22 أيار 2021 | 14:24

أخبار لبنان

جلسة علنية لمجلس النواب.. بري: أما آن للبنان​ أن يكون بمستوى شعبه

انطلقت عند الثانية، جلسة مجلس النواب في الاونيسكو لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى البرلمان حول التأخر الحاصل في عملية تشكيل الحكومة. ونقلت الجلسة مباشرة على الهواء.

واستهلّت بكلمة لرئيس المجلس نبيه بري وجاء فيها :

ونحن ما نحن فيه .

لا بد ان ننهض ونفرح بما هو لنا والينا :

من نصر لفلسطين بمقاومة غزة هاشم ،وقدسها وشيخ جراحها .

وذكرى مجيدة لمقاومتنا الذي تجسد عيد تحرير في 25 ايار .

فكيف لهذا العلى ان يطفأ في بلد الاشعاع ؟!

اما آن لهذا اللبنان ان يكون بمستوى ابنائه ؟! .

الوحدة ثم الوحدة ايها الاخوة والا ستذهب ريحنا ".

وتحدث رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد فقال:  الاتفاق بين الرئيس المكلّف ورئيس الجمهورية ضروري لتشكيل الحكومة وتوقيعهما هو فعل مسؤولية وطنية". وتابع "الاتفاق المدخل الحصري للتأليف وهويحتاج مرونة. واضاف "ندعو الى الاتفاق بالحد الادنى لتشكيل حكومة الآن وينبغي ان يكون مفهوما ان كلفة عدم التفاهم اكبر مما نقدّر ونحث على التأليف اليوم قبل الغد ولنتبادل التنازلات".

ثم تحدث النائب جميل السيد، فقال " حل أزمة الحكومة يكمن بين الرئيسين وبالدستور لا يمكننا كمجلس التدخل بينهما ".

واعتبر عضو اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن أنه"لا حل للخروج من الازمة الا بالواقعية وباعادة النقاش الهادئ بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف فلا يجوز البحث في سحب التكليف ولا يمكن لأحد أن يتجاوز أحداً".

وقال النائب اسامة سعد:"القضية سياسيّة قبل أن تكون دستوريّة أو أيّ شيء آخر  وأدعو لحلّ وطني سلمي وآمن وأتطلع إلى مسار إنقاذي يُشرف عليه المجلس يؤسّس لواقع سياسي جديد".

ثم تحدث النائب جهاد عبد الصمد ،داعيا كلا من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الى الاقلاع عن النكد.

بعده، قال عضو كتلة القوات اللبنانية النائب جورج عدوان :"هل يمكن ان نعود الى ارض الواقع الآن ويجب الا نسعّر الامور الطائفية وان نبتعد عن المس بالدستور". واضاف :الحل بانتخابات نيابية مبكرة".

بعده تحدث النائب طوني فرنجية فقال :"ندعو الى ترفّع الجميع وندعو الى تحمل المسؤولية  والابتعاد عن الفتنة والوقت ليس للخطاب الطائفي ولا لتعديل الدستور".

ثم تحدث رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل فقال: "كلمتي هدفها تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري وأيّ تفسير آخر لكلامي هو خارج سياقه وافتراء".

وخلال الكلمة قال بري لباسيل بعد كلام الأخير عن ترشيد الدعم :" المطلوب منك عملية انتحارية أخرى".

ورأى باسيل أن "البلد مكسّر وكلنا مكسرين معو، العهد ورئيسو، والأولية اليوم هي للإسراع بتأليف الحكومة ولا استقرار في البلد بلا تأليف الحكومة، والرئيس المكلف هو الحريري وهذه مسألة أخرى لا نقاش فيها".

وأضاف, "الأولية من كلمتي هو حث الرئيس المكلف على التشكيل وليس إلى سحب التكليف منه والخلاف ليس طائفياً وممكن أن يكون أكبر من ذلك ويمكن ان نكون بأزمة نظام ونأتي اليوم إلى مجلس النواب لأن الأزمة لا يمكن ان يحلها رئيس الجمهورية وحده".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 أيار 2021 14:24