كورونا في لبنان ساعة بساعة

619950

إصابة مؤكدة

8253

وفيات

584527

شفاء تام

5 آذار 2021 | 14:40

أخبار لبنان

بالصور.. افتتاح مركز التلقيح في المستشفى التركي في صيدا ومؤسسة الحريري تقدم الدعم التقني


انضم المستشفى التركي التخصصي للحروق في مدينة صيدا الى المستشفيات الحكومية المعتمدة من قبل وزارة الصحة كمراكز للتلقيح ضد فيروس كورونا ، ليكون المركز الثاني في صيدا ومنطقتها بعد مستشفى صيدا الحكومي الجامعي الذي سبق الى البدء بعملية التلقيح منذ اكثر من اسبوعين.

وتكمن خصوصية افتتاح مركز التلقيح في المستشفى التركي الذي شيد بهبة من الحكومة التركية قبل اكثر من عشر سنوات وافتتح عام 2010 برعاية وحضور الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس سعد الحريري ، في كون اطلاق عملية التلقيح سترفع من وتيرته في المدينة ومحافظة الجنوب اجمالاً سيما مع قرب بدء اعطاء الجرعة الثانية من اللقاح .


كما يأتي اطلاق مركز التلقيح في المستشفى التركي بالتزامن مع وضع اللمسات الأخيرة على انجاز عملية اعادة تأهيل وترميم المبنى تمهيدا لإفتتاح المستشفى رسمياً والمقررة أواخر آذار الجاري بحسب ما أعلن السفير التركي .


فقد افتتح اليوم الجمعة " مركز التلقيح ضد كورونا في المستشفى التركي التخصصي للطوارى والحروق برعاية وحضور وزير الصحة حمد حسن ومشاركة سفير تركيا في لبنان هاكان تشاكيل ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس اللجنة الوطنية العلمية لإدارة لقاحات كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري وومدير الوكالة التركية للتعاون والتنسيق " تيكا" ورئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر وطبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ورئيس مجلس ادارة مدير عام مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي والمستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين ومدير خلية ادارة مخاطر الكوارث الأزمات في البلدية واتحاد صيدا الزهراني المهندس مصطفى حجازي وعضوي المجلس البلدي " المهندسين محمد البابا ومحمود شريتح .


وكان في استقبالهم " رئيسة اللجنة الادارية للمستشفى التركي السيدة منى الترياقي واعضاء اللجنة: المحامين " مايا مجذوب ونجوى صفاوي ووسيم الناشف "، والأطباء " رضوان المصري ( مفوض الحكومة)، صبحي الددا ، نزيه البزري ومنى عثمان " وفريق العمل الطبي والتمريضي المولج عملية التلقيح والفريق التطوعي الذي يتولى عملية التسجيل من قبل خلية ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة " التي تتابع مع الخلية دعمهما لكافة مراكز التلقيح ضمن نطاق الاتحاد من خلال مراكز التسجيل حيث يسجل متطوعو المؤسسة بيانات الأشخاص الملقحين والتأكد من عدم وجود اية موانع للتلقيح لديهم ومتابعة انتقالهم بين مختلف محطات التلقيح.هذا بالاضافة إلى تقديم الدعم التقني والعلمي لمراكز التلقيح، استكمالًا للجهود المبذولة منذ بداية جائحة كورونا لادارة الأزمة.


وشملت اولى عمليات التلقيح في المستشفى التركي عددا من متطوعي الصليب الأحمر اللبناني ، حيث جال الوزير حسن برفقة السفير التركي والمهندس السعودي والدكتور البزري برفقة السيدة الترياقي والحضور على اقسام المركز المفتتح واطلعوا من فريق العمل على جهوزيته .

منى الترياقي


ورحبت السيدة منى ترياقي بالحضور باسمها واسم أعضاء اللجنة الإدارية وقالت" يشرفنا استقبالكم في مستشفى الطوارئ التركي في صيدا لإعلان افتتاحه كمركز للتلقيح ضمن الحملة الوطنية للتلقيح بمواجهة جائحة كورونا آملين في القريب العاجل افتتاح المستشفى ووفقاً للغاية المعد لها . مما لا شك به أن الافتتاح لم يكن ليحصل لولا الدعم الكبير من وزارة الصحة الممثلة بوزيرها الدكتور حمد حسن الذي نخصه بالشكر الجزيل والشكر الكبير أيضاً لبلدية صيدا بشخص رئيسها المهندس محمد السعودي وجميع القوى والفاعليات الصيداوية على مؤازرتهم ودعمهم الدائم .وختمت موجهة تحية شكر وامتنان الى " الحكومة التركية الممثلة بالسفير التركي هاكان تشاكل لهذه الهبة السخية والكريمة في بناء هذا الصرح الطبي الكبير في مدينة صيدا لخدمة لبنان والمنطقة ."


الوزير حسن


ثم تحدث الوزير حمد حسن فقال "نحن اليوم نقترب من تحقيق الهدف الذي نطمح له ونتطلع بايجابية للمستقبل رغم كل التحديات ، وخلال شهر و بالتعاون مع السفير التركي وبلدية صيدا والدكتور البزري سنضع المستشفى حيز التنفيذ ، وسنكون وداعمين لاي مؤسسة استشفائية في هذا الوقت العصيب خاصة في مواجهة جائحة كورونا "، معتبراً ان "الجهود التي بذلت استثنائية " موجها للدولة التركية الشكر على دعمها لهذه المؤسسة في عاصمة الجنوب صيدا المقاومة التي لها رمزية كبيرة .

وأعلن حسن ان "عملية التلقيح تجري على احسن ما يرام رغم كل الحملات و التشويش والتشويه الذي يصيبها من بعض المغرضين" وتوجه بـالقول لـ"هؤلاء ان صوت بيروت دائما كان يصدح بالحق وكان هو البوصلة والذي يريد ان يصادر ويقول انه صوت دولي يجب ان ينطق بالحق لانه من الممكن ان يشوه هذا المسار الذي تقوم به اللجنة الوطنية للقاح ووزارة الصحة لتأمين التمنيع للمجتمع اللبناني".


وحول التشكيك بـ12الف لقاح مسجلين على المنصة قال حسن" لا داعي لاثارة هذا الموضوع بعدما فندت على المنصة والاعلام ونحن قاب قوسين او ادنى من تحقيق لقاح (استرازينيكا ) وبتاريخ 15 اذار الجاري سيصل 92 الف لقاح . وبين فترة منتصف اذار ومنتصف نيسان سيصل 192الف لقاح منه ، مشيرا الى ان الوزارة تسير وفق الخطة والبرنامج الذي وضعته وان العقبات التي واجهتنا خلال اول اسبوعين لا تذكر مقارنة بالذي يجري في اكبر بلدان العالم تقدما وضمن امكانيات هائلة" .وردا على سؤال حول اتهام بعض النواب للوزارة بعرقلة استيراد اللقاح الى لبنان قال حسن " ان كل المتابعين يعرفون ان وزارة الصحة العامة حجزت منذ اربعة اشهر الكمية الوفيرة من اللقاحات وآخذة بعين الاعتبار بعض المبادرات التي اطلقها بعض النواب والمؤسسات والنقابات لأقول انه كان لدينا مشكلة من بعض الشركات تشترط ان تبيع وزارة الصحة العامة فقط ، وليس نحن من ذهبنا الى أوروبا واميركا وقلنا لهم لا تبيعوا للقطاع الخاص ونحن نسهل كل هذه الاتفاقيات وهناك اجتماعات بهذا الشأن".


وحول استيراد بعض السياسيين اللقاحات وتوزيعها على محاسيبهم قال حسن" لا شك ان بعض السياسيين وبعض الجهات استوردت لقاحات واستعملت للمقربين والخواص وهذه ليست مسؤولية وزارة الصحة ولا اللجنة الوطنية وانما هي مسؤولية الاجهزة الامنية والجمارك التي عليها ان تمنع التخريب وادخال هكذا منتج "، متمنيا ان لا يكون هذا التهريب قد استثمر في الداخل ولافتا الى ان الوزارة ستسهل لاحقا للذين اخذوا اللقاح سواء في لبنان او خارجه اجراء فحص يثبت انه اصبح لديهم مناعة.واكد ان الوزارة تجري عملية تعديل على الخطة التي كانت معتمدة في البداية وهي اخذ الفئات العمرية الكبيرة وسيصار الى اخذ العمر مع التسجيل وهما عاملان لتحقيق مبدأ العدالة والشفافية".


السفير التركي


وتحدث السفير التركي فعبر عن سعادته وامتنانه بأن المستشفى التي قدمتها بلاده عام 2011 حالياً يفتتح فيها مركز للتلقيح . وقال"بعد انفجار الرابع من آب ، تعززت العلاقات اكثر بين تركيا ولبنان وحافظت على استمرارية المساعدات ومن ضمنها موضوع استكمال تجهيز المستشفى التركي حيث كانت هناك نواقص فيه تممت واصبح جاهزاً اليوم . وانه يهمنا جداً وبشكل خاص ان يكون المستشفى التركي مركزاً للتلقيح ، وان شاء الله يكون في ألأيام المقبلة الى جانب التلقيح مفتوحا لمجالات أخرى ولكل الناس في صيدا وكل لبنان" .


واضاف" لقد تم ترميم المستشفى من قبل الوكالة التركية للتعاون "تيكا" التابعة للحكومة التركية وان شاء الله تنتهي كل المعاملات ويتم الافتتاح في اواخر آذار الجاري.


وتوجه السفير التركي بالشكر الى وزارة الصحة وكل الذين ساهموا بانجاز معاملات المستشفى وخص بالشكر الوزير حمد حسن على جهوده منذ البداية بموضوع المستشفى كما شكر كل القائمين على المستشفى ورئيسته السيدة منى ترياقي .


واثنى السفير التركي ايضاً على جهود ودعم رئيس البلدية المهندس محمد السعودي وقال " نحن نعتبره أخاً كبيراً الى جانب كونه رئيسا للبلدية وكان دائما بجانبنا واشكر المسؤول السابق عن المستشفى ".


ونوه السفير التركي بجهود النائب بهية الحريري شاكراً لها على دعمها ومتابعتها لموضوع المستشفى وقال" اشكر السيدة بهية الحريري ، وصيدا هي مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونحن ممنونون ان المستشفى التركي شيد في مدينة رفيق الحريري. وانني اعتز بكوني بينكم اليوم قبل مغادرتي لبنان غدا .واشكر معالي الوزير انه منحني هذه الفرصة وسرعوا بعملية افتتاح مركز التلقيح الذي سيوثق المستشفى معاملاته ويكون له اسمه بالمنطقة".


وختم السفير التركي بالقول" اخيرا اكرر ان لبنان وتركيا دائما يداً بيد وهذا المستشفى جزء من توطيد العلاقات وان شا الله العلاقات القادمة أكثر ".


السعودي


ومن جهته أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان وزعه المكتب الاعلامي للبلدية أن "حلم مدينة صيدا بتشغيل المستشفى التركي لطب الطوارىء والحروق تحقق اليوم من خلال إفتتاح مركز للتلقيح ضد كورونا لتمنيع المجتمع والمساهمة في وقف تفشي الوباء ، ليكون المركز الثاني في المدينة بعد مستشفى صيدا الحكومي.".


وأشار السعودي " إلى أن هذه الخطوة وإن كانت متواضعه هي خطوة أولى ومقدمة لتشغيل أقسام مختلفة من المستشفى والذي تم تدشينه وإنجازه في العام 2010".


وتوجه المهندس السعودي بالشكر " لكل من ساهم في هذا الإنجاز ولا سيما الدولة التركية ومنظمة تيكا الحكومية في تركيا لهذه الهبة السخية شاكرا للسفير هاكان تشاكل دوره، وإلى وزارة الصحة العامة بشخص معالي الوزير الدكتور حمد حسن، وإلى نائبي صيدا السيدة بهية الحريري والدكتور أسامة سعد، واللجنة الوطنية العلمية لإدارة اللقاح برئاسة الدكتور عبدالرحمن البزري وإدارة المستشفى التركي بشخص رئيسة مجلس الإدارة الدكتورة منى الترياقي ومختلف فاعليات المدينة.

رأفت نعيم







يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 آذار 2021 14:40