8 كانون الأول 2020 | 15:25

أخبار لبنان

بحث في ترشيد الدعم.. وهذا مصير الطحين والمحروقات!

بحث في ترشيد الدعم.. وهذا مصير الطحين والمحروقات!
المصدر: وكالة الأنباء المركزية

عقدت في السراي الحكومي اليوم سلسلة اجتماعات للبحث في ملف ترشيد الدعم، في ورشة عمل مكثف ستنتهي عند الثامنة مساء وستصدر توصيات تتمّ إحالتها على مجلس النواب لدرسها.

الصحة: أوّل الاجتماعات خصص للملف الصحي ودعم الدواء، وشارك فيه وزير الصحة حمد حسن المدير العام للضمان الاجتماعي، مدير عام تعاونية موظفي الدولة، مدير العلاقات الخارجية في المركزي، ممثلون عن الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة، نقيب اصحاب المستشفيات، نقيب الاطباء، نقيب الصيادلة، ممثلون عن تجمع شركات الادوية العالمية، مقيب مستوردي الادوية، نقيبة مستلزمي الادوات الطبية، لجنة إستراتيجية الدواء، مستشار رئيس الجمهورية، مستشارة رئيس الحكومة حسان دياب.

وفي السياق، قال دياب " لم تكن نية حكومة تصريف الأعمال رفع الدعم بل كان توجهنا منذ البداية ترشيد الدعم. الأمور الحياتية الأساسية للمواطن اللبناني كالدواء والطحين خط أحمر بالنسبة إلينا. الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان كانت نتيجة سنوات طويلة من السياسات السيئة". واضاف " نقوم بورشة اجتماعات لإشراك كافة القطاعات المعنية بالتوصل للحل الأفضل لترشيد الدعم.

بدوره، قال وزير الصحة: كحكومة تصريف أعمال وكوزراء سنتحمل مسؤولية لآخر عمر الحكومة رغم التحديات الصعبة. واضاف "نسعى لتأمين خيارات أمام المواطنين خصوصاً أصحاب الدخل المحدود".

الشؤون الاجتماعية: ولاحقا، قال دياب خلال اجتماع خطة الشؤون الاجتماعية: هدفنا رفع عدد المستفيدين من المساعدات الاجتماعية من 230000 عائلة إلى 400000 عائلة وتأمين الحد الأدنى من الدعم. واضاف "هناك من أساء استعمال الدعم وندرس فكرة بطاقة الدعم مع الجهات المانحة". وتابع "هدفنا ترشيد الدعم ووضع رؤية جديدة لتأمين استمرارية أطول".

من جهته، قال وزير الشؤون الاجتماعية رمزي المشرفية: الوجود السوري وأزمة كورونا وانفجار مرفأ بيروت عوامل زادت الضغط على الاقتصاد اللبناني.

الصناعة: وخلال اجتماع لمناقشة خطة الصناعة في السراي، قال دياب: الصناعة أساسية وضرورية لأنها تؤمن مداخيل بالعملات الصعبة إلى البلد. اما وزير الصناعة فاعلن في ورشة العمل ان: ورشتنا مستمرة حتى إيجاد الحلول لتخفيض حجم الإستيراد وسنعقد اجتماعات مع مصرف لبنان.

المحروقات والطحين: وقال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا بعد اجتماع قطاع النفط والطاقة في السراي للـmtv: لا رفع للدعم عن المحروقات في الوقت القريب والتركيز على اقتراح ترشيد الدعم. اما معلومات الجديد، فاشارت الى ان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال راوول نعمة لن يوقّع قرار رفع الدعم عن الطحين بانتظار ما ستؤول اليه المفاوضات في الايام القليلة المقبلة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 كانون الأول 2020 15:25