6 كانون الثاني 2022 | 10:39

منوعات

خبير فيروسات: أوميكرون "لقاح ربّاني"!‏

ظرية جديدة يتبناها بعض خبراء الأوبئة حول العالم مفادها أن متحور أوميكرون سيقضي على ‏وباء كورونا الذي أنهك العالم وتسبب بملايين الوفيات، علاوة على مليارات الدولارات من ‏الخسائر الاقتصادية حول العالم.

أكد الاستشاري بتشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية الدكتور حسام أبو فرسخ، هذه ‏النظرية، مشدداً على أن متحور أوميكرون ما هو إلا "لقاح رباني" سيعلن انتهاء فيروس كورونا ‏على الأرض.

وما زالت العدوى الشديدة للمتحور أوميكرون غير مصحوبة في الوقت الحالي بزيادة كبيرة ‏في الوفيات, ومنذ ظهور فيروس كورونا في نهاية 2019، أودى الوباء بحياة أكثر من 5.4 مليون ‏شخص.‏

ففيما ينتشر متحور أوميكرون من دون رادع في أنحاء العالم، يبدو أقل خطورة مما كان ‏يُخشى في البدء، ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

وكتب د.أبو فرسخ على حسابه في "فيسبوك" منذ حوالي الأسبوعين أن "أوميكرون أشد ‏انتشارا أكثر مما نتوقع . فهو ينتشر 70 ضعفا أكثر من دلتا ويتضاعف كل يومين. وسوف يسود ‏على جميع السلالات خلال شهر، ولكنه أقل خطورة من دلتا. فنسبة الوفيات فيه قد لا تتجاوز ‏‏0.02% وهي أقل من الإنفلونزا الموسمية. مقارنة مع 1.9% مع سلالة ألفا".

وأضاف بالقول: "نرجو من الله أن يكون انتشاره الشديد وقلة فتكه رحمة للبشرية ولقاحا ‏ربانيا مجانيا".

وكرر نشر نفس النظرية مجددا منذ نحو الأسبوع بالقول إن "فترة حضانة سلالة أوميكرون ‏هي حوالي 3 أيام (أقل من خمسة أيام كما كان فى كورونا الأصلية). وهناك دراسات بيّنت ‏أن حوالي نصف المصابين بالرشح الآن قد يكونون من المصابين بأوميكرون. أوميكرون سوف ‏يسود العالم كما يبدو مع نهاية شهر يناير القادم..".

وأضاف: "إننا أمام فيروس خفيف يؤدي إلى أن جميع سكان العالم يأخذون مناعة القطيع ‏السريعة من الكورونا خلال أشهر معدودة وهذا لا شك ينبئ بأن الكورونا سوف ينتهي خلال ‏أشهر بإذن الله من العالم.. وهذا ماقلنا إنه سيحصل"، مشدداً على أنه "لقاح رباني مجاني ‏إلى العالم".

ومنذ يومين نشر مقطعا متداولاً بشكل كبير لمختص ظهر على فضائية "فوكس نيوز" ‏Fox ‎News، حيث تناول نفس النظرية.

د. أبو فرسخ قال معلقاً على المقطع: "هذا أحد العلماء يصف أوميكرون كما وصفته سابقا ‏وقبل شهر ونيف أنه (لقاح رباني مجاني). سريع الانتشار وعدد الوفيات منه في العالم هي ‏عشرة, فهو فيروس ضعيف يصيب الأجهزة التنفسية العليا. فهذا العالم يصف أوميكرون بأنه ‏فيروس ضعيف جدا.. بدأ كثير من العلماء يقولون نفس ما كنت قد توصلت إليه سابقا من ‏دراستي للوضع الوبائي في العالم. وأتوقع بإذن الله نهاية كورونا قريبا".

وقال د.أبو فرسخ إنه منذ ظهور جائحة كورونا، وهو ينتظر ظهور ذلك المتحور (أوميكرون) الذي ‏سينهي الوباء".

وقال إن متحور أوميكرون أصبح ضعيفاً وأصبح محصوراً في الجزء العلوي من جهاز التنفس ‏وأصبح لا يؤثر على الجزء السفلي من الجهاز التنفسي، أي الرئة، وأصبحت أعراضه خفيفة ‏مثل الرشح، وأصبح لا يتسبب بالتهابات رئوية.

وتوقع الخبير في الفيروسات أن تزيد الإصابات بالمتحور أوميكرون على نطاق واسع في الأيام ‏المقبلة حول العالم، وبذلك تتحقق مناعة القطيع، مشدداً على أن مناعة القطيع هي ‏السبيل الوحيد للخروج من الجائحة.

ونوه إلى أن مناعة القطيع لا تتحقق باللقاحات، مشيراً إلى أن الكثيرين سيصابون بأوميكرون ‏حول العالم في الأيام القادمة، حتى الملقحين، متوقعاً أن يزيد ذلك الانتشار في الدول ‏الإفريقية.

كما توقع أن ينتهي كابوس كورونا من العالم مع حلول فصل الربيع، أي خلال 3 أشهر.‏

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 كانون الثاني 2022 10:39