18 أيار 2022 | 14:43

تكنولوجيا

"تويتر" تنشر روايتها حول صفقة الاستحواذ.. "ماسك في عجلة من أمره"

نشرت "تويتر" يوم الثلاثاء روايتها لمفاوضات اتفاق الاستحواذ مع إيلون ماسك، مما يظهر أنَّه آثر عدم طرح أسئلة عن أعمال شركة وسائل التواصل الاجتماعي التي يستشهد بها حالياً في الإعلان عن "تعليق" الصفقة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار.

ترسم رواية "تويتر" صورة لماسك في عجلة من أمره لإبرام صفقة عبر عرضه "الأفضل والأخير".

تظهر الرواية أنَّ ماسك تفاوض على صفقة "تويتر" خلال عطلة نهاية الأسبوع في 23 و24 نيسان دون إجراء أي فحص فني نافٍ للجهالة.

منذ توقيع الصفقة في 25 نيسان، شكك ماسك في دقة الإفصاحات العامة لشركة "تويتر" عن حسابات البريد الوهمي التي تمثل أقل من 5% من قاعدة مستخدميها، قائلاً إنَّها يجب أن تكون 20% على الأقل. وهذا على الرغم من إعلان "تويتر" في إفصاحاتها أنَّ الأرقام قد تكون أعلى من تقديراتها.

وتوقَّع باحثون مستقلون، أنَّ 9 إلى 15% من ملايين الملفات الشخصية على "تويتر" ما هي إلا حسابات مزيفة.

وقال ماسك على "تويتر" يوم الثلاثاء، إنَّ "الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال رفض تقديم دليل على تقدير شركته، كما أنَّ الصفقة لا يمكن أن تمضي قدماً إلى أن يفعل ذلك".

وقالت "تويتر": "لم يطلب السيد ماسك الدخول في اتفاق سري، ولم بطلب من تويتر أي معلومات غير معلنة تتعلق بالشركة".

وبدا مستثمرو "تويتر" مقتنعين أنَّ الصفقة بالسعر المتفق عليه أصبحت الآن في مهب الريح. وتم تداول سهم "تويتر" في نطاق 37.55 دولار بعد ظهر الثلاثاء، وهو ما يقل أكثر من 30% عن سعره في الصفقة التي تبلغ 54.20 دولار.

واقترح ماسك لأول مرة يوم الإثنين في مؤتمر بميامي، أنَّ الصفقة يمكن أن تتم بسعر أقل، دون أن يحدده. ولم يخبر "تويتر" بعد بأنَّه يريد إعادة التفاوض على الصفقة.

وقال خبراء قانونيون إنَّ ماسك سيخسر على الأرجح في المحكمة إذا حاول التخارج من الصفقة. لكنَّهم يقولون إنَّ أي دعوى قضائية من المحتمل أن تطول وتثير حالة من عدم اليقين بشأن أعمال "تويتر". وحتى الشركات التي انتصرت قضائياً على مشتريها؛ انتهى بها الأمر إلى التفاوض على تسويات مالية.

إنَّ ماسك ملزم من الناحية التعاقدية بدفع رسوم قدرها مليار دولار إذا لم يكمل الصفقة، لكن بإمكان "تويتر" رفع دعوى لإجبار ماسك على إتمامها والحصول على تسوية منه نتيجة لذلك.

وقالت "تويتر" يوم الثلاثاء، إنَّها "ما زالت ملتزمة بالصفقة بالسعر المتفق عليه، وتتوقَّع استكمالها في 2022".

ولم يرد ممثلو ماسك على طلبات التعليق.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 أيار 2022 14:43