8 حزيران 2022 | 13:45

منوعات

في إسبانيا.. البحث عن أنثى دبّ وشبلها فرّقهما هجوم ذكر

أطلقت سلطات منطقة كاستيا إي ليون الإسبانية أمس عملية بحث عن أنثى دب بنية وشبلها، بعدما افترقا على إثر هجوم وحشي لدب ذكر على الشبل الذي تمكنت الأم من إنقاذه، وفق ما أظهر مقطع فيديو سجله مصور هاوٍ.

وأفاد إدارة البيئة في هذه المنطقة الواقعة في شمال اسبانيا في تصريح لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أن السلطات تعلم "أن الأنثى أصيبت بجروح، ولكن ما من معلومات أخرى متوافرة" لديها.

وأظهر مقطع فيديو لاثنين من ممارسي رياضة المشي في الطبيعة أن الذكر والأنثى تقاتلا على منحدر فسقط كلاهما من نقطة عالية جدا، وارتطما بالصخور، وتدحرج أحدهما وقتا طويلا قبل أن يتوقف.

وأشارت السلطات إلى أن الاشتباك أدى إلى مقتل الذكر مع أنه يفوق الأنثى حجما، فيما عادت الأنثى الجريحة للبحث عن شبلها، وتسعى السلطات إلى التأكد هل التم شملهما مجددا.

ووقع الحادث في بينيا دي سانتا لوتشيا بمقاطعة بالنسيا.

وشرحت منظمة كاستيا إي ليون للطبيعة على " تويتر" أن إناث الدببة غالبا ما تحمي أشبالها في مثل هذا الوقت من السنة "من هجمات الذكور" الهادفة إلى تحريك الرغبة في المجامعة لدى الإناث.

وقال رئيس "مؤسسة الدب البني" غييرمو بالوميرو لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "لدى الدب كما الحيوانات الاخرى غريزة الانجاب، مما يدفعه إلى البحث عن اناث مع اشبالها لقتل الاشبال".

وأضاف أن "الرغبة في المجامعة تتحرك لدى الأنثى بعد يومين أو 3 أيام، ويمكن عندها الدب القاتل أن يتزاوج معها"، واصفا هذه الهجمات بأنها "عنيفة جدا".

وأشارت منظمة كاستيا إي ليون للطبيعة إلى أن الأنثى "التي رصدت قبل أسابيع مع شبلين، فقدت أحدهما أخيرا ربما بسبب هجوم من ذكر".

وأفاد بيان صادر عن حكومة المنطقة أن جهات عدة تشارك بدعم من الحرس المدني في عملية البحث عن الأنثى وشبلها.

ويعيش في إسبانيا نحو 330 دبا بنيا في سلسلة جبال كانتابريا و70 دبا آخر في جبال البيرينيه، وفقا لمؤسسة الدب البني.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 حزيران 2022 13:45