لودريان، هو لإعلان حال الإستنفار في لبنان بعدما وصل الجميع إلى «قعر الهاوية» وفق التعبير غير الديبلوماسي الذي استخدمه، حيث أن المصادر نفسها تقول أن الدعم الفرنسي الإنساني والتربوي والإكتفاء ب»دقّ» ناقوس الخطر على كل المستويات الأخرى وتكرار المواقف الفرنسية السابقة، قد حمل في طياته خلاصة واحدة، وهي أن باريس والدول المانحة لن تقف إلى جانب لبنان، وخصوصاً على المستوى المالي، أي بكلمة واحدة لن تفتح له باب المساعدات المالية كما كان يحصل في السابق، ولن تكون هناك بالتالي أية مشاريع دعم كما جرى تسريبه في الأيام الماضية حول برامج دعم فرنسية باستثناء الإبقاء على مليارات مؤتمر سيدر المحجوزة للبنان منذ ثلاث سنوات بانتظار تنفيذ الخطة التي سبق وقدّمتها حكومة الرئيس سعد الحريري إلى الدول المانحة، وما زالت حبراً على ورق. ومن ضمن هذا السياق، تتحدث المصادر نفسها، عن أن زيارة الوزير الفرنسي إلى بيروت، والتي أتت ضمن جولة له في المنطقة، أكدت ما كان معلوماً من الجميع، وهو أن الإنهيار ينذر بأن يصبح مصيراً محتوماً، إلا إذا استجابت القوى السياسية لكل النداءات المحلية والخارجية بالتغيير وبالإمساك بزمام المبادرة وتنفيذ وعود الإصلاح والتغيير.

مجلس الوزراء يعقد جلسة "متخمة" بالملفات

أفادت مصادر مطلعة لـ"اللواء" بأن مجلس الوزراء يعقد اليوم جلسة متخمة بالملفات بدءا من كورونا مرورا بعقد التدقيق الجتائي وصولا الى رفع السرية. وقالت ان بنود العقد مع شركة التدقيق Alvarez و Marsal ستخضع للتقاش انطلاقا من ضرورة وضوحه وجعله متوافقا مع القوانين المرعية الاجراء وسرية المعلومات.

واكدت المصادر ان الملف الامني انطلاقا من احداث الجنوب ستحضر من خارج جدول الاعمال وكلام رئيس الوزراء الاسرائيلي ولفتت الى ان الموقف اللبناني الرسمي معروف لجهة ضرورة الالتزام بالقرار 1701.

وفي ما خص ملف كورونا اشارت المصادر الى ان الحكومة ستأخذ بالاجراءات التي اقرتها اللجنة الوزارية لكورونا وربما بشكل اكثر وضوحا واكدت ان باقي بنود جدول الاعمال تأخذ الطابع الاداري على ان اقتراح القاتون الرامي الى رفع السرية المصرفية لم يعرف ما اذا كان شق به يتعلق بما اقره مجلس النواب في اخر جلسة له مع العلم ان وزيرة العدل كانت قد طالبت بتعديل قسم منه.

ورأى مصدر وزاري عبر "اللواء" ان هذه الجلسة من خلال عدد من البنود اعطت الانطباع بوجود رغبة في الاسراع بالعمل او وضع الامور على السكة وقال: لننتظر ما ستكون عليه المناقشات اليوم والقرارات التي ستتخذ.

"النهار": العقبى لنا

كتب راشد فايد في "النهار": العقبى لنا

في الأيام القليلة الماضية، ضجت الكويت بقرار النيابة العامة بالتحفظ على أموال ما لا يقل عن 27 متهما بتبييض أموال بعشرات ملايين الدنانير وكذلك التحفظ على جميع العقارات المملوكة أو المخصصة وأي أوراق مالية بصناديق إستثمار. وبين المتهمين أكثر من 6 سيدات، والجميع كويتيون ما عدا سيدة عراقية، تعمل في مجال الإعلام الخاص، وبينهن مذيعة تلفزيون سابقا، وهم متهمة بتبييض أموال للنظام الليبي البائد، والنظام السوري الحالي، بما يتجاوز الـ75 مليون دولار أميركي. مما يجمع بين المتهمين، رجالا ونساء، أنهم من نجوم "السوشيال ميديا" وما يعرف بـ"الفاشينيستا"، وقد تزامنت فضيحتهم، مع إصدار محكمة التمييز، في الكويت، حكمها في قضية الإستيلاء على أموال جمعية الشرطة، والمتهم بها ظابط برتبة عقيد ومجموعة معه، وقضى بالحبس 15 سنة ورد مبلغ يناهز 5 ملايين دولار، وتغريمه ضعف المبلغ. ولأن الشيء بالشيء يذكر، استدعت حكومة بنغلادش سفيرها لدى الكويت على خلفية اعتقال السلطات الكويتية لنائب بنغالي بتهم غسيل أموال. والحكاية أن المعتقل جاء إلى الكويت بحثا عن عمل، ولم يلبث أن ظهرت عليه وفرة المال، وتبين أنه أسس شركة لاستجلاب عمال، وتواطأ مع مسؤول كبير في إدارة الهجرة كان يوقع له، ليلا، معاملات دخول لعمال من جنسيات يمنع دخولها الكويت إلا بإذن خاص. المهم أن وراء كل متهم في القضايا المذكورة شبكة من المستفيدين المحليين والأجانب، كحال ايراني تخصص في تجارة الكحول الممنوعة، وحين مداهمة بيته وجدت الشرطة ما يوازي 200 مليون دولار نقدا. أغلب هذه المعطيات أوردها موقع "القبس" الألكتروني، واللافت في تعليقات القراء ما كتبه لبناني: عقبالنا يا رب. تُرى، لو العقبى لنا، كم عدد الرؤوس التي ستسقط، وقيمة الأموال المنهوبة التي يجب أن تستعاد؟

"نداء الوطن": صَوْمِلونا وارحَمونا

كتبت سناء الجاك في "نداء الوطن": صَوْمِلونا وارحَمونا

من أهمّ إنجازات هذا العهد القويّ أنه دفع اللبنانيين ليحسدوا دولة الصومال التي أعلن رئيس مجلس شعبها، السبت الماضي، إقالة رئيس مجلس الوزراء حسن علي خيري بعد تصويت على سحب الثقة. وسبب الإقالة انتقادات لجهود خيري في ما يتعلق بإحكام الأمن في البلاد. وفي حين لا نعرف عن الوضع الصومالي بتفاصيله إلا أخبار الجوع والفقر ما يضعه في أسفل السلم الإقتصادي، إلا أن وجود مجلس شعب يطرح ثقة بحكومة ويُقيل رئيسها، يجعلنا نحسد هذه الدولة، التي لم نعد أحسن منها على ما يبدو. فنحن لم نسمع أنّ في الصومال صُهراً وقهراً كما عندنا. ولم يقل رئيس الحكومة الصومالي المُقال، إنّه لن يستقيل وسيتمسّك بالكرسي خوفاً من الفراغ، لأنّ الله خلقه وكسر القالب. ففي لبنان وليس في الصومال، تمرّ مرور الكرام إستباحة الأمن الصحّي للمواطنين في زمن "كورونا" بطائرات إيرانية، لم تكن ستتمّ الإشارة إليها لولا إعتراض مُقاتلات أميركية لها، ولولا رغبة إيران وتوابع مِحورها باستغلال صور الأطفال لغايات صراعها مع الولايات المتّحدة، في حين لا تتورّع عن قمع المتظاهرين عندها واعتقالهم وقتلهم، هذا عدا قتل نصف الشعبين السوري والعراقي، وأينما طالت أذرع المِحور. كذلك، لم يسمع الشعب الصومالي، عفواً الشعب اللبناني، حسّ رئيس حكومته حيال التهديدات الإسرائيلية، فصاحب الإنجازات لم يقرأ أبعاد تحميل رئيس وزراء العدو الصهيوني الغاشم لبنان وسوريا مسؤولية أيّ هجوم على دولته. هل يهمّ كثيراً أو قليلاً، إذا أقال مجلس الشعب اللبناني حكومة لا فعالية لديها على المستوى الأمني والسياسي والإقتصادي؟ بالتأكيد لا يهمّ. الدولة اللبنانية بمفهومها المؤسّساتي طارت، وطار معها كل ما هو مُرتبط بها من أجهزة وإدارات تنحصر وظيفتها بالمشهدية المسرحية... وربما تدفع اللبنانيين الى رفع شِعار: صَوْمِلونا وارحمونا...

باسيل: لا أريد ان أكون وزيراً في حكومة وحدة يترأسها الحريري

أضاءت الصحف على المقابلة التلفزيونية للنائب جبران باسيل الذي اتهم الحراك "السيئ" بحماية الطبقة السياسية الفاسدة، وقال: لو معنا أكثرية كنا عملنا كهرباء منذ عشر سنين.. وكشف ان التيار الوطني الحر على خلاف على نقاط كثيرة في الداخل مع حزب الله، واعتبر ان الاحتكام يكون للانتخابات وثقة اللبنانيين..

وقال: لست مع استخدام الحياد لاستكمال الحصار على حزب الله، بل لإقامة حوار..

وقال: رقم 97٪ الذي تحدث عنه رئيس الحكومة حسان دياب غير واقعي، لكن الحكومة انجزت اموراً كانت من المحرمات، والتيار ليس لديه أي وزير في هذه الحكومة.

وقال: لا أريد ان أكون وزيراً في حكومة وحدة وطنية يترأسها الرئيس سعد الحريري، ولكن لا أحد يضع شروط علينا، ونحن مع حكومة تنتج، ونحن الآن لسنا ممثلين في الحكومة الحالية.

ودعا باسيل الى المضي في خيار صندوق النقد الدولي والاستمرار فيه حتى النهاية والمعالجة اهم من قضية تحديد الخسائر وهناك منظومة مالية مستشرسة.

واشار الى أن موقف التيار كان واضحاً في موضوع ارقام الخسائر والنائب كنعان قال انه ليس مع خطة المصارف وان الحكومة هي التي تفاوض، فنحن مع خيار ثالث، مشدداً على أننا اول من تحدث عن توزيع عادل للخسائر، مع استثناء المودعين، بين مصرف لبنان الذي عليه ان يقبل بعدم إخفاء خسارته، والمصارف التي يجب ان تعترف بالخسارة على ان يكون لها وقت ورأس مال كاف لامتصاص الخسارة والانطلاق مجدداً، والدولة مع رفض الاستيلاء على املاكها واصولها.

وقال: متحفظون على دور حزب الله في اليمن مثلاً والتفاهم بيننا هو حول الأمور المتعلقة بلبنان وليس الشؤون الإقليمية، ولكن دائماً نحن مع حزب الله في مواجهة العدو الإسرائيلي.

"الجمهورية": الحزب والمنازلة الكبرى: لمَن تُقرَع الأجراس؟

كتب طوني عيسى في "الجمهورية": الحزب والمنازلة الكبرى: لمَن تُقرَع الأجراس؟

إسرائيل والولايات المتحدة تريدان إنهاء وجود إيران المسلح، وجماعاتها المسلحة في سوريا قبل خريف 2020، وإلا فإنّ حرباً مفتوحة ستنشأ هناك. أي إنّ ما تقوم به إسرائيل اليوم يحظى بتغطية أميركية، وهو يشكّل الملامح الأولى للدخول في مواجهة ستكون خطرة، بل مصيرية بالنسبة إلى دول المنطقة. هذا المناخ التفجيري تَوقَّعه كثير من المتابعين منذ أشهر، خصوصاً بعد وصول الجميع إلى الجدران المسدودة: لبنان في انهياراته المالية والاقتصادية والسياسية والأمنية، وسوريا والعراق في تمزّقهما، وإيران في ارتباكاتها العميقة، ومعها حزب الله وسائر الحلفاء. وحتى نتنياهو يحتاج إلى الحرب للهروب من المحاكمة في ملفات الفساد. عندما تكون الحرب حاجةً للجميع تصبح حتمية. والأهمّ هي أنّ الحرب هي المفتاح الوحيد لأيّ تغيير استراتيجي. ولم يتحقّق، عبر التاريخ، أي تحوُّلٍ إلّا من بوابات النار: الحروب والفتن. هل تكون الضربات العسكرية التي عمد إليها حزب الله، أو سيعمد، فاتحة لتحوُّل استراتيجي معيّن؟ كيف سينعكس هذا المناخ على ملف الحدود، والمفاوضات حولها، وملف الغاز والنفط الذي يسعى الأميركيون إلى تحريكه في أقرب فرصة ممكنة؟ وما موقف الحكومة اللبنانية من هذه المواجهة، إذا تطوَّرت ودخلت على خطّها الولايات المتحدة وسواها؟ وهل ستبقى الحكومة ملتزمة تماماً موقف الحزب، مهما تعرضت للضغوط؟ وكيف تصمد الحكومة في وجه الضغوط ولبنان منهار ويستجدي صندوق النقد الدولي والجهات المانحة للوقوف إلى جانبه؟ أيّاً تكن الأجوبة، فالواضح أنّ الحزب يأخذ الأمور بمنتهى الأهمية. وربما، لذلك هو دخل المواجهة ولم يدخل، تاركاً مسألة الردّ عالقة… ولكن إلى حين. فهل يعرف أحد لمَن ستقرع الأجراس في هذه المواجهة إذا فُتحت على مصراعيها؟ وهل يتحسّب الحزب لكل النتائج، فلا تستدعي القول ذات يوم: لو كنتُ أعلم؟

الإقفال على مرحلتين هرباً من تفشي كورونا

توقفت الصحف عند الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا اليومية والمستمرة منذ نحو أسبوعين، اذ بلغ عدّاد الفيروس أمس 132 إصابة، ما دفع السلطات إلى إقفال البلد على مرحلتين في محاولة لوقف التفشي في مرحلته الرابعة التي دخل فيها لبنان وللسيطرة على انتشاره.

وأفادت "النهار" بأن لبنان يسلك منعطفاً خطيراً وجدياً على الصعيد الصحي كما أكد وزير الصحة العامة حمد حسن، بينما يدل ارتفاع الإصابات على دقة المرحلة وخطورتها.

وأشارت الصحف إلى أن قرار الإقفال اتخذته اللجنة الوزارية لمتابعة فيروس كورونا، بعد اجتماعها برئاسة رئيس الوزراء حسان دياب أمس، وأعلن وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي التدابير الوقائية المعتمدة، وقال: "تبعا لواقع الاقفال من 30 تموز 2020 إلى 10 آب 2020، سيتم التقيد بإقفال الحانات والملاهي الليلية، والغاء السباقات، واقفال غرف المؤتمرات والصالات، والاسواق الشعبية، وملاهي الأطفال والحدائق العامة، إضافة إلى إلغاء المناسبات الدينية، واقفال المسابح الداخلية في الأندية ووقف حالات التدريب الجماعي، في حين أن الآلات ستظل مفتوحة أمام المتدربين"، مشيراً الى انه "سيتم التواصل مع الشخصيات الدينية لإغلاق دور العبادة، توازيا مع منع الحفلات والسهرات".

وقال فهمي إن "المطاعم والملاهي سيتتم فتحها بـ 50% من قدرتها الاستيعابية، بينما سيتم اقفال جميع دور السينما والمسارح"، طالباً من "المواطنين البالغين من العمر 65 سنة وما فوق، التزام منازلهم والابتعاد عن الاختلاط". وأفاد أن "وسائل النقل سيتم تسييرها بـ 50% من قدرتها الاستيعابية". وشرح أن "البلاد ستقفل من 30 تموز 2020 حتى 3 آب 2020، ضمناً، كما من 6 آب 2020 حتى 10 آب 2020، حيث أنه سيتم اقفال البلاد بشكل كامل من مؤسسات وشركات خاصة وقطاعات مصرفية، واستثنيت من هذا القرار المؤسسات الاستشفائية، الصحية، الامنية، العسكرية، الصناعية، الزراعية، والاعلامية، إضافة إلى المرافئ البحرية والبرية والجوية والبلديات والمرافق العامة وفقا لجدول مناوبة يتم تحديده".

جبق لـ"نداء الوطن": إجراءات الحكومة بدائية وأمامنا مرحلة صعبة

دقّ وزير الصحة السابق جميل جبق ناقوس الخطر في ظلّ اتساع رقعة انتشار وباء "كورونا"، راسماً صورة سوداوية للوضع بعد الارتفاع المضّطرد في عدّاد الاصابات وتسجيل وفيات في سنّ مبكرة، وحذّر من انه لن يسلم احد اذا ظلّ الوضع فالتاً"، ورأى ان أمامنا مرحلة صعبة قد تمتد لشهرين او ثلاثة اشهر، في انتظار تطوّر اللقاح. وفي حديث مع "نداء الوطن"، توقّف جبق باستغراب عند السن المبكرة للوفيات بكوفيد 19، حيث تراوحت الاعمار بين سنّ 18 و32 و42 سنة. وقال إن العدد الاجمالي للاصابات في لبنان سيُقارب الـ 4000 اصابة، بعد تسجيل نحو 200 حالة يومياً، ويُمكن ان يطأ العدد عتبة الـ 10 آلاف اصابة تقريباً، اذا بقينا نسير على الوتيرة نفسها، مع ما يثيره ذلك من مخاوف من عدم قدرة المستشفيات على استيعاب أعداد المرضى. وانتقد جبق التدابير والإجراءات المتّخذة للحدّ من تفشّي الوباء، ووصفها بالإجراءات البدائية وغير القادرة على حماية الشعب والوطن، كذلك انتقد اتّكال المسؤولين على وعي اللبنانيين، وهو غير موجود اساساً، فالسهر في النوادي الليلية "ماشي" وعدم الالتزام بارتداء الكمّامات مستمر وخدمة تقديم النراجيل في المطاعم متواصلة.وشدّد جبق على وجوب العودة الى العمل بالإجراءات المعمول بها مع بداية الازمة كي نستطيع ضبط الوضع. وعن موانع إقفال المطار ربطاً بالدورة الاقتصادية في لبنان، سأل جبق: عن اي دورة اقتصادية نتحدث امام صحة المواطن؟ فلكي يبقى عندنا اقتصاد يجب ان يبقى عندنا شعب اولاً وهو الاساس.

"اللواء": لبنان أمام المنعطف الحاسم مع تفاقم كورونا

كتب عمر البردان في "اللواء": لبنان أمام المنعطف الحاسم مع تفاقم كورونا

دخل لبنان مع تفشي أعداد المصابين بوباء كورونا منعطفاً حاسماً، من شأنه أن يأخذ البلد إلى الأسوأ الذي يخشاه الجميع، بعدما ارتفعت أرقام المصابين بالجائحة على نحو غير مسبوق، ما يجعل المؤسسات الصحية غير قادرة في المرحلة المقبلة، إذا استمر الاستهتار واللامبالاة من جانب المواطنين، على التعامل مع التداعيات المرتقبة. ولأن الوضع بلغ مستوى لا يمكن السكوت عنه، فإنه واستناداً للمعلومات المتوافرة لـ"اللواء"، فإن العودة لخيار إقفال البلد، أمر مرجح وبقوة في جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم، في ظل عدم التزام الناس بإجراءات الوقاية من الفيروس، ما أدى إلى تزايد في حالات المصابين، بعدما سبق لوزير الصحة حمد حسن، أمس، أن أشار إلى أنه سيتم العودة إلى الإقفال على مرحلتين بين الثلاثين من الجاري والعاشر من الشهر المقبل. في المقابل، تبدي مصادر اقتصادية مخاوفها من إغراق البلد بمزيد من الخسائر الاقتصادية والمالية، ستضاف إلى ما يعانيه من نكبات ومآس طوال الأشهر الماضية، في حال أصرت الحكومة على إعادة إغلاق المناطق اللبنانية، تفادياً لانتشار  الفيروس القاتل في مرحلة لاحقة، الأمر الذي سيزيد في المعاناة ويجعل هناك صعوبة في محاصرته وتطويقه، مشددة على أهمية اتخاذ إجراءات أكثر ردعاً تجاه المخالفين، بما يدفع المواطنين إلى أخذ المزيد من الاحتياطات الضرورية، بعدما أثار تزايد أعداد المصابين حالة من الذعر والقلق في صفوف اللبنانيين. وفي حين حذرت المستشفيات الحكومية والخاصة، من أنها قد لا يكون لديها القدرة على مواجهة أعباء كورونا، إذا ما ساءت الأمور على نحو فاق القدرة على التصدي للجائحة. وبالتالي فإن السير باتجاه التشدد كما تقول المصادر، قد يكون أفضل للبلد واقتصاده من العودة إلى الإغلاق، بالنظر إلى النتائج الكارثية التي ستترتب عن ذلك.

"نداء الوطن": حرب زحليّة على "كورونا"... وغضب على "الصحة" و"الداخلية"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": حرب زحليّة على "كورونا"... وغضب على "الصحة" و"الداخلية"

يروي رئيس بلدية زحلة المعلقة أسعد زغيب لـ"نداء الوطن" كيف تسلل "كورونا" إلى زحلة وتفشّى، ويشير إلى أن إمرأة أتت من سوريا وشاركت في عرس في الكرك ونقلت العدوى، وبعد وقت قليل من العرس، حصل إنفجار لقارورة غاز في أحد أحياء زحلة، فصعد رجال الصليب الأحمر لنقل المصابين ونتيجة الإختلاط ووجود حالات "كورونا"، إنتقلت العدوى إلى عناصر الصليب الأحمر والمواطنين، وبالتالي فإن الأمور تدهورت نتيجة هذه العوامل نحو الأسوأ. ويتحدّث زغيب بغضب عن أداء الوزارتين، "الداخلية" و"الصحة"، إذ يشير إلى أنهما "تقولان لنا تجهزوا لـ"كورونا"، وعندما باشرنا باتخاذ خطوات عملية وأمّنّا مركزاً للحجْر يتّسع لأكثر من 40 شخصاً كنّا بحاجة إلى موافقة الوزارتين، ومن آذار حتى اليوم لم يعطونا الموافقة، وبالتالي ماذا نفعل في هذه الحالة؟ وكيف نواجه حيث يحتاج عناصر الصليب الأحمر إلى مكان للعزل ولا يوجد أمكنة كافية؟". ويؤكد راعي أبرشية زحلة والفرزل للروم الكاثوليك المطران عصام درويش لـ"نداء الوطن" أن الوضع صعب في زحلة وكل لبنان ويجب إتخاذ تدابير فورية للحدّ من تفشّي الفيروس. ويتحدث درويش عن أن المطرانية تقوم بكل ما بوسعها لكنها لا تستطيع الحلول مكان الدولة، لافتاً إلى أن مستشفى تل شيحا غير مجهز لإستقبال حالات "كورونا"، لذلك يتواصل مع مستشفى الجامعة الاميركية لنقل الحالات الحرجة التي لا يستطيع مستشفى الهراوي معالجتها. ويشدّد درويش على أن زحلة ستنتصر على "كورونا" لأن سيدة النجاة تحميها، والله لن يتركها لكن على المواطن أن يقوم بدوره لا أن يتكل على الله فقط وأن يتصرّف بطريقة صحيحة، لذلك فإن المسؤولية كبيرة على المواطنين والدولة من أجل هزيمة هذا الفيروس الفتّاك.

"نداء الوطن": هل يُرجئ كورونا موعد انتخابات هيئة مكافحة الفساد؟

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": هل يُرجئ كورونا موعد انتخابات هيئة مكافحة الفساد؟

بعد طول انتظار وجدل أقر مجلس النواب قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، التي تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والاداري. لا سيما بعدما اصبحت عملية مكافحة الفساد تشكل عنوان المرحلة حالياً بالنظر الى الحاجة الفعلية إليها. صحيح أن لهذه الهيئة دوراً محدوداً لعدم كونها سلطة محاكمة وملاحقة ويقتصر عملها على تجميع المعلومات، لكن هذا لا ينفي اهمية وجودها في التأسيس لمرحلة جديدة، خصوصاً أن هذه الهيئة ووفق نظام تأسيسها، يرأسها وكذلك نائب الرئيس قاضيان متقاعدان من أصحاب التجارب المشجعة لخوضهما معركة مكافحة الفساد وقد خبراها من خلال التعاطي مع الملفات الادارية في الدولة. فمن وجهة نظر قضائية مجرد وجود هيئة متخصصة بهذا الشأن مع وجود قضاة وخبراء محاسبة ومحامين في عدادها يعزز امكانية تحولها لتكون قاعدة معلومات في الملاحقات لا سيما تلك المتعلقة بالجرائم المالية. يثني القاضي عبود على الخطوة ويصفها في اتصال مع "نداء الوطن" بانها تجربة مفيدة وفريدة لا سيما مع عدم وجود معايير طائفية تحكم عملية الترشح والانتخاب، آملاً ان "يتزايد عدد المرشحين وأن نشهد إقبال القضاة على المشاركة في العملية الانتخابية كي يتاح لهم ولاول مرة المشاركة في اجواء انتخابية ليختاروا من يمثلهم في هيئة مكافحة الفساد".

"موديز" تخفض التصنيف الإئتماني للبنان من ca الى c

توقفت "النهار" عند تطور سلبي جديد برز على مستوى الازمة المالية وتمثل في اصدار وكالة "موديز" خفضاً جديداً لتصنيفها الائتماني للبنان من ca الى c، وقالت إن هذا التصنيف يعكس تقديرات الوكالة ان الخسائر التي يتكبدها حائزو السندات خلال التعثر الحالي للبنان عن السداد من المرجح ان تتجاوز 65 في المئة. واعتبرت "موديز" ان قرار عدم وضع نظرة مستقبلية للتصنيف الائتماني للبنان يستند الى احتمالات مرتفعة جداً لخسائر للدائنين غير الرسميين.

صندوق النقد ممتعض من الحكومة

‏أفادت معلومات لـ"الجمهورية" بأن صندوق النقد الدولي يواصل إرسال الإشارات السلبية الى ‏الجانب اللبناني بأنه لن ينتظر طويلاً وانّ القرار بتعليق المفاوضات ‏مع لبنان اصبح على الطاولة، وإعلانه او تجميده وصَرف النظر عنه، ‏رَهن بمبادرة السلطة اللبنانية الى خطوات مُقنعة للصندوق، أقلّها ‏المقاربة الموحدة لأرقام خسائر لبنان".‏

‏والواضح انّ امتعاض صندوق النقد، كما تؤكد المعلومات، هو إخلال ‏السلطة بالوعد الذي قطعته بداية الاسبوع الماضي بأنها ستصل في ‏فترة أقصاها يوم الجمعة الماضي الى مقاربة موحّدة لأرقام الخسائر، ‏وهو ما لم يحصل، بل بالعكس، تفاقَم التباين مع استعانة السلطة ‏بشركتها الاستشارية "لازارد"، وانفجر الخلاف مع المصارف برفضها ما ‏تصرّ عليه "لازارد"، أولاً لناحية الاصرار على خطتها السابقة للتعافي، ‏وثانياً لناحية إصرارها على شطب الخسائر عبر "الهيركات"، وبالتالي ‏نَأيها بالدولة عن أي شَراكة للدولة او اي دور تعويضي لهذه الخسائر، ‏فيما قانون النقد والتسليف في مادته الـ113 يُلزمها بذلك. وبحسب ‏مصادر مصرفيّة لـ"الجمهورية" فإنّ "الهيركات"، إذا تمّ الاصرار عليه، ‏معناه إعدام النظام المصرفي، وهذا بطبيعة الحال سيُبقي الصراع ‏مفتوحاً على مصراعيه، على مواجهة قاسية مع السلطة في الآتي من ‏الأيّام".‏

وفي ملف المفاوضات مع صندوق النقد، كشف مصدر مالي رفيع ‏لـ"الجمهورية" انّ المفاوضات لم تتوقف في الاساس، وانّ الاتصالات ‏مستمرة، ولو انّ تقدّمها ينتظر الوصول الى اتفاق بين الحكومة ‏ومصرف لبنان والمصارف لإطلاق خطة واحدة بأرقامها ومقارباتها.‏

‏وأوضح المصدر انّ صندوق النقد الدولي طلبَ من الحكومة اللبنانية ‏ان تقدّم له خطة مُتّفق عليها بين الاطراف المعنية لكي يستطيع ان ‏يناقشها.‏

‏وعن سِر تَمسّك الحكومة بموافقة "لازارد" على الخطة، أوضح ‏المصدر انّ هذه الموافقة تسهّل الحصول لاحقاً على موافقة صندوق ‏النقد الدولي، ولذلك تفضّل الحكومة أن تحصل على موافقتها، لكن لا ‏صحة لِما يُشاع أنّ "لازارد" تملك حق وضع فيتو على الخطة ‏الحكومية.‏

‏وأكد المصدر انّ المفاوضات مع صندوق النقد لن تتوقف قبل ‏الحصول على برنامج مساعدة، "وهذا من حق لبنان، مثلما هو من حق ‏كل دولة عضو في الصندوق وتتقدّم بطلب برنامج مساعدة. مع ‏الاشارة الى انّ جائحة كورونا زادت من حجم طلبات المساعدة من ‏الدول الاعضاء في صندوق النقد.‏

‏وعلى صعيد تطور المفاوضات لتوحيد الارقام والمقاربات، سأل ‏النائب ياسين جابر: مَن أعطى لـ"لازارد" حق الفيتو على أي خطة ‏إنقاذية يضعها لبنان؟

‏وقال لـ"الجمهورية: "لازارد" جاءت على اساس انها مستشار مالي ‏لملف اليوروبوندز، لكنها تحوّلت بين ليلة وضحاها، ومن دون ان نعرف ‏لماذا، الى مستشار يملك حق الفيتو في خطة التعافي الحكومية.‏

‏وكشف جابر انّ "لجنة المال والموازنة كانت على وشك مطالبة وزارة ‏المالية باطلاعها على تفاصيل العقد مع "لازارد"، خصوصاً انّه من ‏المستغرب ألّا نعرف شيئاً عن مضمون هذا العقد، لكن طرأت مشكلة ‏النائب عقيص، وأجّلنا الموضوع. لكننا سنتابعه لنعرف ماذا يحوي هذا ‏العقد، ومن ثم نبحث اذا كان ضرورياً اطلاع الرأي العام على ‏تفاصيله".‏

"الاخبار": قانون الشراء العام... تعزيز دور إدارة المناقصات أو تحجيمه؟

كتبت ميسم رزق في "الاخبار": قانون الشراء العام... تعزيز دور إدارة المناقصات أو تحجيمه؟

بحسب أكثر من مصدر مُطّلع على لقاءات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان مع المسؤولين اللبنانيين، تناول الضيف (من ضمن حديثه عن الإصلاحات) موضوع الشراء العام (أو الصفقات العمومية) إلى جانب الكهرباء والقضاء وصندوق النقد الدولي. ملف الشراء العام هو اقتراح قانون تدرُسه اليوم لجنة فرعية برئاسة النائب ياسين جابر، وتنقسم حوله الآراء بينَ من يعتبره استهدافاً لإدارة المناقصات، ومن يراه الوسيلة الوحيدة للحدّ من الفوضى والفساد في عمليات الشراء لحساب الدولة. لكن ما لا يُمكن الخلاف حوله هو الخلل الذي أصاب هذه العمليات، وغياب الشفافية وإرساء منطق المحاصصة في عمليات التلزيم، فضلاً عن صفقات التراضي المشبوهة والمحسوبيات والتي نتجَ منها فشل ذريع في التنفيذ، فباتَت الحاجة مُلحّة الى قانون جديد للمشتريات العمومية أو التوريد العام أو الصفقات العمومية. لكن، هل اقتراح القانون الموجود في يد اللجنة بصيغته الحالية هو كافٍ ويؤمّن الشفافية؟ وما هي ملاحظات إدارة المناقصات التي يُشارك رئيسها جان العلية في الجلسات؟ يصِف أكثر من نائب في اللجنة، بأن قانون الشراء العام الذي ينظّم كل ما تشتريه الدولة اللبنانية هو أكثر من ضروري، وخاصة أن كل المعنيين بالتمويل، داخلياً وخارجياً، يرون أن هناك خللاً في منظومة الشراء. وقد نصّت البيانات الوزاريّة المتعاقبة والخطة الإصلاحيّة الأخيرة (2020) على ضرورة تحديث وإصلاح عمليّة الشراء العام. يؤكد نواب في اللجنة أن القانون لا يلغي إدارة المناقصات، بل على العكس هو يعزز دورها من خلال تحويلها إلى هيئة مستقلة. أغرب ما في القانون المقترح، بحسب إدارة المناقصات، أنه يُحيل الى مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء لتحديد الصلاحيات المالية والإدارية التي يمارسها رئيس إدارة الشراء العام. إذ ليس من المألوف أن يحدد مجلس الوزراء صلاحيات إدارة رقابية، فتحديد كهذا ينطوي على تفويض ضمني بالتشريع. فلماذا لا يُعطى رئيس إدارة الشراء العام الصلاحيات المالية والإدارية التي يمارسها رؤساء هيئات مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي والهيئة العليا للتأديب؟

"الجمهورية": مكافحة الفساد.. تنتظر الغاء الطائفية!؟

كتب طارق ترشيشي في "الجمهورية": مكافحة الفساد.. تنتظر الغاء الطائفية!؟

امام صعوبة الوصول الى مكافحة كاملة وناجزة للفساد، فإنّ افضل الخيارات، في رأي قطب نيابي بارز، هو إعتماد خيار على القطعة، بحيث يتمّ التعامل مع ملفات الفساد في مختلف قطاعات الدولة ملفاً بعد آخر، مع العلم انّ أصعب ما واجهه العاملون في هذا المجال هو الملفات ذات المفعول الرجعي، اذ تبيّن لهم، انّ هناك ملفات لا يمكن معالجتها من دون العودة الى الماضي، ما جعل هؤلاء يتهيبون الموقف ويخشون من ان يؤدي الدخول في هذه الملفات الى نكء جراح الماضي، فإضطروا الى صرف النظر عنها والذهاب الى التعاطي مع الملفات التي يتبيّن ان ليس لها امتدادات الى الماضي. على انّ مرجعاً سياسياً لديه نظرته الخاصة في موضوع الفساد وسبل مكافحته، فهو للحظة ما، يرى انّ مكافحة الفساد في لبنان وبناء دولة نظيفة شفافة، مالها يبقى «في الحفظ والصون» ويُصرف لما فيه خير شعبها في كل المجالات، أمر بعيد المنال، لأنّ النظام اللبناني طائفي، وطالما انّه كذلك سيبقى يستولد الفساد يومياً ومن جيل الى جيل، الى حين الوصول الى الغاء الطائفية. وطالما انّ النظام يقوم على المحاصصة الطائفية وغير الطائفية في كل قطاعاته، فانّ ذلك يبقي الفساد قائماً، لأنّ الماحصصة اصلاً تستبطن الفساد او عقلية الاستحواز والتسابق على كسب المغانم. ويُستنتج من كلام هذا المرجع، انّ الخلاص من الفساد يتطلب الغاء الطائفية السياسية. الّا انّ ما وصلت اليه البلاد من انهيار، لا يمكن ان ينتظر الغاء الطائفية السياسية الذي ما زال وعداً يحمله اللبنانيون في احلامهم وامانيهم، مثلما قال نواب عندما خرجوا من مؤتمر الطائف عام 1989 الذي انتج وثيقة الوفاق الوطني المعروفة بـ إتفاق الطائف، والمطلوب، في رأي القطب النيابي ايّاه، خطوات عملية وسريعة بدءاً بالاتفاق على ارقام الخسائر المالية ومقارنتها مع الناتج القومي، وعندها يُبنى على الشيء مقتضاه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي او غيره.

"النهار": السلاح المتفلّت يرعب طرابلس... كما في بعلبك

كتب طوني فرنجية في "النهار": السلاح المتفلّت يرعب طرابلس... كما في بعلبك

كما في بعلبك كذلك في طرابلس. السلاح المتفلت بكثافة في طرابلس يحصد في أقل من 24 ساعة، ثلاثة قتلى: اثنان في باب التبانة على خلفية بسطات، وثالث في التل على خلفيتَي "تشبيح وتشليح"، كما ورد في التعليقات المحلية على الحادث، ناهيك بمعزوفة الرصاص الليلي الذي بدأ نطاق اطلاقه يتخطى هذا الحي أو ذاك ليشمل، كما حصل أول من امس، معظم شوارع العاصمة الثانية، مما أثار جوا من الخوف الشديد في صفوف الأهالي، الذين زاد في ارباكهم استهداف مخفر قوى الأمن الداخلي في ابي سمراء بقنبلة يدوية دوّت ليلا بين البيوت السكنية، بعدما كان هذا الامر محصورا بمجرى نهر أبو علي. وما يزيد خوف الاهالي أن المسلحين "لم يستحوا" من الانتشار الكثيف للجيش في التبانة، فأطلقوا العنان لبنادقهم الحربية الرشاشة خلال تشييع احدى الضحايا، مما دفع مساجد المنطقة الى رفع الصوت، داعية الأهالي الى عدم الخروج الى الشرفات خشية تعرضهم للرصاص الطائش الذي أمعن تخريباً في السيارات وزجاج المنازل. والى تفلت السلاح، يسيطر على الطرابلسيين خوف من تعاظم السرقات والتشليح والتشبيح، وهي ظواهر تزداد يوما بعد آخر وتحصل في الليل والنهار، مما جعل كثيرين في الاحياء يعودون الى "الأمن الذاتي" لحماية انفسهم وممتلكاتهم وخصوصاً في الليل الحالك، مع الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي، بحيث وصلت السرقات الى البيوت ومضخات المياه الكهربائية، وعوادم السيارات وكل ما "خف حمله" اينما وجد.

"الشرق الاوسط": لبنان مهدد بالعتمة... أصحاب المولدات الكهربائية يتوقفون عن العمل اليوم

كتبت إيناس شري في "الشرق الاوسط": لبنان مهدد بالعتمة... أصحاب المولدات الكهربائية يتوقفون عن العمل اليوم

في خطوة تصعيدية تهدّد لبنان بالعتمة مرة جديدة، قرّر أصحاب المولدات التوقف عن العمل وإطفاء المولدات في مختلف المناطق اللبنانية بدءاً من ظهر اليوم وحتى تلبية مطالبهم المتمثلة بتأمين مادة المازوت وفق سعر الصرف الرسمي ورفع تعرفة المولدات نظراً لأن تكلفة الصيانة باتت مرتفعة جداً بعد أزمة الدولار، وفق ما أوضح رئيس تجمع أصحاب المولدات الخاصة عبده سعادة. وأشار سعادة، في حديث مع الشرق الأوسط، إلى أنّ المازوت لا يصلهم وأنّ التجار يمتنعون عن بيعه لأصحاب المولدات إلا في السوق السوداء، مضيفاً أنهم سيتوقفون عن شراء المازوت من السوق السوداء ولا سيّما أنهم يشترونه بسعر مضاعف (32 ألف ليرة لكل 30 لتراً بدلاً من 16 ألف ليرة) وبالتالي لن يكون هناك مازوت متوافر لديهم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وعلمت الشرق الأوسط أنّ بعض أصحاب المولدات لن يلتزموا بهذا القرار أقله حتى نفاد كمية المازوت الموجودة لديهم. ويؤكد الدكتور خالد نخلة، مستشار وزير الطاقة ريمون غجر، أنّه منذ ما يقارب الأسبوعين وصلت باخرة تحمل 35 مليون لتر مازوت وتمّ توزيع القسم الأكبر منها، فيما العمل جار على توزيع الكميّة الباقية، مشيراً إلى وصول باخرتين إضافيتين (أول من أمس) تحملان 60 مليون لتر، موضحاً أن عملية توزيع هذه الكميات الجديدة بدأت أمس. وفي حين أوضح نخلة لـ الشرق الأوسط أنّ أصحاب المولدات يعانون من مشاكل في تأمين المازوت جرّاء الاحتكار والتهريب، لفت إلى أنّ دور ومسؤولية وزارة الطاقة ينتهيان عند تسليم الشركات الموزعة الكميات المحدّدة ليبدأ دور وزارات أخرى. وفيما يخص موضوع تعرفة المولدات، أشار نخلة إلى أنّ مهمة وزارة الطاقة هي أن تجد التعرفة التي ترضي الطرفين، إذ لا يمكن بالتأكيد تحميل المواطن وحده ضريبة ارتفاع الفاتورة، وأنها سترى يوم الأربعاء معدل سعر المازوت وعلى أساسه ستحدد هذه تعرفة الوسطية.

أسرار وكواليس

 يؤكد أحد السياسيين البارزين، أنّ تغريدة زعيم سياسي عن فريق الممانعة تُعدّ الأبرز في مواقفه السياسية منذ فترة ‏طويلة، وتحمل دلالات أمام استحقاقات داهمة من موضوع الحياد وقرار المحكمة الدولية‎.

 يستبعد سفير عربي فاعل في لبنان، وصول أي موفد خليجي إلى بيروت في هذه المرحلة، كاشفاً في مجالسه أنّ ‏التواصل والتنسيق محصور دولياً وفاتيكانياً بموقف البطريرك الراعي الذي هو عنوان أي حل للملف اللبناني‎.

 تترقب الاوساط الديبلوماسية الغربية في لبنان ما يمكن ان تطلقه الحكومة من خطوات قريبة للحكم على نتائج ‏المواقف والرسائل القوية التي نقلها وزير الخارجية الفرنسي في زيارته لبيروت‎.‎

 أكد مسؤول في حزب بارز أن أحد أسباب عدم التعليق على موقف مرجعية دينية هو عدم إحراج حليف للحزب‎.

 ذُهل مرجع رسمي عندما طالع تقريراً تحدث عن حجم إصابات كورونا التي طاولت القطاع الطبي والإستشفائي ‏والصليب الأحمر‎.

 يتردد في الكواليس عن الحاجة الماسة إلى فحوص الـ "بي سي آر" لعدم توافرها خصوصا ازدياد الإصابات ‏بكوفيد 19‏‎.‎

 اهتم دبلوماسي غربي بالمعلومات التي رافقت "الحدث الأمني" في مزارع شبعا، تمهيداً لإجراء تقاطع مع تقارير ‏اليونيفيل‎!

 فوجئ مرجع بحجم عمليات الصرف التي ضربت مؤسسات صحية وإنمائية كبرى‎.

 سادت أجواء من الترقب أسواق القطع، وبدا الصيارفة بانتظار أمر ما‎.‎

 يؤكد مقربون من قصر بعبدا أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون لا يزال يدرس مسألة الحياد التي طرحها ‏البطريرك الراعي، لكنه لن يتبنى أي موقف بهذا الشأن إلى حين اتضاح الصورة الداخلية والإقليمية‎.

 يفيد مسؤولون معنيون بأنّ لجنة دمج المصارف بصدد الانتقال إلى مرحلة "الخطوات العملانية" بعد الانتهاء من ‏وضع تقريرها خلال الشهرين المقبلين‎.

 يردد مواطنون في قرى جنوبية أنّ أصحاب عدد من المحطات التي تم تزويدها بالمازوت المدعوم عمدوا إلى بيعه ‏مباشرة في السوق السوداء من دون حتى إفراغه في خزانات محطاتهم‎.‎

‎إعداد: هيئة شؤون الإعلام

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 تموز 2020 08:27