28 تشرين الأول 2020 | 09:19

عرب وعالم

باريس تَطلب من رعاياها "توخي الحذر"

باريس تَطلب من رعاياها
المصدر: الحرّة 
دعت باريس، اليوم الثلاثاء، رعاياها إلى توخي الحذر في دول العالم الإسلامي، حيث تنظم تظاهرات ضد فرنسا وأوصتهم بتجنب التجمعات.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها الإلكتروني في دول عدة أطلقت في الأيام الماضية دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، وخصوصاً الأغذية الزراعية وعموما دعوات للتظاهر ضد فرنسا.

وأضافت: "ينصح بتجنب المناطق التي تنظم فيها هذه التظاهرات، والبقاء بعيداً من أي تجمع وإتباع تعليمات السفارة الفرنسية أو القنصلية المختصة".

وتابعت الخارجية الفرنسية: "يوصى بإعتماد أعلى درجات اليقظة، خصوصاً أثناء التنقل وفي الأماكن التي يرتادها السياح والمغتربون".

ودعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم الإثنين، إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية متصدراً حملة الغضب المتصاعدة في العالم الإسلامي ضد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وترجم تصعيد التوتر بين تركيا وفرنسا بإستدعاء السفير الفرنسي في أنقرة هيرفيه ماغرو السبت للتشاور.

وتأتي هذه الأزمة بعد تأكيد ماكرون أن "فرنسا لن تتخلى عن مبدأ الحرية في نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وهو وعد قطعه أثناء مراسم تكريم المدرس صمويل باتي، الذي قتل بقطع رأسه في 16 تشرين الأول بيد روسي شيشاني، متشدد لعرضه هذه الرسوم أمام تلامذته في المدرسة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 تشرين الأول 2020 09:19