30 تشرين الأول 2022 | 17:28

المنسقيات و القطاعات

"الكوليرا بين الوقاية والعلاج".. ندوة للمكتب التربوي في "المستقبل – جبل لبنان الجنوبي"

 خديجة الحجار – اقليم الخروب

انطلاقاً من مبدأ "الوقاية خير من قنطار علاج"، نظم المكتب التربوي في منسقية جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل، في مركز المنسقية في فريسين - كترمايا ندوة بعنوان: "الكوليرا بين الوقاية والعلاج" حاضرت فيها نائب نقيب أطباء لبنان الاخصائية في الأمراض الجرثومية الدكتورة غنوة الدقدوقي، في حضور علي مراد ممثلاً النائب السابق محمد الحجار، مدير عام التعليم الثانوي - منسق عام قطاع التربية في تيار المستقبل الدكتور خالد فايد، منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال، رئيس دائرة المحاسبة في وزارة التربية وسام المعلم، مدراء مدارس وثانويات ومعاهد فنية رسمية وخاصة، هيئات تربوية، ومسؤولو القطاعات في المستقبل.

العبد

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى منسق التربية في منسقية جبل لبنان الجنوبي محمد رشاد العبد كلمة رحب فيها بالحضور، مشيراً إلى أن هذه الندوة هي الأولى للمكتب التربوي بعد انقطاع قسري بسبب جائحة كورونا والأزمات المتتالية التي مرت على الوطن.

فايد

من جهته أكد مدير عام التعليم الثانوي خالد فايد ومنسق عام قطاع التربية في تيار المستقبل الدكتور خالد فايد أن تيار المستقبل يؤمن بأن الصالح العام هو اولوية، لذا أقيمت هذه الندوة، على ان تتكثف اللقاءات بدءاً من الاسبوع القادم من اجل نشر الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من وباء الكوليرا.

وشكر شركة "لونارغروب" بشخص رئيسها أحمد الخطيب لتقديمه مواد تعقيم لتوزيعها على الحاضرين.

واعتبر ان الوضع الصحي خطير ويجب مواجهته بكل قوة، معلناً عن لقاءات توعوية ستطال المدارس والثانويات الرسمية والخاصة، مبدياً استعداد وزارة التربية لتلبية النواقص في المدارس من مواد تنظيف وتعقيم.

الدقدوقي

من جهتها قدّمت الدكتورة غنوة الدقدوقي تعريفاً بوباء الكوليرا، معتبرة إياه من الأمراض القاتلة، لافتة أن مصدرها تلوث المياه والنفايات، وأن فترة حضانة المرض تتراوح بين ساعتين وخمسة ايام..

وأشارت إلى أن انتقال العدوى يتم عبر المياه والطعام الملوثين وعبر اليدين الملوثتين بالبكتيريا.

وعرضت الدقدوقي للعوامل المساعدة على الاصابة، والأعراض السريرية المتمثلة بجفاف الجلد، والاسهال، وألم في البطن وتقيؤ وآلام في العضلات، مؤكدة أن الكوليرا لا تترافق مع ارتفاع في الحرارة.

وشرحت آلية التشخيص، والتعقيدات المحتملة عند الاصابة، والاحتياطات الواجب اتباعها عند التعامل مع مصاب بالكوليرا، وطرق العلاج.

وختمت بالتأكيد على وعي المواطنين لجهة اتخاذ كل سبل الوقاية، والابلاغ عن الحالات المثبتة والعمل على عزلها ليصار إلى علاجها.

بعدها أجابت الدقدوقي على أسئلة المشاركين.

كما تم توزيع مواد تعقيم على الحاضرين تقدمة "لونار غروب".




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

30 تشرين الأول 2022 17:28