1 كانون الأول 2020 | 19:45

نواب المستقبل

الطبش مثلت لبنان في ورشة عن دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن

شاركت عضو كتلة "المستقبل" النائب رولا الطبش جارودي ممثلة لبنان في ورشة عمل اقليمية بعنوان "دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن"، بدعوة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمكتب الاقليمي للدول العربية للصندوق الأمم المتحدة للسكان جرت عبر تقنية "الفيديو".


وأكدت الطبش في كلمتها ان "لبنان لا يزال بعيدا عن حماية حقوق كبار السن، سواء من الناحية التشريعية او الاجتماعية"، لافتة الى ان "المشكلة تكمن في ان دور الرعاية لا تزال قليلة العدد، أضف الى انهم تحت وصاية وزارة الشؤون الاجتماعية التي تعتبر من الوزارات الاقل موازنة، وبالتالي لا دعم لهذه المؤسسات، ما يؤدي حتما الى عدم حفظ كرامة المسنين سواء من الناحية المعيشية او الطبابة".


واشارت الى ان "كبار السن يفقدون الضمانات الاجتماعية الخاصة بهم لا سيما عندما يصبحوا في سن التقاعد"، مشددة على ان "النواب يعملون اليوم على اقرار قانون ضمان الشيخوخة، إلا انه يعتبر غير كاف، وخصوصا ان المسن يخضع للعنف المعنوي والذي اخذ به في قانون العنف الاسري".


وطالبت الطبش ب"العمل اسوة بالدول الغربية على قانون كبار السن"، متمنية "ان يكون هذا القانون نموذجا لجميع الدول العربية، ويتم اعتماده كقانون موحد في جميع الدول العربية".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 كانون الأول 2020 19:45