11 كانون الثاني 2023 | 13:36

أخبار لبنان

بيرم: هذا ما سيصبح عليه الحد الأدنى للأجور وبدل النقل للقطاع الخاص!

في مستهل جولة جنوبية بدأها من صيدا، التقى وزير العمل مصطفى بيرم محافظ الجنوب منصور ضو في مكتبه في سراي صيدا الحكومي يرافقه وفد ضم مديرة مكتبه الدكتورة بتول الخنساء ومستشاره الاعلامي حسين زلغوط وبحضور رئيس الدائرة روجيه رحيم مع وفد من موظفي الإدارة ، حيث جرى عرض لأوضاع الإدارة العامة والظروف الصعبة التي تعمل بها الإدارات والموظفون والعاملون فيها .

ثم تفقد بيرم مكاتب دائرة العمل في سراي صيدا الحكومي مطلعاً من رئيس الدائرة روجيه رحيم ورؤساء الأقسام على سيرالعمل ومتفقداً أوضاع الموظفين والعاملين فيها، وذلك بحضور رئيسة تعاونية الموظفين في المحافظة لورا السن، ورئيسة مصلحة الزراعة المهندسة سوسن حمزة.

وكانت مناسبة استمع خلالها بيرم من الموظفين الى معاناتهم بما يتعلق بأعباء الحضور إلى العمل في ظل ارتفاع أسعار الوقود إلى جانب انعدام توافر الأمور اللوجستية لعملهم من كهرباء وشح في مستلزمات معاملاتهم ، مثمناً تفانيهم ومثابرتهم في أداء واجبهم الوظيفي تجاه المواطنين رغم كل ما يعانوه من الصعاب. وتوقف بيرم لبعض الوقت في مكتب المؤسسة الوطنية للاستخدام الذي يعمل تحت وصاية وزارة العمل.

 في تعاونية الموظفين

بعد ذلك انتقل الوزير بيرم الى مكتب تعاونية موظفي الدولة في المحافظة واطلع من رئيستها لورا السن على سير العمل ، مثنياً على جهودهم في سبيل خدمة المواطن ومصلحته ومقدراً فيهم روحهم المعطاءة في ظل الظروف الصعبة . ورحبت السن بالوزير بيرم وشكرت له زيارته لمكاتب التعاونية.

كما تفقد الوزير بيرم مكاتب مصلحة الزراعة بحضور المهندسة حمزة ، حيث توجه بالتحية للعاملين في المصلحة على جهودهم لتأمين سير العمل فيها.

وفي تصريح له على هامش الجولة في سراي صيدا الحكومي ، قال بيرم" ان زيارتنا اليوم لنقول لسعادة المحافظ ضو وجميع العاملين نحن الى جانبكم والى جانب دائرة العمل ، لنساند بعضنا البعض في هذه المرحلة التي تحتاج إلى التآزر ." مثمناً جهود المحافظ ضو والموظفين والعاملين في المحافظة وتفانيهم من أجل استدامة العمل في هذا المرفق الهام لتأمين مصالح وشؤون المواطنين ومعاملاتهم باللحم الحي ومن لا شيء ورغم كل الصعوبات وفقدان كل الأمور اللوجستية البديهية لتأمين الإستمرارية بحدها الأدنى.

وقال " جئنا واطلعنا من المحافظ ضو على اوضاعهم ووجدنا حالهم كحالنا يعانون ما نعانية في وزاراتنا ، ولكن ارادة الصمود والاستمرار وخدمة الناس وارادة الانتماء لهذا الوطن كلها هي الحافز والدافع لاستمرارنا.. وان لبنان وشعبه يستحق بعدما عانى ما عاناه وآن للمواطن اللبنانى أن يتنفس خاصة بما نملكه من الموارد البشرية والمواهب ولا ينقصنا شيء، فقط يلزمنا ارادة الاستمرار والخروج من عقلية الخاسر خاسر ، والنكد المتبادل ، ومن عقلية لا مشكلة لدي في الخسارة المهم أن يخسر الآخر معي ، هذه العقلية لم ولا توصلنا إلى أي مكان ". معتبرا أننا "جميعاً في مركب واحد".

وردا على سؤال اعتبر بيرم " أن من يعطل الوصول إلى انتخاب رئيس توافقي هو من يرفض الحوار ، مشيرا الى ان جلسات الانتخاب المتكررة ، والرئيس بري يدعو دائما الى عقد جلسة لانتخاب رئيس ، اذا هناك مشكلة ، ولكي نعالجها علينا أن نتحاور في سبيل الوصول إلى انتخاب رئيس يمثل الحدالادنى من تطلعات اللبنانيين ، أو الحد الأدنى المشترك بين التوجهات والثوابت اللبنانية وبرنامج اقتصادي انقاذي لهذا الشعب."

وفيما خص لجنة المؤشر قال بيرم "أن هناك إجتماعاً ستعقده اللجنة يوم الجمعة وستكون هناك خلاله سلة جديدة من الزيادات للقطاع الخاص بحيث يصبح الراتب الاساسي أربعة ملايين وخمسمئة ألف ليرة لبنانية إضافة إلى زيادة بدل النقل 125 الف ليصبح المجموع الكلي سبعة ملايين لكل موظف يعمل في القطاع الخاص" . وقال" المهم في هذه الزيادة سيتم التصريح عنها للضمان الاجتماعي مما يؤدي إلى زيادة واردات الضمان ، التي يفترض أن تنعكس على التقديمات الاجتماعية وتقديمات المرض والأمومة "، لافتاً الى " أن اجتماعات اللجنة ستبقى مفتوحة وسيعمل ليستفيد القطاع العام من زيادة النقل في القطاع الخاص ، تحت عنوان المساواة بين القطاعين ولو بحدها الأدنى ، وأنه " يعمل بطريقة خذ وطالب وتقدم خطوة إلى الأمام رغم أن كل ما نقدمه من زيادات لا تؤدي المطلوب ، مع الغلاء الذي يسابقنا ونحن نحاول اللحاق به وليس لدينا خيار سوى القيام بذلك ."

رأفت نعيم





يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 كانون الثاني 2023 13:36