كورونا في لبنان ساعة بساعة

515088

إصابة مؤكدة

7027

وفيات

433987

شفاء تام

4 آذار 2021 | 11:48

أخبار لبنان

نداء من "قوى ثورة 17 تشرين" لحماية اللبنانيّين

مواكبة للأحداث والتطورات، أصدرت قوى ومجموعات في ثورة 17 تشرين نداءً إلى قيادتي الجيش وقوى الأمن الداخلي بضرورة الالتزام بالواجب الوطني الذي يفرضه الدستور والقانون بحماية المواطنين الذين يتظاهرون للتعبير عن غضبهم من ممارسات السلطة الفاسدة.

وجاء في نصّ النداء: "نتيجةً لاستمرار الفراغ، وعجز منظومة السلطة عن تشكيل حكومة اختصاصيّين مستقلّين، وتفاقم الأزمة المعيشية التي استنفدت قدرات اللبنانيين دون استثناء، وأضحت تهدّد أمنهم ومستقبلهم الاجتماعي والاقتصادي والصحي على كافة الصعد، وتستبيح – فوق ذلك - سيادة لبنان، إستأنفت قوى ثورة 17 تشرين تحركاتها في عدد كبير من المناطق اللبنانية لمواجهة السلطة الفاسدة، والتأكيد على حقوق اللبنانيين في الحياة الحرّة والكريمة.

لذلك، يتوجه موقّعو هذا البيان إلى مواطنيهم وأهلهم في مؤسّسَتَي الجيش وقوى الأمن الداخلي، قيادةً وعديداً، للالتزام بالواجب الوطني الذي يمليه عليهم الدّستور والقانون لجهة:

1- عدم التعرّض وحماية المواطنين الذين يعبّرون في السّاحات والشوارع عن الضائقة المعيشية التي تسبّبت بها سلطة فاسدة، وأدّت إلى حرمانهم أبسط حقوقهم في الحياة الكريمة.

2- حماية الأملاك العامة والخاصّة، وتوقيف المعتدين عليها لأيّ جهة انتموا، وهو ما تحرص عليه قوى الثورة التي تلتزم أساليب التعبير السّلمي التي تنص عليها القوانين.

3- التنبّه من مغبّة دخول عناصر مندسّة ومخلّة بالأمن، والمسلّحة منها خاصّة، بين صفوف المتظاهرين وافتعال أعمال شغب وتخريب واعتداء وحرف التحركات إلى صدامات دمويّة، والتشدّد في توقيفهم.

وتفادياً للسيناريوات الأسوا؛ إن الجيش بوطنيّته ومناقبيّته وانضباطه مدعوّ لحماية المواطنين من المنظومة الفاسدة التي أَفقرت شعب لبنان، وعرّضت وطننا وأجيالنا للجوع والفقر والخوف والمصير المجهول.

إنّ قوى الثورة التي وضعت في مقدّمة أهدافها استعادة سيادة الدولة وحصر السّلاح بيد القوى المسلحة الشرعيّة ومواجهة تحالف المافيا-الميليشيا، ستتعاون مع بعضها في أداء مهامها الوطنيّة والتاريخيّة تجاه لبنان والشعب، وضدّ كلّ أشكال الجريمة المنظّمة، وهي تؤكد أن تحرير الدّولة من خاطفيها مهمّة ستخوضها حتّى النّهاية، وسينتصر لبنان الجديد".

الموقّعون: الجبهة المدنيّة الوطنيّة، بيراميد، تجمّع مواكبة الثورة TMT، طاولة حوار المجتمع المدني، مجموعة لبنان المواطنية، لقاء الدولة المدنيّة، أنا القرار، سبعة، استراتيجيا لبنان، الجبهة الدستوريّة اللبنانيّة، مشروع وطن، اتحاد ثوّار الشمال، مجموعة التحوّل الديموقراطي، الهيئات الأهلية للعمل المدني، حركة قرار بعلبك – الهرمل، مجموعة صيانة ودعم الحراك، الجمعيّة اللبنانيّة الكنديّة، حراك بعلبك الهرمل المدني، جمعية النخيل للخير والانماء، حزب اللبنانيون الجدد، ثورة لبنان من الاغتراب، OUR NEW LEBANON، لقاء جنوبيون للحرية، جمعية اللبنانيين الوطنيين، مجموعة حوار الثوار، بكل فخر لبنانيون أحرار، لبيروت.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 آذار 2021 11:48