22 نيسان 2021 | 11:34

منوعات

هكذا كان نجوم الزمن الجميل يتعبدون خلال شهر الصيام(٢/١)



زياد سامي عيتاني*

يعتقد كثير من الناس أن الفنانين، هم أبعد ما يكونوا عن العبادة والتقوى خلال شهر رمضان المعظم. وهذا الإعتقاد، وإن كان قريباً من الصواب فى بعض الأحوال، فإنه لا يعكس الحقيقة فيما يختص بالأغلبية الكبرى من أهل الفن زمان.

فقد حرص نجوم فن الزمن الجميل خلال شهر رمضان المبارك على الإنصراف للتعبد والعبادة والإلتزام بالفرائض الدينية إلى جانب الصيام، إيماناً منهم بأنه يجب على الجميع الإستفادة من بركات الشهر الكريم وفضائله، لذلك كانوا يقضون أغلب أوقاتهم صائمين قائمين، وللقرآن قارئين، وللمولى داعين ومترجين، فضلاً أن قسماً كبيراً منهم كان يتوقف عن أي عمل أو نشاط فني...

ونستعرض فيما يلي مشاهدات بعض هؤلاء الفنانين، إستناداً لما كانت تنشره صحف ومجلات ذلك الزمان:

**



•أم كلثوم ترفض العلاج من أجل شهر رمضان:

كانت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم تحرص على صيام شهر رمضان منذ طفولتها، وأتمت صيام الشهر بشكل متتالي منذ أن كانت في الثانية عشر من عمرها.

إلا أن الفنانة الراحلة تعرضت لوعكة صحية عام 1960، فاضطرت أن تفطر في نهار رمضان، بسبب الأدوية التي كان يجب أن تتناولها في مواعيد محددة.

وفي يوم آخر من أيام شهر رمضان كانت أم كلثوم مفطرة، وإضطرت لحضور اجتماع، وفي طريقها لهذا الاجتماع إصطدمت بسيارة أخرى، لتصاب بحالة من التشاؤم وتقرر العودة للمنزل! الأمر الذي دفعها إلى أن يتم تأجيل علاجها من أجل صيام باقي شهر رمضان المبارك.

يذكر أنه إلتقطت لكوكب الشرق أم كلثوم صورة نادرة هى تصلي على سجادة الصلاة فى أكبر المساجد العربية.

**



•فريد شوقي إماماً على زملائه:

إعتاد الفنان فريد شوقي أن يرتدي الجلباب في شهر رمضان المبارك، ويستقبل ضيوفه وزملائه ويصلي بهم إماماً.

نشير إلى أنه تواجدت صورة أرشيفية نادرة للفنان فريد شوقي، حيث أخذت من قبل المجلات الفنية وهو على سجادة صلاة.

يذكر أيضاً أن الشغل الشاغل لفريد شوقي في رمضان، كان الإعداد لمائدة الرحمن التي كان عادة ما يقيمها بشارع دسوق بحيّ العجوزة.

**

•علي الكسار يستضيف كبار المقرئين في منزله:

الفنان علي الكسار الذي كان يملأ الدنيا شهرة وصخبا ومجدا، ويتربع على عرش التمثيل والفكاهة، كان يحرص على إتباع وإحترام طقوس شهر رمضان، وبالتالي كان الكسار يحرص على إحياء ليالي الشهر بالإتفاق مع كبار المقرئين على تلاوة آيات من القرآن الكريم بمنزله وسط تجمع أفراد عائلته كي يعزز لديهم طقوس الشهر الكريم.

***



•محمود المليجي حفظ القرآن في سن ال ٧٠:

حفظ الفنان محمود المليجي، القرآن الكريم كله في شهر رمضان المبارك، وهو يبلغ من العمر 70 عاماً، أي قبل وفاته بثلاث سنوات.

مع العلم في هذا المجال، أن ثمة صورة نادرة للفنان محمود المليجي وهو يقرأ القرآن الكريم فى حالة من الخشوع والإيمان.

**

•منزل عبد الوارث عسر مقرأة للقرآن:

كان يحرص الفنان عبد الوارث عسر، على إقامة مقرأة للقرآن الكريم في بيته يجتمع فيه العديد من الفنانين أمثال فاتن حمامة وعماد حمدي وشكري سرحان وسميحة أيوب وسعاد مكاوي.

**

•منزل حسين صدقي ساحة صوفية:

كان يحرص الفنان الراحل حسين صدقي في شهر رمضان المبارك في كل ليلة أن يدعو رجال الدين المعروفين وعلى رأسهم الشيخ "شلتوت" والذي تربطه به علاقة قوية من أجل قرآءة القرآن الكريم والتراتيل والمدائح النبوية.

يذكر أن حسين صدقي إشتهر بتقديم الأفلام ذات الطابع الإجتماعي والذي يبث القيم والمبادئ الإجتماعية.

وقد أوصى الفنان حسين صدقي قبل وفاته بحرق كل أفلامه إلا فيلما واحدا حيث قال لأولاده: "أوصيكم بتقوى الله واحرقوا كل افلامي ما عدا سيف الله خالد بن الوليد".

**



•شادية والتأثر بسماع الشيخ محمد رفعت:

كانت الفنانة شادية لا تشعر برمضان إلا عند سماع الشيخ محمد رفعت. وكانت تحتفظ شادية بسجادة صغيرة أنيقة، وهي أهم ما اصطحبته معها من بيت والديها إلى بيت الزوجية، تحرص على تأدية الصلوات الخمس عليها، لما تحمله لها تلك السجادة من رمزية معنوية تذكرها بوالديها.

ومن رأيها أن الصلاة لا تقرب الإنسان إلى ربه فقط، بل تغسل روحه من الرذيلة وتكسبه صحة وطهارة.

**



•مديحة يسري تختم القرآن:

كانت الفنانة مديحة يسري تحرص سنويا خلال شهر رمضان الكريم على ختام القرآن.

ومن أندر الصور التي التقطت الفنانة مديحة يسري خلال شهر رمضان هو صورتها وهى ترتدى الحجاب وتقرأ المصحف.

**

*باحث في التراث الشعبي.



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 نيسان 2021 11:34