25 نيسان 2021 | 22:26

عرب وعالم

إسرائيل تفحص حالات التهاب في القلب بسبب لقاح "فايزر"


أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم الأحد أنها تفحص عددا قليلا من حالات التهاب القلب لدى أشخاص تلقوا لقاح “فايزر” المضاد لمرض كوفيد-19، رغم أنها لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات.

وكشف منسق مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل ناحمان آش، أنّ دراسة أولية أظهرت “عشرات الحوادث” لالتهاب عضلة القلب بين أكثر من 5 ملايين شخص جرى تطعيمهم لاسيما بعد الجرعة الثانية.

وأوضح آش أنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك ارتفاعا غير معتاد أو مرتبطا باللقاح.

وأضاف: “تفحص وزارة الصحة حاليا ما إذا كان هناك زيادة في معدل المرض وما إذا كانت مرتبطة باللقاحات”، وأشار إلى الأمر باعتباره “علامة استفهام”، وأكد أن وزارة الصحة لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات.

واعتبر أنّ تحديد الرابط سيكون صعبا لأن التهاب عضلة القلب، وهي حالة تختفي غالبا دون مضاعفات، يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات وقد تم تسجيل عدد مماثل من الحالات في سنوات سابقة.

الى ذلك، اشارت “فايزر” الى أنها على اتصال بشكل منتظم مع وزارة الصحة الإسرائيلية لمراجعة البيانات الخاصة بلقاحها.

ولفتت الى أنه “تتم مراجعة الأحداث السلبية بشكل منتظم وشامل، ولم نلاحظ معدل التهاب عضلة القلب بشكل أعلى مما هو متوقع في عموم السكان.. لم يتم تحديد علاقة سببية للقاح.. لا دليل في هذه المرحلة لاستنتاج أن التهاب عضلة القلب خطر مرتبط باستخدام لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19”.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 نيسان 2021 22:26