كورونا في لبنان ساعة بساعة

840514

إصابة مؤكدة

9429

وفيات

692320

شفاء تام

12 كانون الأول 2021 | 19:19

تكنولوجيا

طاقم من "ذوي الاحتياجات الخاصة"إلى الفضاء

طاقم من

أرادت شركة ناشئة في عالم الفضاء، Mission Astro Access، تحدي الصورة النمطية المتعلقة بمنع ذوي الاحتياجات الخاصة من السفر إلى الفضاء، لتنجح بإرسال أول طاقم يُعاني من أصحاب الهمم في رحلة فضاء تنعدم فيها الجاذبية.

ولقد تم اختيار 12 مشاركاً، منهم عالم كمبيوتر كفيف من ولاية كارولينا الشمالية، وطالبة هندسة الطيران وعلوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد مصابة بنصيب شظوي، حيث يكون جزء من عظم الساق مفقودا، لتجربة هذه الرحلة الفريدة من نوعها.

وتشير المعلومات إلى أنه في المستقبل، قد يتيح دمج المسارات اللّمسية داخل المكوكات الفضائية وحولها أو استخدام الصوت والاهتزازات لنقل المعلومات. وبالتالي، فإذا كانت المعلومات اللّمسية والصوتية متاحة، فلن تفيد فقط طاقم ذوي الاحتياجات، بل ستؤمن الشعور بالأمان أيضاً لجميع رواد الفضاء.

ووفق موقع بي بي سي، فقد استمتع أفراد الطاقم بهذه التجربة، حيث شعروا بانعدام الوزن للمرة الأولى عند مرور المركبة فوق القوس ما نتج عن انعدام الجاذبية.

وأفاد أحد أفراد الطاقم بأنه عندما يتم إجراء بعض التعديلات لأصحاب الهمم مثل إنشاء أرصفة سفلية لمستخدمي الكراسي المتحركة، فمن شأن هذا الأمر أن يجعل حياة الجميع أسهل بكثير.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 كانون الأول 2021 19:19