7 آب 2020 | 13:00

نواب المستقبل

بهية الحريري: صيدا حاضرة لتقوم بواجبها الوطني تجاه العاصمة

استقبلت رئيسة كتلة "المستقبل" النائب بهية الحريري في مجدليون وزيري الأشغال العامة والنقل ميشال نجار والصناعة عماد حب الله في اطار الجولة التي قاما بها في مدينة صيدا لتفقد جهوزية مرفأيها القديم والجديد للإستعانة بهما في عملية إستقبال وتفريغ وشحن السفن التجارية بسبب الانفجار الذي ادى الى تدمير مرفأ بيروت .

وحضر اللقاء رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومدير عام النقل البحري عبد الحفيظ القيسي ، وكبار موظفي الوزارتين في الجنوب والوفد المرافق وفريق عمل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ، حيث جرى البحث في واقع مرفأي صيدا الجديد والقديم وامكانيات الاستعانة بهما لإستقبال بعض السفن التجارية التي كانت تأتي الى مرفأ بيروت ، وايضا سبل استكمال وتعزيز جهوزية مرفأ صيدا الجديد في مرحلة لاحقة .

الوزير نجار

وتحدث الوزير نجار اثر اللقاء فقال" أولاً ، اريد ان اغتنم الفرصة بان أبدأ بتعزية كل اللبنانيين بالضحايا الذين استشهدوا في انفجار مرفأ بيروت واتمنى الشفاء العاجل لكل الجرحى واقول بالنتيجة هذه كارثة وطنية حلت بكل المناطق في بيروت والشمال والجنوب وبكل لبنان . والهدف الأساسي من هذه الجولة اننا اولا كوزارة اشغال عامة ونقل واجباتنا ان نزور جميع المرافق . وثانياً نحن نؤمن بأنه يجب ان تكون هناك استراتيجية تكامل بين جميع المرافق . وقمنا اليوم بزيارة لهذا البيت الكريم والتقينا مع سعادة النائب بهية الحريري وكنا نحكي بموضوع المرفأ القديم والمرفأ الجديد في صيدا وذكرت السيدة الحريري ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان يشدد على التخصصية في موضوع المرافىء وخاصة بالنسبة لمرفأ صيدا ، ونحن نؤمن ان كل مرفأ في لبنان يجب ان يكون لديه ميزته التفاضلية والمرافىء لا يجب ان تكون في حالة تنافس وانما تكامل ، وهذا كله يصب في خانة الوطن والمصلحة الوطنية ، فرسالتنا ان نقول اننا سويا في هذا الموقف الذي وضعنا فيه نتيجة هذه الكارثة الكبرى ، نضم ايدينا لبعضنا البعض ونتعالى عن كل الفروقات الشخصية والسياسية ، وكلنا بالنتيجة مصيرنا واحد وكلنا في مركب واحد اسمه لبنان والله يعطينا القوة جميعا لنستطيع ان نخرج من هذا الكارثة . 

وردا على سؤال حول مدى جهوزية مرفأ صيدا للإستعانة به في هذه الفترة قال الوزير نجار " نحن نريد ان نستعين بهذه المرافىء دائماً ، وسنسعى لأواً لأن نستكمل مرفأ صيدا وكما تعرفون هو مرفاً مهم جداً فيه عمق 10 امتار وقادر على ان يستقبل حتى 50 الف طن من المراكب الحديثة ، لكن لا يزال يحتاج مبلغ حوالي 40 مليون دولار ليستكمل ، وايضا هناك قدرة في المستقبل لتعميقه الى 15 متراً وهذا يعطينا قدرة لأن نستقبل ايضا بواخر كبيرة . نحن نؤمن انه مركز استراتيجي لمنطقة الجنوب ولبنان وليبس فقط في هذا الوقت اذلي نحن بحاجة كلنا سويا نكون نهتم بكل المرافىء من اجل الأمن الغذائي ولكن حتى المدى الطويبل نؤمن بأنه يجب ان يكون هناك تكامل بين كل المرافىء" . 

الحريري

من جهتها اكدت الحريري على اهمية العمل في الوقت الراهن على كل ما من شأنه اغاثة ومساندة العاصمة ودعم صمود وتضامن اللبنانيين في مواجهة تداعيات هذه الكارثة على كل الصعد ، وصيدا حاضرة كما اثبتت في كل المحطات الصعبة لتقوم بواجبها الوطني في هذه الظروف وتضع مرفئيها وكل امكاناتها في تصرف العاصمة حتى تعود للنهوض من جديد لأن لا شيء يعوض دور ووظيفة بيروت ومرفئها. 






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 آب 2020 13:00