جورج بكاسيني

19 كانون الأول 2022 | 09:01

كتب جورج بكاسيني

سجّل أنا عربي !



كتب جورج بكاسيني






في شهر واحد حجز العرب مقاعد أمامية في المستقبل . سجلوا خمسة أهداف في مرميي الأرض والفضاء . انطلق المستكشف الفضائي الإماراتي "راشد" نحو القمر في مهمة هي الأولى عربياً والرابعة عالمياً . ثم تبوأت دبي المركز الثاني عالمياً في قائمة أفضل المدن للعام ٢٠٢٢ . فيما تقدّم عرب كرة القدم أشواطاً غير مسبوقة مع استضافة كأس العالم على أرض عربية ، قطر ، التي سجّلت نجاحاً أسطورياً في تنظيم هذا الحدث العالمي ، بالتزامن مع فوز المنتخب السعودي على بطل الكأس ، الأرجنتين ، قبل أن تحتل المغرب المركز الرابع في هذه البطولة مع بلوغها مرحلة النصف نهائي .

في أسابيع قليلة انتقل العرب من مرحلة الى أخرى أكثر إشراقاً . استحقّوا المساحة المخصّصة لهم على خارطة العالم . صارت أسماؤهم على كل شفة ولسان ، متصدّرة الشاشات ، بعد أن كانوا على هامش التاريخ .. والمستقبل . استعادوا مكانة افتقدوها منذ حقبة ابن رشد وابن سينا عندما كانوا قبلةً للعلم والعلماء والفلسفة والطب .

لم يعد العرب " كمالة عدد" أو مجرد أرقام في هذا الكوكب . صاروا لاعباً مميزاً على أرض الملعب ، كما على سطح القمر ، من دون أن تغِب فلسطين عن حناجر الجمهور .

إن شعور الملايين من المحيط الى الخليج بهذا القدر من الفخر وهم يتابعون الإنجاز تلوَ الآخر ، يضعهم أمام منعطف تاريخي فاصل بين ما قبل وما بعد ، ويضيفهم الى قائمة الدول المؤثرة في مسار التاريخ .

صار للعرب عنوان ، بعد أن احتلّوا عناوين كبريات الصحف العالمية . استعادوا ثقة غابت عقوداً لا بل قروناً من الزمن ، حتى إذا سجّلوا الهدف تلوَ الهدف ، هتف الجمهور مع الشاعر الراحل محمود درويش : " سجِّل أنا عربي ".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

جورج بكاسيني

19 كانون الأول 2022 09:01