كورونا في لبنان ساعة بساعة

840514

إصابة مؤكدة

9429

وفيات

692320

شفاء تام

12 كانون الثاني 2022 | 19:44

منوعات

خطوات بسيطة تساعدكم في التحكم بالرغبة بتناول الأطعمة غير الصحية

تنتاب كثيراً من الأشخاص رغبة شديدة في تناول الأطعمة الضارة وغير الصحية خلال اليوم؛ خصوصاً وسط ضغوط العمل، والتي قد تتسبب في حدوث تفاعل معقد بين الخلايا العصبية في «مركز المكافأة» في الدماغ، وهرمونات الجوع والرغبة في الوصول إلى الأطعمة اللذيذة لتعويض الشعور بضغط وإجهاد العمل.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن الدراسات تظهر أن الأطعمة التي تحتوي كثيراً من الدهون والسكر والملح والكربوهيدرات يمكن أن تتداخل مع إشارات الدماغ حتى يستمر الأشخاص في اشتهائها حتى بعد تناول الطعام مباشرة.

إذن ما الحل العلمي للتصدي لهذه الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية؟

تقول تارا باركر بوب، خبيرة الصحة والتغذية: «يتعامل العديد من الأشخاص مع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية بطريقة خاطئة من خلال محاولة تجنبها وتشتيت انتباههم عنها. ولكن الدراسات تظهر أن هذه الاستراتيجية يمكن في الواقع أن تأتي بنتائج عكسية».

وأشارت بوب إلى أن هناك الآن استراتيجيات جديدة أكثر فاعلية للتعامل مع هذه الرغبة.

وهذه الاستراتيجيات هي:

- عدم تجاهل الأمر:

يتضمن ذلك قبول أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أمر طبيعي، حيث أشارت بوب إلى أن الاعتراف بهذه الرغبة وعدم تجاهلها يجعل الشخص أكثر وعياً وحرصاً على مواجهتها والتعامل معها.

وأيد إيفان فورمان، أستاذ علم النفس بجامعة دريكسيل في فيلادلفيا كلام بوب قائلاً: «لست مضطراً للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولكن عليك فقط البحث في سبل مواجهتها بدلاً من دفعها بعيداً أو قمعها».

- اسأل نفسك عن السبب الذي يدفع بك إلى الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية:

تقول بوب: «استخدم العبارة: (لديّ الرغبة في تناول هذا الطعام لأنني...). واملأ الفراغ».

وأضافت: «يجب أن تعلم السبب الذي يدفع بك إلى الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية، هل تشعر بالجوع بالفعل؟ وعندها يمكنك تناول طعام آخر صحي، أم تشعر بالقلق من موقف معين؟ ومن ثم فيمكنك أن تمارس أي نشاط أو هواية تساعدك على التخلص من هذا القلق، أم إنك تشعر فقط بالحاجة إلى التحرك في المنزل فتذهب باستمرار إلى المطبخ؟ فعندها يمكنك المشي بالخارج لبعض الوقت».

- قلل من هذه الأطعمة بشكل تدريجي:

تقول بوب إن وقف تناول الأطعمة غير الصحية بشكل مفاجئ أمر غير مجدٍ تماماً.

ونصحت خبيرة الصحة بضرورة التقليل من هذه الأطعمة بشكل تدريجي، وأوضحت: «على سبيل المثال؛ إذا كان الشخص معتاداً على تناول كيس كامل من رقائق البطاطس أثناء مشاهدة التلفزيون، فيمكن أن يقلل الشخص هذه الكمية يوماً بعد يوم حتى يتمكن من الاستغناء عنها تماماً».

- ابحث عن بديل جيد:

تنصح بوب بالبحث عن بديل للطعام غير الصحي لذيذ الطعم ويرضي رغبة الشخص.

وأضافت: «يمكنك مثلاً تناول الفواكه اللذيذة بدلاً من الحلوى، واستبدال أي نوع من السلطات تحبه بالبطاطا المقلية».

- حدد يوماً لتناول ما تريده:

تقول بوب إن تحديد يوم واحد في الأسبوع لتناول البيتزا أو الشوكولاته أو الحلوى يمكن أن يساعد الأشخاص في عدم تناولها بقية أيام الأسبوع لعلمهم أنهم سيستمتعون بها في وقت لاحق.

الشرق الأوسط

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 كانون الثاني 2022 19:44