3 كانون الثاني 2023 | 16:18

عرب وعالم

إدانة عربية لاقتحام وزير اسرائيلي باحات المسجد الأقصى

إدانة عربية لاقتحام وزير اسرائيلي باحات المسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن "تنديد وإدانة المملكة للممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين، باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف".

وأضافت وفق "سكاي نيوز": "تعبر الوزارة عن أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلية من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية، وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

مصر

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أيضا، عن "أسفها" للاقتحام، مؤكدة على "رفضها التام لأية إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس".

وحذرت من "التبعات السلبية لمثل هذه الإجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام"، داعية الأطراف كافة إلى "ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع".

الخارجية الفلسطينية

في هذا الاطار، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي للمسجد الاقصى المبارك واعتبرته استفزازاً غير مسبوق وتهديد خطير لساحة الصراع، واستخفافا بالمطالبات بوقفها، كما انها شرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة الاقصى من قبل غلاة المستوطنين بل وتشجيع لهم وحماية لارتكاب أبشع الجرائم والاعتداءات على الاقصى.

وحمّلت الخارجية في بيان لها اليوم، رئيس حكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية عن هذا الاعتداء الصارخ على الاقصى .

وزير الأوقاف الفلسطيني: الخطوة الأخطر منذ أعوام

بدوره، دان وزير الأوقاف الفلسطيني الشيخ حاتم البكري اقتحام بن غفير للأقصى المبارك، تحت حماية القوات الإسرائيلية، معتبرا أن "هذه الخطوة هي الأخطر منذ أعوام عديدة لشخصية بهذا المستوى السياسي الإسرائيلي الرسمي".

وشدد على أن "الأمر يحتاج منا إلى قراءة جدية لهذه الخطوة والتعامل معها وفق رؤية فلسطينية موحدة تنطلق من أسس مشروعنا الوطني، خاصة في ظل العمل الدؤوب من ما يسمى "جماعات الهيكل" لإحداث وضع قائم جديد داخل المسجد الأقصى يتجاوز بشكل واضح "الوضع القائم" كما ترسخ بعد احتلال مدينة القدس في العام 1967".

وأضاف أن "مطالب جماعات الهيكل بشأن المسجد الأقصى، وغيرها من الخطوات التي إن تمت ... ستجرنا إلى حرب دينية ستستعر بنارها المنطقة بأسرها".

الاردن خطوة "إستفزازية" تنذر بالمزيد من التصعيد

من جانبها، دانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان قيام بن غفير بـ"اقتحام" باحة المسجد الأقصى، معتبرة أنها "خطوة استفزازية" و"تنذر بالمزيد من التصعيد".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي قوله إن "قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مُدانة، وتمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

واضاف أن "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الاسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة، تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً".

وأكد المجالي أنّ "المسجد الأقصى المبارك، الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي".

الامارات

كذلك، دانت دولة الإمارات اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى. وطالبت بـ"ضرورة الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه".

ودعت الخارجية الإماراتية السلطات الإسرائيلية الى "خفض التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار". كما طالبت بـ"احترام دور الأردن في رعاية المقدسات والأوقاف".

السعودية

من جهتها، ندّدت المملكة العربية السعودية في بيان بـ"الممارسات الاستفزازية" التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات الأقصى.

وذكر البيان أن "وزارة الخارجية تعرب عن تنديد وإدانة المملكة العربية السعودية للممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف".

الكويت

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام وزير في الحكومة الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "هذا الاقتحام يشكل استفزازا لمشاعر المسلمين وانتهاكا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ويأتي في إطار محاولات سلطات الاحتلال المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، ومقدساتها. ودعت دولة الكويت المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق، وممتلكاته، ولا سيما في القدس ومقدساتها.

قطر

وأدانت الخارجية القطرية كذلك "بأشد العبارات" الاقتحام، معتبرة أنه "انتهاك سافر للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس".

وحذرت من "السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وأكدت أن "محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 كانون الثاني 2023 16:18