6 كانون الأول 2020 | 14:50

أخبار لبنان

السفيرة الايطالية تزور "محمية أرز الشوف"

زارت السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومبارديري، محمية أرز الشوف، يرافقها وفد من "الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون" برئاسة مديرة المكتب في سوريا ولبنان دوناتيلا بروسيزي، بهدف تفقد الأعمال المنجزة في المحمية، ضمن المشاريع التي تمولها "الوكالة".

بدأت الزيارة في معاصر الشوف، حيث كان في استقبال الوفد كل من السيدة نورا جنبلاط، ورئيس محمية أرز الشوف شارل نجيم ومدير المحمية نزار هاني وأعضاء المحمية وزملاء لهم من مؤسسة "أويكوس".

بدأ اللقاء بكلمة، رحب فيها نجيم بالوفد، وشدد على "أهمية العلاقة التاريخية بين إيطاليا ولبنان"، وشكر "لإيطاليا الدعم الدائم الذي تقدمه لمحمية أرز الشوف، هذه المحمية التي أصبحت معروفة بالشفافية والإخلاص لعملها وشركائها".

وكانت كلمة لجنبلاط، رحبت فيها بالزيارة، وشكرت للوفد "الاهتمام والتعاون الذي قدمه للمحمية ولهذه المنطقة الجميلة"، وقالت: "لطالما عملت السفارة الايطالية والوكالة الإيطالية والمحمية جنبا إلى جنب. فهذه الشراكة الاستراتيجية، أثبتت فعاليتها على مر السنوات، والدليل، الإنجازات التي تحققت على المستوى الإداري، والبنى التحتية وبناء القدرات".

وردت السفيرة الإيطالية بكلمة، شكرت فيها للمحمية وجنبلاط الاستضافة، وعبرت عن سعادتها وفخرها بالأعمال المنجرة حتى الآن مع فريق عمل المحمية، واعتبرت أن "هذه الشراكة، كانت فرصة للفريقين لتبادل الخبرات، وبخاصة أن محمية أرز الشوف أصبحت اليوم نموذجا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة". ونوهت ب "حصول المحمية على جائزة انضمامها إلى اللائحة الخضراء، التي يعدها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN".

وختم هاني بكلمة نوه فيها باللقاء، لافتا إلى أن "محمية أرز الشوف والسفارة الإيطالية والوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون وكل الشركاء وفرق عملهم، يسعون معا إلى تأمين نموذج فعال في إدارة المحميات في محيط المتوسط وترسيخه".

بعد ذلك، جال الوفد في مواقع التشحيل والزراعة المستدامة. وفي ختام الجولة غرست أرزة، باسم كل من بومبارديري وبروسيزي، في غابة أرز الباروك، لتبقى عربون وفاء وتقدير لما يقدمه الجانب الإيطالي للمحمية، وتخليدا للصداقة الدائمة بين شعبي لبنان وإيطاليا.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 كانون الأول 2020 14:50