11 نيسان 2022 | 22:10

عرب وعالم

أوكرانيا.. ميناء ماريوبول الاستراتيجي تحت سيطرة الانفصاليين

أعلن زعيم الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونيتسك، دينيس بوشيلين، يوم الاثنين، سيطرة قواته "بشكل كامل" على منطقة المرفأ في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية، الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا، والتي يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من شهر.

وقال دينيس بوشيلين، عبر قناة "بيرفي كانال" الروسية: "فيما يخص مرفأ ماريوبول، فقد أصبح تحت سيطرتنا".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن ممثل الجيش الانفصالي، إدوارد باسورين، قوله إن "آخر المدافعين الأوكرانيين يتركزون حاليا في مصنعي أزوفستال وأزوفماش الضخمين".

وكان باسورين قد أكد صباح الاثنين السيطرة على 80 بالمئة من منطقة المرفأ، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتشارك قوات "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المعلنتين من جانب واحد والواقعتين في شرق أوكرانيا، بكامل عديدها في هجوم الكرملين الذي أُطلق في 24 فبراير /شباط على الأراضي الأوكرانية.

وأكد بوشيلين أن قواته ستكثف جهودها للسيطرة على منطقة دونيتسك بشكل كامل، في تصريح يتناغم مع الموقف الروسي.

وقال في مؤتمر صحفي في دونيتسك، وهي مدينة كبيرة تخضع لسيطرة الانفصاليين منذ 2014: "العملية ستُكثف، لأنه كلما ماطلنا، عانى السكان المدنيون كونهم رهينة الوضع".

وأكد أيضا أن آلاف الجنود الأوكرانيين "لا يزالون يقاتلون في حي مصنع أزوفستال"، مضيفا: "الرقم الوارد في تقاريرنا يتراوح بين 1500 و3000 شخص".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 نيسان 2022 22:10