كورونا في لبنان ساعة بساعة

366302

إصابة مؤكدة

4560

وفيات

281194

شفاء تام

29 آب 2020 | 12:53

أخبار لبنان

"قراءات في أزمات لبنان والمنطقة"..كتاب جديد للريّس

أصدر مستشار رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" رامي الريس كتابه الجديد "قراءات في أزمات لبنان والمنطقة"، عن "الدار العربية للعلوم- ناشرون".

يتضمن الكتاب مقالات تحليلية حول قضايا تتصل بإشكاليات الهوية والديمقراطية التوافقية اللبنانية، فضلا عن مسائل عربية وقضايا معاصرة.

كما يتضمن قسما خاصا عن "عهد الرئيس العماد ميشال عون الذي إنتخب سنة 2016. ورغم أن الولاية المحددة وفق الدستور بست سنوات لم تنته بعد، إلا أن الريس تفحص مكامن الخلل الأساسية في الادارة الرئاسية والعثرات الكبرى في السياسة الخارجية اللبنانية التي أدت عمليا إلى إنقطاع لبنان عن محيطه العربي وإلى تراجع غير مسبوق في علاقاته الدولية، فضلا عن الاشكاليات المتصلة بتفاقم المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية بما يهدد بانهيار شامل على مختلف المستويات".

وفي قسم آخر، يتناول الريس عددا من القضايا العربية الراهنة مثل العراق وفلسطين ومسائل أخرى، ويقدم رؤيته ل"التقهقر النظري والعملي لمفهوم العروبة في ظل الاحتباس السياسي التام الذي تعيشه المنطقة العربية وترهل دورها على الصعيد الدولي وغياب الحد الأدنى من الرؤية المشتركة لمواجهة التحديات المتنامية في مختلف الساحات العربية، فضلا عن سقوط كل المبادرات السياسية العربية والركون إلى القدر في إدراة شؤون المنطقة وتعقيداتها".

كما يتضمن الكتاب قسما يتناول عددا من القضايا الفكرية والانسانية التي سلط الكاتب الضوء عليها لا سيما بعد تفشي وباء كورونا "الذي فرض واقعا جديدا على صعيد الكرة الأرضية برمتها وطرح إشكاليات تتصل بعمق الأداء الانساني وعناصر تكوينه وطبيعته المستقبلية".

ويسعى الريس الى "تعزيز هذه المقالات ووضعها في إطارها النظري والتحليلي من خلال مقدمة شاملة لكل قسم فيها، تضمنت أبرز العناصر النظرية والسياسية للعناوين والمقالات".

تتطرق المقالات ل"مروحة واسعة من العناوين المحلية والخارجية وتعكس حراجة بعض اللحظات السياسية الملتهبة والمتشنجة بكثير من الجرأة والوضوح والصراحة. إنها مقالات تؤرخ لحقبة صعبة من تاريخ لبنان والمنطقة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 آب 2020 12:53