كورونا في لبنان ساعة بساعة

678801

إصابة مؤكدة

8775

وفيات

635626

شفاء تام

16 تشرين الثاني 2021 | 07:58

أخبار لبنان

أزمات لبنان معلّقة على حبال فيينا.. شلل وترقّب للنتائج

أزمات لبنان معلّقة على حبال فيينا.. شلل وترقّب للنتائج

 كتبت صحيفة "الشرق" تقول: مرة جديدة، يقبع لبنان بحزمة ازماته الخطيرة فوق صفيح عدة عمل مفاوضات فيينا الساخن التي تستأنف في 29 الجاري، وسط كباش حامي الوطيس يتجدد مع كل جولة تفاوض ويشي بالمزيد من التأزم اللبناني،فينسحب شللا وفراغا وتجويفا لما تبقى من الدولة القابضة عليها ايران وحزبها المستبيح السيادة بعراضات عسكرية يتنقل بها بين منطقة واخرى ولا من يسأله او يحاسب، فيما اهل المنظومة يستسلمون للامر الوقع ، عاجزين عن اكتشاف لقاح ناجع يقصي البلاد عن شظايا المفاوضات فتبقى معلّقة في انتظار نتائجها المرتقب ان تكون هذه المرة حاسمة فإما تندمج ايران بالمجتمع الدولي وفق شروطه والا فالمواجهة واقعة ولبنان ابرز ساحاتها، لكون ارضيته مهيأة بالكامل ولا من يقيه الشرور او يسأل عن مصيره.

أرنب بري

ووسط ترقب لأرنب يستعد رئيس مجلس النواب نبيه بري لاخراجه من قبعته يسهم في حل جزئي لازمة تعليق جلسات مجلس الوزراء، اذ تؤكد اوساطه انه يعمل بهدوء وبعيدا من الاضواء ويبلور مبادرة يتردد ان يعلن عنها من بكركي بدأت مع زيارة وزير الاعلام جورج قرداحي الى عين التينة، تؤكد اوساط السراي الحكومي بذل جهد كبير لاخراج الازمة من حال المراوحة تمهيدا لعودة الاجتماعات الحكومية عبر تجزئة ملف التحقيقات بين المحقق العدلي في جريمة المرفأ طارق البيطار وبين المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، على ان يشرع المعنيون فور طي هذه الازمة في البحث الجدي لمعالجة الازمة الخليجية .

في الموازاة تتكثف الاجتماعات الحكومية الجانبية و التحضيرات لملف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وانجاز وضع خطة الكهرباء، في ظل معلومات عن ربط بدء التفاوض بانجاز الاستحقاق الانتخابي النيابي، في اطار خطوة التفافية دولية على اي محاولة لتطييره.

روسيا وتركيا

في الاثناء، يطير وزير الخارجية عبد الله بو حبيب يوم الجمعة الى روسيا على رأس وفد حيث يلتقي عددا من المسؤولين الروس ويبحث معهم في ملفات لبنان والمنطقة ويستمع الى مقاربة موسكو للازمة في لبنان. قبل ذلك يستقبل غدا وزير خارجية تركيا مولود تشاووش اوغلو قادما من ايران ويحط في بيروت ليلا في اطار زيارة تستمر اياما عدة يعقد في خلالها لقاءات سياسية ويدشن مشاريع مولتها شركة تيكا التركية ابرزها مشروع لانتاج الطاقة في الضبية كما يطلع على سبل الاستثمار في لبنان وفي اعادة اعمار المرفأ وانشاء خط قطار بيروت الشمال.

المعالجة جارية

في الانتظار، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمام زواره أن "العمل جار لمعالجة الوضع الذي نشأ بين لبنان والسعودية وعدد من دول الخليج إنطلاقاً من حرص لبنان على إقامة افضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة". والتقى عون امس سفير لبنان في السعودية فوزي كبارة، وسفير لبنان في البحرين ميلاد نمور والقائم بالأعمال في سفارة لبنان بالكويت هادي هاشم وعرض معهم التطورات المتصلة بالعلاقات اللبنانية مع الدول الثلاث وسبل معالجتها. كما استقبل عون وزير الدفاع الوطني موريس سليم.

الحل بالدستور

من جانبه، أكد المكتب السياسي لحركة امل أن المدخل الأساس لأي حل هو خروج المعنيين من حالة المراوحة القاتلة التي أوصلت البلاد إلى آخر درك يكون بدور الدولة الراعية التي تلتزم تطبيق الدستور والقوانين دونما استنسابية أو إنتقائية في المجالات كلها، أو على أسس الفرز المذهبي والطائفي، الذي عطّل ويعطّل انتظام عمل المؤسسات ويمنعها من تأدية واجباتها الأساسية في رعاية المواطن وعيشه الكريم، خصوصاً في ما هو على تماسٍ مع يومياته وأبسط مقومات حياته.

وسأل مكتب الحركة عن البطاقة التمويلية التي لم توضع موضع التنفيذ بتسويفٍ ولأسباب غير واقعية، في لحظةٍ يحتاج فيها المواطن إلى ما يدعمه في ظل الظروف الصعبة والقاسية التي يواجهها.

وأكدت "أمل" إلتزامها مع كتلة "التنمية والتحرير" العمل الجدي من أجل إقرار مجموعة من التشريعات التي تؤمّن حماية أموال المودعين، وتحصيلها باعتبارها حقوقاً ممتازة لا يمكن التفريط فيها تحت أي عنوان من العناوين.

لقاءات ديبلوماسية

في الاثناء، التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي سفير بريطانيا في لبنان إيان كولارد في السراي وتم خلال اللقاء عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين. ثم سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو يرافقها المدير العام للعولمة والتدريس والتنمية الدولية ميشال ميراييه، في حضور مستشار الرئيس ميقاتي الديبلوماسي السفير بطرس عساكر. ويندرج اللقاء في إطار جولة يقوم بها ميراييه على بعض المسؤولين في لبنان وتمت مراجعة العلاقات الثنائية في مجالات التربية. والتقى ايضا مدير مكتب بيروت في "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" خليل دنغزلي الذي قال اثر اللقاء: "كان الاجتماع مثمرا، عرضت خلاله النشاطات التي يقوم بها المصرف والتزامه بمساعدة لبنان في هذه الظروف الصعبة."

ميقاتي يتابع

من جهة اخرى، وفي وقت همدت نوعا ما الحرائق التي تلتهم احراج لبنان منذ ايام، وغابات بيت مري والمونتفردي وعين سعادة في شكل خاص، تابع ميقاتي مع وزير البيئة ناصر ياسين أضرار الحرائق المتنقلة في عدد من المناطق، بعدما عاين الوزير ياسين الوضع ميدانيا يوم اول امس الأحد.

لجنة المال

ماليا، وفي وقت اعاد الغلاء تحريك الشارع سيما في طرابلس، التأمت لجنة المال والموازنة برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان بحضور وزير المال يوسف الخليل للاطلاع منه على الإمكانيات المالية الراهنة المتعلقة بإيرادات الخزينة وكل الإستحقاقات المقبلة ومتابعة اقتراح مساعدة اجتماعية لمدة سنة للقطاع العام والمتقاعدين.



الشرق

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 تشرين الثاني 2021 07:58