5 كانون الأول 2022 | 10:38

أخبار لبنان

لبعا تعيش ألق الميلاد وتشارك الأطفال بهجته ..إضاءة شجرة وافتتاح قرية ميلادية وتكريم شخصيات

تألقت بلدة لبعا الجزينية ليلة اطلاق أنشطتها الميلادية لهذا العام والتي جمعت بين بهجة الميلاد وبين معانيه الإنسانية والإجتماعية وميز الأنشطة الميلادية "اللبعاوية " تلاقي العائلة اللبنانية فجمع رئيس بلدية لبعا ( نائب رئيس اتحاد بلديات جزين ) فادي رومانوس فاعليات من صيدا وجزين في مشهد يجسد تنوع المنطقة وعيشها الواحد ، توّج بتكريم خاص من بلدية لبعا لعدد من الشخصيات.

وكانت انطلاقة الأنشطة الميلادية إنسانية ، بإدخال بهجة العيد الى قلوب أطفال مركز "كاريتاس" في "بيت جورجيت وحنا رومانوس"، بمشاركة القائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور جيوفاني بيتيري ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار والمطرانان مارون العمار وجورج اسكندر وكاهن رعية لبعا والشواليق المونسنيور الياس الأسمر ونائب رئيس كاريتاس الدكتور نقولا الحجار والأب جهاد فرنسيس والأب جورج جبيقة والأم منى وازن و الاخت صونيا العجيل وعائلة رومانوس ورئيس مؤسسة صاصي أنطوان صاصي ، حيث شارك الجميع الأطفال بهجة العيد بتوزيع الهدايا عليهم .

بعدها انتقل الحضور الى وسط البلدة ، حيث جرى اضاءة شجرة الميلاد الى جانب مجسم " I LOVE LEBAA" ، ومن ثم افتتاح القرية الميلادية في حديقة المطران مارون العمار والتي تضمنت عرض منتجات بلدية وحرفية وفنية وألعاب ومسرحية وانشطة للأطفال على وقع الترانيم والأغنيات الميلادية.

وشارك في الحفل الميلادي الى جانب المونسنيور جيوفاني بيتيري والوزير الحجار والمطرانان" العمار واسكندر" ، المطران ايلي حداد وممثل المطران الياس كفوري الأب إبراهيم سعد، والنائبان " عبد الرحمن البزري وسعيد الأسمر" ، ممثل النائب أسامة سعد طلال أرقدان، والنائبان السابقان" زياد أسود وابراهيم عازار"، ممثل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ناصر حمود، ممثل امين عام تيار المستقبل أحمد الحريري رمزي مرجان، وحسين سارجي ممثلاً حزب الله والقاضيان هيلانة إسكندر ورمزي فرحات وأمين سر محافظة لبنان الجنوبي نقولا بوضاهر ومدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وسيم ضاهر ورجل الأعمال مرعي أبو مرعي ونائب نقيب خبراء السير في لبنان هيثم الظريف ورؤساء بلديان ومخاتير وجمع من الشخصيات والمدعوين .

وكان باستقبالهم رئيس البلدية فادي رومانوس وأعضاء المجلس البلدي والمختار وسام واكيم وكاهن الرعية المونسنيور الياس الأسمر .

بعد النشيد الوطني اللبناني ، ألقى الشاعر عبد الله محفوظ قصيدة بالمناسبة ثم جرى تكريم عدد من الشخصيات الحاضرين بمبادرة من رئيس البلدية فادي رومانوس وبمشاركة المطرانين العمار وحداد والمونسنيور الأسمر والمختار واكيم وأعضاء المجلس البلدي ، فتم بداية تكريم مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وسيم ضاهر الذي اعتبره رومانوس " نموذجاً ومثالاً مشرفاً للإدارة اللبنانية يثبت أنه لا يزال هناك فيها من يعطي الناس حقهم ، مثمناً جهوده في معالجة مشكلة المياه في البلدة .

كما جرى تكريم الأب جورج حبيقة (النائب العام في الرهبانية اللبنانية المارونية والرئيس الفخري لجامعة الروح القدس - الكسليك ) لجهوده وبرعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في التحضير للبدء بمشروع افتتاح فرع للجامعة في كفرفالوس ، فقال رومانوس مخاطبا حبيقة "اهلا بك بين اهلك في لبعا نريد ان نعلم أولادنا هنا ولا يضطروا للذهاب الى بيروت لطلب العلم ".

وشكر حبيقة لرومانوس هذه الإلتفاتة التي قال انها " تعطينا الحافز لنهتم اكثر بهذه المنطقة التي لها رسالة مهمة جدا كونها تجمع كافة مكونات المجتمع اللبناني" . وأضاف " هذه رسالتنا كجامعة في هذا البلد المتنوع والمتآلف والذي هو رسالة للعام كله وسنقوم بدورنا كاملا لأن لبنان كما قال قداسة البابا رسالة ، رسالة تآخي وتلاقي ويجيد تآلف الإختلاف ، وفخورون بأننا نكمل الرسالة في هذه المنطقة وفي المنشآت التي اسسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري ".

ثم جرى تكريم الوزير هكتور الحجار لإهتمامه ودعمه لمركز الشؤون الإجتماعية في لبعا ووقوفه بجانب المركز وبجانب كل المراكز في منطقة جزين . وشكر الوزير الحجار لرئيس وأعضاء المجلس البلدي والمختار محبتهم واكد ان ما قام ويقوم به هو واجبنا بأن نقف الى جانب الناس .

بعد ذلك ذك تم تكريم المطران جورج إسكندر (ابن عين المير وساحل جزين) لمناسبة تسلمه مهام متروبوليت صور ومنطقتها للروم الكاثوليك . والقى المطران إسكندر كلمة اعتبر فيها أن "عين المير ولبعا ضيعة واحدة" وقال أنا سعيد اليوم بأن اعود الى الأرض التي انطلقت منها والتقي بهذه الوجوه الطيبة . واشكر رئيس البلدية الذي أتاح لنا اليوم ان نلتقي وان نرى عدة مشاهد في لبعا : لبعا العمل الاجتماعي الذي رايناه في بيت جورجيت وحنا رومانوس هذا يؤكد على دور الكنيسة في احتضان الضعيف والوقوف دائما الى جانب الأضعف في المجتمع . ولبعا الأمل والرجاء ممثلاً باضاءة شجرة الميلاد ، تأكيدا على انه مهما اشتد الظلام فنور المسيح الآتي الينا سيعود ويضيء حياتنا لذا يجب ان يكون لدينا هذا الأمل والرجاء ، وأيضا مشهد جميل جدا هو وجود كل العائلات الروحية من صيدا وجزين والمنطقة ، وهذا شيء جميل تربينا عليه ويؤكد على الإصرار على العيش الواحد معا واننا عائلة وطنية واحدة كلنا سوياً نريد أن نعيش سويا ونستمر معا والمشاركة بأفراح واعياد بعضنا البعض .. هذا شيء جميل ونطلب ان نحافظ عليه مع بعضنا البعض" .

بعد ذلك قدم عدد من فتيات لبعا باقات من الورود الى كل من المونسنيور بيكياري والمطارنة العمار وحداد واسكندر وممثل المطران كفوري والمونسنيور الأسمر .

والقى المطران العمار كلمة قال فيها" كلنا هنا برعاية سيدة لبعا التي تجمعنا وكلنا اولادها ونشكر السيدة على جمعها وحمايتها وامومتها لنا جميعا . في كل مرة ننظر الى سيدة لبعا نشعر اننا فعلا أخوة بين بعضنا في هذه المنطقة وفي هذا الوطن. شكرنا ومحبتنا للسيدة العذراء فهي رمزنا في هذه المنطقة وان شاء الله تبقى رمزنا دائماً ".

من جهته عبّر المونسنيور جيوفاني بيكياري عن سعادته بوجوده في لبعا وفي هذه المنطقة ومعرباً عن تأثره بهذا" اللقاء الجامع الذي يجسد معاني المشاركة بين أبناء المنطقة بكل تنوعها"، متمنياً للجميع ميلاداً مجيداً .

رأفت نعيم













يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 كانون الأول 2022 10:38