8 حزيران 2022 | 22:41

ثقافة

نصيحة من بيل غيتس.. إقرأوا هذه الكتب الخمسة خلال الصيف

نصيحة من بيل غيتس.. إقرأوا هذه الكتب الخمسة خلال الصيف

تماشياً مع تقاليده السنويّة، أصدر بيل غيتس مختاراته للقراءة الصيفيّة لعام 2022، يوم الإثنين في منشور على مدوّنة "GatesNotes" الخاصّة به. وتضمّ تشكيلة هذا الصيف كتباً تغطّي آثار تغيّر المناخ، والقوّة المرتبطة بالنوع الاجتماعيّ، وأسباب الاستقطاب في الولايات المتّحدة، وللمرح، هناك رواية مغامرة في الولايات المتّحدة في الخمسينيات، وفق ما جاء في تقرير "فوربس".

لم يركّز الملياردير وأحد مؤسّسي Microsoft على موضوع واحد، كما فعل العام الماضي عندما كتب أنّ خياراته تأثّرت بالوباء. وأشاد غيتس بالعديد من مشاركات هذا العام لكونها ذات صلة بالمسائل الحديثة للهوية والسلطة والمستقبل.

يعتبر غيتس بأنّ موضوعات هذه #الكتب قد تبدو عميقة بعض الشيء بالنسبة إلى من يقلّبون صفحاتها أثناء الإجازة، ويقول إنّ كلّاً من المؤلفين حوّلوا الموضوعات المعقّدة إلى قصص ومناقشات مقنعة.

في المرّات السابقة، مال غيتس إلى اقتراح أعمال غير خيالية غالباً، والصيف الماضي، كان لديه رواية واحدة فقط في اللائحة، بينما يمثّل الخيال غالبية توصياته الأخيرة.

إليكم الكتب الخمسة التي يوصي بها غيتس هذا الصيف:

كيف يعمل العالم حقاً، (How the World Really Works)، للكاتب فاكلاف سميل

صرّح غيتس العام الماضي أنّ سميل هو مؤلّفه المفضّل. يشرح سميل، الاقتصادي البيئي الكندي الشهير، في هذا الكتاب سبع ظواهر تحدّد بقاء الإنسان وكفاءته في اقتصاد عالميّ قائم على المعلومات. ويهدف إلى تلخيص دراسات سميل لشبكات العالم للزراعة، والطاقة، والإنتاج، بالإضافة إلى روابطها بوظيفة المجتمع وتأثيرها على البيئة. لذلك اعتبر غيتس أنّه بالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في التعرّف على القوى التي تشكّل الحياة البشريّة، فإنّ هذا الكتاب هو مقدّمة ممتازة.

طريق لينكولن السريع، (The Lincoln Highway)، للكاتب أمور تاولز

قال غيتس إنّ "مؤلف القصص الخياليّة تاولز متعدّد المواهب. ومثل جميع الروائيين، لديه نظرة شاملة". ويأخذ الكتاب القارئ في رحلة مغامرة على طول الطريق السريع لينكولن عام 1954.

لماذا نحن مستقطبون، (Why We’re Polarized)، للكاتب عزرا كلاين

يشير غيتس إلى أنّ هذا الكتاب مهمّ لفهم ما يحدث في السياسة في الولايات المتّحدة اليوم.

وهذا الكتاب يتضمّن بيانات تظهر الاتّجاهات عبر حدود الدولة، داخل الأحزاب وعبر الأجيال، ويصف الكتاب التغييرات في الأنظمة السياسية والمعلوماتية في البلاد التي أدّت بالعديد من الأفراد الذين يفكرون بعقلانية إلى أن يصبحوا كلاعبي شدّ الحبل.

وزارة للمستقبل، (The Ministry for the Future)، للكاتب كيم ستانلي روبنسون

تبدأ الرواية بموجة من الحرارة والرطوبة أدّت إلى وفاة 20 مليون شخص، وهو ما يصفه غيتس بأنّه "مشهد مروّع، مثل أيّ مشهد قرأته في كتاب خيال علميّ"، ويصوّر حدثًا يمكن أن يحدث في العالم الحقيقيّ.

السلطة، (The Power)، للكاتبة ناعومي ألدرمان

ماذا سيحدث إذا كان لدى النساء فجأة القدرة على إلقاء الصدمات الكهربائيّة من أجسادهنّ حسب الرغبة؟

ويقول غيتس إنّه التقط هذه الرواية من عام 2016 بناءً على اقتراح ابنته جين.

وأشار غيتس إلى أنّه بعد قراءة هذا الكتاب: "اكتسب إحساساً أقوى وأكثر حميمية بالإساءة والظلم الذي يعاني منه العديد من النساء اليوم".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 حزيران 2022 22:41