26 حزيران 2021 | 14:28

أمن وقضاء

الدولار يحلّق على وقع الإحتجاجات .. قطع طرق و إقفال محلات

على وقع الإرتفاع الجنوني للدولار وتخطيه الـ17 ألف ليرة لبنانية، تتواصل التحركات و قطع الطرق واقفال المحلات احتجاجاً.

وعمد عدد من تجار الاسواق التجارية في طرابلس عمدوا الى اقفال محلاتهم احتجاجا على الاوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض العملة المحلية بسبب ما يتكبدونه من خسائر يوميه وقد رفع اصحاب المحال التجارية الصوت مطالبين بوضع حد لخسائرهم اليومية . وافيد عن اقفال محلات في شارع الراهبات بطرابلس بسبب الارتفاع في سعر الدولار.

وفي صيدا أيضاً، أغلق عدد كبير من المحال التجارية أبوابه في سوق صيدا التجاري، ورفعوا لافتات كتب عليها "الدولار 17400 شعب نائم لا يستحق الحياة".

وفضل أصحاب هذه المحال، الاغلاق نظرا للخسارة التي يتكبدونها نتيجة تأرجح سعر الصرف وعدم استقرار الوضع المالي والاقتصادي .

ورداً على سؤال عن سبب الإقفال، ردّ أحد أصحاب المحال قائلاً:" أقفلت لأن الوضع لم يعد يحتمل والدولار يحلّق والسياسيين آخر همّهم البلد ويختلفون على مقاعد وزارية من دون العمل لإيجاد حلول".

وتابعت صاحبة محل آخر بالقول:" سكّرنا بسبب وضع البلد من ارتفاع سعر الصرف الدولار الى اكثر من 17500 ليرة وانقطاع الكهرباء والدواء والمياه، حتّى لقمة العيش باتت مفقودة، فأين المسؤولين؟".

قطع طرق

واحتجاجا على الوضع الاقتصادي المتدهور، قطع محتجون بعد الظهر السير عند ساحة الشهداء في وسط بيروت بالإطارات المشتعلة.

كذلك، عمد عدد من المواطنين في بلدة الشهابية في قضاء صور، عمدوا الى إقفال الطرقات المؤدية الى العديد من البلدات الجنوبية بالإطارات والمستوعبات، إحتجاجا على إبقاء محطات الوقود مقفلة، وعلى تردي الأوضاع الإقتصادية وإرتفاع سعر الدولار.

وقطع محتجون طريق عام حلبا بالقرب من خيمة إعتصام حلبا، إحتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار والإنهيار التام لليرة، وانعدام القدرة الشرائية تماما للمواطنين، بالاضافة الى قطع أوتوستراد عرمان وبحنين بالاتجاهين. وقطع محتجون ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس بالإطارات والعوائق احتجاجًا على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الأوضاع المعيشية.

وفي صيدا، أقدم عدد من سائقي الفانات على قطع الطريق تحت جسر الاولي شمال صيدا، حيث ركنوا فاناتهم وسط الطريق، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية وارتفاع سعر الدولار والوقوف بالطوابير للحصول على البنزين. وتسبب ذلك بزحمة سير خانقة في المكان ويعمل الجيش على فتح مسرب لمرور سيارة واحدة تلو السيارة واعادة فتح الطريق تدريجا.

الى ذلك، عمد محتجون على ‏اغلاق طريق كفررمان النبطية قرب الدوار بالاتجاهين بالسيارات.

كما أفادت غرفة التحكم المروري ان حركة المرور كثيفة على طريق المطار القديمة - المسلك الغربي بسبب توافد الى محطة المحروقات.

اما الطرقات المقطوعة ضمن نطاق الشمال فهي: البداوي عند مفرق المنكوبين بالاتجاهين، وقرب محطة الأكومي.

والطرقات المقطوعة ضمن منطقة البقاع: بر الياس شتورا عند مفرق المرج والرفيد عزة.

وأفادت غرفة التحكم المروري عن فتح السير على أوتوستراد شكا - طرابلس والسير الى تحسّن تدريجي، بعد ان اقفله محتجون صباحاً.

إشكالات

مرّة جديدة ضرب المهرّبون هيبة الدولة، فبعد قطعهم الطريق منذ اسبوع إحتجاجا على منعهم من التهريب، عمدوا اليوم الى الاعتداء على عناصر قوى الامن.

قامت عصابة لتهريب المحروقات بإحراق سيارة تابعة لفرع المعلومات وضرب عناصرها في بلدة بزبينا في عكار. ووفقاً للمصادر، فإنّ الدورية توجّهت إلى المكان لمصادرة الكمية المعدة للتهريب، الأمر الذي أدى إلى وقوع إشكال كبير وتطور الأمر إلى تضارب وتحطيم جيب من نوع "نيسان" عائد للدورية، كما تم إحراق صهريج تابع للمحطة. وعلى الأثر، ضربت القوى الأمنية طوقاً أمنياً في المنطقة، و عُلِم أن دورية القوة الضاربة من شعبة المعلومات مكتب بيروت توجهت لمكان الإشكال.

المصدر: المركزية

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2021 14:28