28 كانون الأول 2021 | 21:31

أخبار لبنان

ياسين يستكمل جولته الصيداوية: مجلس الوزراء يجب أن يجتمع ليتابع الأزمات

ياسين يستكمل جولته الصيداوية: مجلس الوزراء يجب أن يجتمع ليتابع الأزمات


اعتبر وزير البيئة ناصر ياسين ان " الأزمات في لبنان اصبحت عميقة وتؤثر على حياة الناس بشكل يومي ، ويجب ان يجتمع مجلس الوزراء بشكل يومي ودوري ليتابع هذه الازمات " وقال" المنطق يقول انه يجب ان يجتمع ،واللامنطق يقول ان لا يجتمع"  .

الوزير ياسين كان يتحدث في بلدية صيدا خلال استكماله الزيارة التي قام بها اليوم للمدينة وكان استهلها من مجدليون بلقاء النائب بهية الحريري ليلتقي بعدها في القصر البلدي رئيس البلدية - رئيس إتحاد بلديات صيدا - الزهراني محمد السعودي ورؤساء بلديات الإتحاد: جورج سعد(البرامية)، سيمون مخول(الهلالية)، بطرس صليبا(مجدليون)، مارون جحا(درب السيم)، بحضور " رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع، ورئيس لجنة الطوارىء البلدية  الحاج حسن الشماس، والمستشار القانوني في البلدية المحامي حسن شمس الدين، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجنوب ماجد حمتو، وبلال شعبان (مؤسسة الشهيد معروف سعد الخيرية الإجتماعية)، وفضل الله حسونة وسليم خليفة عن الحركة البيئية اللبنانية، ورئيس المصلحة الهندسية في البلدية زياد الحكواتي" .

السعودي

 ورحب السعودي بالوزير ياسين مستعرضا أبرز القضايا البيئية التي تم إنجازها في صيدا ونطاق الإتحاد ، ولا سيما موضوع التخلص من جبل النفايات والذي تم تحويل مكانه إلى حديقة عامة .كما عرض السعودي لبعض المشاريع التي تحتاج لدعم من وزارة البيئة كي يتم حلها من أجل بيئة متكاملة في المنطقة.وقال" موضوعان مهمان بالنسبة لنا هما موضوع النفايات والصرف الصحي. ونحن في بمدينة صيدا متقدمون في إدارة النفايات حيث يوجد معمل للمعالجة اشتغل بقوة وكان يعالج تقريبا من 500 الى 600 طن يوميا. لكن في الوقت الحاضر وبعد مرور مدة عليه وتأثر عملية الصيانة بسعر صرف الدولار، اصبح شراء المعدات من الخارج يحتاج الى " فريش " دولار، والمعمل يمر الان بفترة تصليح اعطال لحقت بمحطتي توليد الطاقة الكهربائية اللتين يغذي بهما المعمل نفسه بالكهرباء من الغاز الذي يتم إنتاجه من معالجة النفايات العضوية ، لهذا هو يشتغل حاليا على مولد خاص يعمل بالديزل ما يترتب عليه مصروف كبير على المعمل ونامل اصلاحهما قريبا". 

واضاف" بالنسبة للصرف الصحي ، الشبكة في المدينة مكتملة وهي تستقبل مجاري 60 قريه  تصب عبر  الخط الرئيسي في محطة التكرير . والحل المثالي إنشاء محطة معالجة وهذه يلزمها مساحة بين 60 الف و 70 الف متر مربع ليست متوفرة في مدينة صيدا ، ولا المدينة مستعدة لأن تستقبل اكثر ، يكفي ان لديها محطة المجاري ومعمل معالجة النفايات" .

كما كانت مداخلات لعدد من رؤساء البلديات الحاضرين  عرضوا فيها لقضايا بيئية تهم بلداتهم . وأيضا تم التطرق لموضوع إنعكاس سعر صرف الدولار على القضايا البلدية والبيئية .

ياسين

وتحدث الوزير ياسين فقال" اليوم هذا اللقاء هو لمناقشة القضايا البيئية التي تخص المدينة والبلدات المجاورة، خاصة بما يتعلق بموضوع النفايات وادارة النفايات الصلبة. وهناك مواضيع تتعلق بقضايا تلوث المياه وبالصرف الصحي، حيث تم مناقشتها ".

وأضاف" بالنسبة لمعمل معالجة النفايات ، المهم ان نبقي محرك المعالجة يعمل، ونحاول أن نرى كوزارة كيفية دعم البلدية في هذه المنشأة الحيوية كي لا تتوقف، ونبحث كيف نطور عملها ان كان دعما تقنيا او مساعدة ببعض القرارات من قبل الوزارة . كما ناقشنا موضوع انواع النفايات التي يمكن ان نستفيد منها، فهناك نفايات سوق الخضار المركزي او اسواق الخضار والنفايات العضوية، وهناك نفايات تنتج من تشحيل الاشجار وكيفة الاستفادة منها حيث يتوجب الفرز للإستفادة قدر الإمكان منها وتخفيف تكلفة المعالجة. كذلك إستمعت لمشاكل بيئية تتعلق بتحويل مياه آسنة إلى مجاري الأنهار وهو ما يتسبب بتلوث كبير".

وتابع " إن أزماتنا متعددة منها الازمة الاقتصاديه المالية، والأزمات اصبحت عميقه وتؤثر على حياة الناس بشكل يومي ، لذلك ، مجلس الوزراء يجب ان يجتمع بشكل يومي ودوري ليظل يتابع هذه الازمات فالمنطق يقول انه يجب ان يجتمع ،واللامنطق يقول ان لا يجتمع" .

وقال" نحن في أواخر شهر كانون الثاني القادم سنعرض الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة بطريقة متكاملة ومستدامة مثل : موضوع حماية الغابات والاحراج وتوفير الغطاء الحرجي. وأيضا تدارس كيف تكون إدارة المناطق الخضراء في لبنان ، وحمايتها من حرائق الغابات. أما في موضوع تلوث المياه فنعمل مع وزارة الطاقه للتخفيف ومنع التلوث عن مصادر المياه ، وهذا الموضوع ليس سهلا في ظل التأزم المالي الذي نحن فيه، ولكن علينا العمل ولا نستطيع التوقف أمام هذه المشكلة. كما اننا سنصدر مطلع العام الجديد إحداثيات الإنبعاثات الناجمة عن التلوث من المصانع المعامل بحيث سنضع خطة لفترة ترصد هذه الإنبعاثات ونراقب عمليتها وتطور معالجتها. وكذلك ضمن خطة الوزارة المستدامة هناك  قضايا اخرى تتعلق بمرفأ بيروت ورفع الردميات والركام الموجود فيه ،ونحن نشتغل مع وزارة الاشغال ووزارة الاقتصاد ووزارة المالية حول هذا الموضوع. واكيد كل همنا كوزارة أن نساعد ونتعاون ونتواجد مع الوزارات في القطاعات الاخرى لتتحول الى قطاعات تأخذ مبدا الاستدامة وما يسمى الاخضر المستدام بعملنا .

جولة

بعد ذلك توجه الوزير ياسين  إلى" حديقة محمد زهير السعودي " برفقة رئيس البلدية وشمس الدين وحسونة وخليفة اطلع على بركة المياه والأرض التي تحولت إلى حديقة عامة والكائنة مكان جبل النفايات سابقا.

ثم تفقد ياسين برفقتهم ايضاً معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة والتقى مدير عام المعمل  أحمد السيد بحضور  سامي بيضاوي وعدد من المشرفين في المعمل. وجرى عرض مختلف أوضاعه وظروف تشغيله .

واختتم ياسين جولته بزيارة تفقدية لمرفأ الصيادين حيث عاين عن قرب مكان نفوق كميات من الأسماك مؤخرا ، وكان بحث في سبل المعالجة لعدم تكرار ما حصل.

ولاحقا التقى الوزير ياسين الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في المدينة .

رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 كانون الأول 2021 21:31