17 أيلول 2022 | 08:32

أخبار لبنان

جلسة الموازنة طارت.. وبري يحذّر من الفوضى

جلسة الموازنة طارت.. وبري يحذّر من الفوضى

كتبت " الشرق" تقول: ليست موجة الاقتحام الجماعي للمصارف امس مفاجئة ولا الخطوات التي استتبعتها من قرار اقفالها لمدة ثلاثة ايام، بما يترتب عليه من تداعيات مالية في بلد تخطت قيمة صرف دولاره الـ38 الف ليرة، الى الاجتماعات الامنية لمنع تفلت الامور من عقالها بعدما استشعر القادة الامنيون الخطر الآتي على متن مركب جهات منظمة تدفع نحوه لتفجير واسع بذريعة اموال المودعين. فالانفجار متوقع في جمهورية الفشل والتسيّب والخراب وعقم الحلول، جمهورية افلتت فيها كوابح الموجة الطالعة الجديدة من استخدام القوة المسلحة لتحصيل الودائع، وبات حريقها قدرا لا مفر منه في ظل اخطر واسوأ الانهيارات التي عرفتها بلدان العالم قاطبة في القرنين الحالي والسابق وحكامها يتفرجون. جمهورية يدرس مجلسها النيابي موازنة صوَرية لا تعالج عمق ازمة وجودية ترفضها معظم الكتل النيابية لكنها ستقر بحكم الامر الواقع. جمهورية يتناكف رؤساؤها فيعطلون تشكيل حكومة وتتصارع قواها السياسية فتمنع انتخاب رئيس جمهورية ويشترط رئيس مجلسها النيابي التوافق لتوجيه دعوة الى انتخابه، وهو العليم بمضمون وابعاد شرطه التعجيزي… وقد بات السؤال على لسان وشفة كل مواطن لبناني عن موعد الانفجار الكبير للوطن الصغير.

الوضع ينفجر

انفجر الوضع المعيشي والمصرفي الشاذ على الارض بأبشع صوره امس، حيث اقتحم المواطنون في اكثر من منطقة المصارف مطالبين بأموالهم. فمنذ الصباح الباكر بدأت عمليات الدخول الى المصارف بالسلاح، الحقيقي او المزيّف، وبلغ عدد المصارف التي تعرضت الى الاقتحام نحو سبعة. فقد اقدم مودع على اقتحام “البنك اللبناني الفرنسي” – فرع المريجة وآخر اقتحم “بلوم بنك” – فرع الكونكورد. كذلك تم إقتحام “البنك اللبناني الفرنسي” فرع الكفاءات، كما اقتحم مسلح بنك “لبنان والخليج” في الرملة البيضاء. وكان اقتحم صباحاً احد المودعين فرع بنك لبنان والمهجر في منطقة الطريق الجديدة – الملعب البلدي حيث شهدت المنطقة حضورا كثيفا للمواطنين دعماً للمودع حيث تم خلع البوابة الرئيسية للبنك دون الدخول اليه، كما وصل النائب اشرف ريفي ودخل الى المصرف محاولا التفاوض مع صاحب الوديعة.

اقفال المصارف

وفي وقت اعلنت جمعية المودعين ان هذه العمليات ستستمر ما لم يسترجع الناس اموالهم، سادت حالة من الذعر في المصارف وفي صفوف موظفيها. على الاثر، صدر عن “جمعية مصارف لبنان” بيان اعلن فيه اتخاذ قرار إقفال المصارف أيام 19 – 20 – 21 أيلول استنكارا وشجبا لما حصل وبغية اتخاذ التدابير التنظيمية اللازمة، على أن يعود مجلس الإدارة إلى الاجتماع في مطلع الأسبوع المقبل للنظر في شأن الخطوات التالية.

وعقد في وزارة الداخلية اجتماع طارئ لمجلس الامن الداخلي المركزي بدعوة من الوزير بسام مولوي، في الثانية من بعد الظهر، بحث في الإجراءات الأمنية التي يمكن اتخاذها في ضوء الأحداث المستجدة على المصارف. وقال مولوي على الاثر: الهدف من هذا الاجتماع حماية البلد والنظام وأتوجه إلى المودعين بالقول إنّ حقوقكم لا يمكن أن تستردوها بهذه الطريقة لأنّها تدهم النظام المصرفي وتؤدي إلى خسارة بقية المودعين لحقوقهم. اضاف: هدفنا حماية البلد والمودعين ولا يجب أن يدفع أحدهم المودع للإضرار بالوضع الأمني في البلد وتشدّدنا بالإجراءات الأمنيّة هدفه ليس حماية المصارف بل حماية النظام اللبناني. وتابع: هناك جهات تدفع الناس إلى تحركات ضدّ المصارف ولا يمكنني الإفصاح عن التفاصيل لسرية التحقيق ونتعامل بحكمة مع الموضوع.… ما نشهده اليوم ظاهرة غير صحيّة ونحن مع المودعين ومن مصلحتهم أن يكون هناك نظام في البلد والاجراءات التي سنتخذها وفقاً للقانون وإشارات النيابات العامة.

الموازنة

وفي حين التشكيل ينتظر عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من جولته على لندن فنيويورك، تابع مجلس النواب امس درس مشروع موازنة 2022، وناقش بنودها وبدأ بباب النفقات. ووافق المجلس على زيادة رواتب موظفي القطاع العام والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين بثلاثة أضعاف، وذلك ضمن المساعدات الاجتماعية. وساد هرج ومرج في المجلس على خلفية البدء بالتصويت العشوائي على بنود الموازنة وسط اعتراض نواب “قوى التغيير” فرد رئيس المجلس نبيه بري منفعلا: “أنا مش بالشارع هون” والنائبة حليمة قعقور ردت “إيه ما لأنو نحنا بالمجلس بدنا نحترم المجلس”. وخرج عدد من النواب التغييريين من الجلسة اعتراضا، فرفع بري الجلسة الى يوم الاثنين ٢٦ ايلول لاستكمال النقاش.

فرونتسكا

في الموازاة، عرض ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في السراي الحكومي التحضيرات لزيارته الى نيويورك الاسبوع المقبل لترؤس الوفد اللبناني الى الجمعية العمومية للامم المتحدة، والقاء كلمة لبنان. كما استقبل الرئيس ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

الحوثي عند نصرالله

في المقابل، لفت استقبال الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الناطق الرسمي ‏لـ”أنصار الله” اليمنية محمد عبد السلام والوفد ‏المُرافق له، حيث جرى استعراض آخر الأوضاع السياسية في المنطقة عموماً، ‏وفي اليمن خصوصاً.

القاضي عويدات أصدر استنابه قضائية بملاحقة الاعمال الجرمية المرتكبة داخل فروع عدة مصارف

أصدر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات استنابة قضائية لكل الاجهزه الامنية بملاحقة الاعمال الجرمية المرتكبة داخل فروع عدة مصارف في لبنان والعمل على توقيف المرتكبين واحالتهم لديه، والعمل على كشف مدى ارتباطها ببعضها وتوقيف المحرضين، باعتبار هذه الافعال تشكل بتفاصيلها عمليات سطو مسلح على المصارف وغايتها توقف العمل المصرفي في لبنان واحداث مزيد من أزمات مالية واقتصادية. وقد ابلغ المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري مضمون الاستنابة الى مجلس الامن المركزي اثناء اجتماعه لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها في هذا الصدد.

لبنان تسلّم الدعوة الى القمة العربية

تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر امس في قصر بعبدا، دعوة رسمية من رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، لحضور الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تعقد في الجزائر في الاول والثاني من تشرين الثاني المقبل. ونقل الدعوة وزير العدل وحافظ الاختام في الحكومة الجزائرية عبد الرشيد طبي.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

17 أيلول 2022 08:32