16 كانون الأول 2022 | 16:30

ثقافة

منح تصنيف "FrancÉducation" إلى 9 مدارس لبنانية

منح تصنيف

نظم قسم التعاون والعمل الثقافي ، في قصر الصنوبر ، حفلًا لمنح تصنيف FrancÉducation (LFE) إلى 9 مدارس لبنانية حصلت على هذا الامتياز في عام 2022. أقيم هذا الحفل بحضور السيدة آن غرييو ، السفيرة الفرنسية في لبنان ، والسيد عماد الأشقر ، المدير العام للتعليم في وزارة التربية والتعليم العالي ، والسيدة هيام إسحاق ، رئيسة مركز البحوث التربوية والتنمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأب يوسف نصر أمين عام المدارس الكاثوليكية وممثلي المدارس الخاصة ورؤساء المؤسسات التعليميّة التسعة المعنية :

تضمّ المؤسسات التعليمية الرسمية:

1. ثانوية جورج افرام الرسمية - جونيه

2. مدرسة راشيل إده الرسمية – سبعل

تضمّ المؤسسات التعليمية الخاصة :

3. مدرسة الأكاديمية الرياضية - بعبدا (أول مدرسة فنية تحصل على هذا التصنيف الفرنسي)

4. مدرسة مار يوسف للقلبين الأقدسين بالبوشرية - جديدة المتن

5. مدرسة مار أنطونيوس حمانا للرهبانية اللبنانية المارونية - حمانا

6. مدرسة راهبات القلبين الأقدسين ليسوع ومريم- جبيل

7. راهبات المحبة (البيزانسون) - كفور

8. مدرسة سيدة النور - العقيبة

9. معهد سيدة بكفتين الأرثوذكسي - بكفتين

في هذه المناسبة ، هنأت السيدة آن غرييو المؤسسات التعليمية التسعة على الجهود المبذولة للتكيف والابتكار في صروحها وممارساتها التعليمية من خلال إعطاء اللغة الفرنسية مكانة بارزة في التعليم والتدريب متعدد اللغات لتلاميذها ، لاسيما في ظل الأزمة الحالية. " يشكل تصنيف FrancÉducation نقطة أساسيّة في تفعيل ديناميكيتكم ونهجكم تجاه تعليم متميز ناطق بالفرنسية ، والذي يقضي إيلاء أهمية للغة الفرنسية في المشروع التعليمي لمؤسساتكم واختيار الانفتاح على فرنسا و على منطقة غنية باللغة الفرنسية تضم أكثر من 300 مليون متحدث بالفرنسية في العالم ". آن غرييو

أنشئ تصنيف FrancÉducation في عام 2012 ، وفي هذا السياق تم منحه للمؤسسات التي تدرس اللغة الفرنسية من قبل لجنة فرنسية مشتركة بين وزارتي التربية الفرنسية واللبنانية (MENJ و MEAE) ، على أساس معايير مرتبطة بدعم مؤهلات اللغة الفرنسية لدى الأساتذة ، وتدريس المواد باللغة الفرنسية ، وتدريب الأساتذة ، والترويج لدبلوم الدراسات في اللغة الفرنسية (DELF) للطلاب والأسر والبيئة الناطقة بالفرنسية المقدمة خارج الفصول الدراسية من خلال مشاريع تثقيف المواطنين والممارسات الثقافية والفنية والرياضية ،….

تنضم المؤسسات التي تم تصنيفها حديثًا إلى شبكة دولية ينضوي تحت لوائها ما يقرب من 600 مؤسسة في 62 دولة ، بما في ذلك 39 في لبنان، مما يضعه في المرتبة الثالثة عالمياً. يتم تعزيز هذه الديناميكية من خلال عملية منح التصنيف لمؤسسات القطاع العام ، بدعم من قسم التعاون في السفارة الفرنسية ، مع احتمال التوسع إلى حوالي عشر مؤسسات جديدة في عام 2023 ، والتي ستصبح "أقطابًا للتميز العام" ستشكل مع المدارس الخاصة المعتمدة شبكة قوية من حوالي خمسين مؤسسة منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 كانون الأول 2022 16:30