1 كانون الأول 2020 | 20:06

أمن وقضاء

موعد "النطق بالعقوبة"في قضية عياش وآخرين في 11 كانون الأول


 

 أصدرت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان قرارًا حدّدت فيه موعد النطق بحكم العقوبة في قضية عياش وآخرين، فيما يتعلق بالشخص المدان سليم جميل عياش.

وسوف تُتلى العقوبة في خلال جلسة علنية تُعقد يوم الجمعة في 11 كانون الأول/ديسمبر 2020 وتبدأ عند الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. وستُبثّ وقائع الجلسة مباشرةً من دون التأخير الاعتيادي لمدة 30 دقيقة على الموقع الإلكتروني للمحكمة باللغات الرسمية الثلاث للمحكمة الخاصة بلبنان.

وقررت غرفة الدرجة الأولى بالإجماع، في حكمها المؤرخ في 18 آب/أغسطس 2020، أن عياش مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول، بصفته شريكًا، فيما يتعلق بالتهم الخمس الموجهة إليه في قرار الاتهام الموحد المعدل. وتلك التهم هي تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي؛ وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة؛ وقتل  الحريري عمدًا باستعمال مواد متفجرة؛ وقتل 21 شخصًا آخر عمدًا باستعمال مواد متفجرة؛ ومحاولة قتل 226 شخصًا عمدًا باستعمال مواد متفجرة.

وقررت أيضًا أن حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا، غير مذنبين فيما يتعلق بجميع التهم المسندة إليهم في قرار الاتهام الموحد المعدل.

إجراءات تحديد العقوبة

عقب النطق بالحكم في 18 آب/أغسطس 2020، تلقّت غرفة الدرجة الأولى مذكرة كتابية بشأن العقوبة من الادعاء في 1 أيلول/سبتمبر وملاحظات من جهة الدفاع عن عياش في 25 أيلول/سبتمبر 2020. وأذنت للممثلين القانونيين للمتضررين بإيداع حججهم، وقد أودعوها في 18 أيلول/سبتمبر 2020. وخلال جلسة عُقدت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر، استمعت الغرفة إلى مرافعات شفوية قدّمها الادعاء والدفاع والممثلون القانونيون.

وستفرض غرفة الدرجة الأولى الآن عقوبة فيما يتعلق بكل تهمة أدانت بها عياش، أو ستفرض عقوبة واحدة تشمل سلوكه الجرمي بأكمله. ويمكن أن تصل العقوبة المفروضة على شخص مدان إلى السجن مدى الحياة.

وستُبثّ وقائع الجلسة مباشرةً من دون التأخير الاعتيادي لمدة 30 دقيقة على الموقع الإلكتروني للمحكمة باللغات الرسمية الثلاث للمحكمة الخاصة بلبنان.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 كانون الأول 2020 20:06