كورونا في لبنان ساعة بساعة

513006

إصابة مؤكدة

6995

وفيات

432548

شفاء تام

25 شباط 2021 | 09:22

منوعات

ثمانون نوعًا مختلفًا من اضطرابات النوم.. تعرفوا إلى أبرزها

قد لا يحصل البعض على قدر كافي من النوم الذي يحتاجه ليشعر بالنشاط واليقظة، ويعد الأطفال والشباب هم الأكثر عرضة للاثار السلبية الناتجة عن قلة النوم، التي قد تكون أحد أعراض اضطراب النوم غير المشخص أو مشكلة طبية أخرى.


هناك العديد من اضطرابات النوم التي تمنع الشخص المصاب بها من الحصول على نوم مريح وكافي، ونتيجة لذلك، يمكن أن تسبب له النعاس وتراجع أداؤه الوظيفي أثناء النهار، ويوجد حوالي ثمانين نوعًا مختلفًا من اضطرابات النوم، ونذكر أبرز أمراض قلة النوم هنا:


الأرق


يعتبر الأرق أحد أمراض قلة النوم الذي يؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث يجد الشخص المصاب بالأرق صعوبة في النوم أو الاستمرار فيه لمدة كافية.


عادة ما يؤدي الأرق إلى الشعور بالنعاس أثناء النهار والخمول والشعور العام بالإعياء عقليًا وجسديًا، كما تعد كل من التقلبات المزاجية والتهيج والقلق من الأعراض الشائعة المرتبطة به، ويمكن أن يسبب عددًا من الاثار السلبية والخطيرة على الجسم، حيث يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة أيضًا.


انقطاع التنفس النومي (Sleep apnea)


يعد انقطاع التنفس النومي من اضطرابات النوم الخطيرة الذي يحدث عندما يتوقف تنفس الشخص أثناء النوم، حيث يعاني الشخص المصاب بانقطاع التنفس النومي غير المعالج من التوقف عن التنفس بشكل متكرر خلال نومه، قد تصل أحيانًا إلى مئات المرات، ما يعني عدم تزويد الدماغ وبقية الجسم بالأكسجين الكافي، مما يؤدي إلى استيقاظه المتكرر مع إحساسه بالاختناق وقد يصاب بالأرق أيضًا.


متلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome-RLS)


إن متلازمة تململ الساقين هي اضطراب في النوم يتسبب في رغبة شديدة لا تقاوم لتحريك الساقين عند الإحساس بالراحة كما في حالة الاستلقاء على السرير أو الجلوس لفترات طويلة، وعادة ما تحدث هذه المتلازمة في المساء، مما يجعل الشخص المصاب يعاني من صعوبة النوم والبقاء نائمًا.


يمكن أن ترتبط متلازمة تململ الساقين بمشاكل في التركيز والشعور بالنعاس والتهيج خلال النهار، وفي كثير من الأحيان، قد يرغب الشخص المصاب بهذه المتلازمة في التجول وتحريك ساقيه للمساعدة في تخفيف إحساسه بعدم الراحة.


اضطراب تأخر مرحلة النوم


اضطراب تأخر مرحلة النوم هو حالة أخرى يمكن أن تؤثر على النوم، حيث يؤدي هذا الاضطراب إلى تأخير في دورة النوم على مدار 24 ساعة والاستيقاظ، فقد لا يشعر الشخص المصاب بالنعاس أو يستطيع النوم حتى منتصف الليل، ما يجعله يعاني من صعوبة في الاستيقاظ في الصباح الباكر ويشعر بالتعب خلال النهار.


أمراض أخرى تسبب قلة النوم


هناك العديد من الحالات الصحية والأمراض والاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب قلة النوم، ومنها:


الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي، مثل: نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.


كثرة التبول أثناء الليل.


الالام المزمنة، والتي قد تشمل التهاب المفاصل والصداع المستمر، ومرض التهاب الأمعاء والألم العضلي الليفي، والام أسفل الظهر المستمرة.


التوتر والقلق.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 شباط 2021 09:22