15 كانون الثاني 2023 | 13:38

عرب وعالم

من بريطانيا إلى أوكرانيا.. أباتشي بصواريخ "هيلفاير"

فيما يستمر النزاع الروسي الأوكراني، ستحصل كييف من بريطانيا على ما يصل إلى 4 مروحيات من نوع "أباتشي"، يمكن تسليح كل منها بـ16 صاروخا مضادا للدبابات من طراز "هيلفاير" و76 صاروخاً من طراز "هيدرا".

وأوردت صحيفة "ميرور" البريطانية أن "أباتشي ستغير قواعد اللعبة. ستصل الدبابات أولاً وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم نشر المروحيات"، مضيفة أن "أعضاء الناتو الآخرين سوف يحذون حذوها".

يشار إلى أنه سيتم تسليم ما يصل إلى 4 مروحيات من هذا النوع إلى أوكرانيا. وتمثل مروحيات "Apache AH64E" الإصدار الأكثر تقدماً والقادر على "تدمير أهداف متعددة في ثوانٍ".

كما يمكن تسليح كل مروحية بـ16 صاروخ "هيلفاير" مضادا للدبابات و76 صاروخ "هيدرا" من عيار 70 ملم ومدفع عيار 30 ملم.

نحو 70 مليون جنيه إسترليني

وبحسب الصحيفة، تبلغ تكلفة الطائرة نحو 70 مليون جنيه إسترليني، وتحتاج طيارين وفريقاً من الفنيين لإبقائها في حالة الاستعداد القتالي.

كذلك من المتوقع أن يتم تدريب طياري التشكيلات المسلحة الأوكرانية على أراضي بريطانيا، وسيتم إنشاء قاعدة صيانة في دولة مجاورة، على سبيل المثال، في بولندا.

14 دبابة ثقيلة

يذكر أنه في وقت سابق، أعلنت بريطانيا رسمياً عن توريد 14 دبابة ثقيلة من طراز "تشالنجر -2" ونحو 30 مدفعية ذاتية الدفع من طراز "AS90" عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تصاعد التوتر بين موسكو والغرب لاسيما دول الناتو، التي اصطفت بقوة مع كييف داعمة إياها بالسلاح والعتاد، فيما أغدقت العقوبات المؤلمة على روسيا.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 كانون الثاني 2023 13:38