4 شباط 2023 | 09:57

تكنولوجيا

المنافسة تحتدّ بين "غوغل" و"مايكروسوفت"

المنافسة تحتدّ بين

أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" أنّ "غوغل" استثمرت نحو 300 مليون دولار في الشركة الناشئة "أنثروبيك"، التي أسّسها موظّفون سابقون لشركة الذكاء الاصطناعيّ "أوبن إيه آي" (OpenAI)، لتستمرّ المنافسة بين "غوغل" و"مايكروسوفت" حول مستقبل الذكاء الاصطناعيّ للتكنولوجيا، لاسيّما في ظلّ انتشار "ChatGPT" المدعوم من "مايكروسوفت".

وحصلت "غوغل" على 10 في المئة من أسهم "أنثروبيك"، ما سيجبر الأخيرة على شراء موارد الحوسبة السحابيّة من شركة البحث العملاقة، بحسب "فايننشال تايمز".

وأشار موقع "ذا فيرج" إلى أنّ هذه الاتفاقيّة تشبه إلى حدّ ما الشراكة بين "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي"، حيث توفّر "أوبن إيه آي" الخبرة البحثيّة وتوفّر "مايكروسوفت" استثمارات بمليارات الدولارات والوصول إلى نظامها الأساسيّ السحابيّ العملاق، وهو أمر ضروري لتدريب أحدث نماذج الذكاء الاصطناعيّ التي تعتمد على الحوسبة.

الجدير بالذكر أنّ "أنثروبيك" تطوّر أيضاً روبوت دردشة خاصّاً بها، وهو منافس محتمل لـ"ChatGPT" يُدعى "كلود" (Claude)، لكنّه لا يزال إصدار تجريبيّ غير متاح بعد. ومع ذلك، ليس واضحاً ما إذا كانت "غوغل" تخطّط لدمج "كلود" في خدماتها كما تفعل "مايكروسوفت" مع "ChatGPT".

"أنثروبيك"

أٌنشئت "أنثروبيك" في عام 2021 عن طريق داريو أمودي، نائب الرئيس السابق للأبحاث في "أوبن إيه آي"، وأخذ أمودي معه عدداً من الباحثين، بما في ذلك توم براون، المهندس الرئيسيّ لنموذج لغة الذكاء الاصطناعيّ "GPT-3".

يمكننا أن نتوقّع سماع المزيد عن مستقبل الذكاء الاصطناعيّ لشركة "غوغل" قريباً جدّاً، إذ تعقد الشركة حدثاً حول الموضوع الأسبوع المقبل.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 شباط 2023 09:57