4 شباط 2023 | 10:56

مجتمع

الإفراج بكفالة عن المخرج الايراني جعفر بناهي بعد إضرابه عن الطعام

أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن المخرج المعروف جعفر بناهي بعدما بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الذي استمر قرابة سبعة أشهر، وفق ما أفاد أنصاره الجمعة.

أوقف المخرج الفائز في أهم المهرجانات السينمائية الأوروبية قبل شهور من اندلاع الاحتجاجات الحالية المناهضة للنظام، لكن سجنه بات رمزا لمعاناة الفنانين الذين يرفعون أصواتهم ضد السلطات.

وأُطلق سراح بناهي من سجن إوين "بعد يومين على بدئه إضرابا عن الطعام من أجل الحرية"، وفق ما أفاد عبر تويتر مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا، بينما نشرت صحيفة "شرق" الإيرانية صورة لبناهي وهو يعانق أحد أنصاره.

ونشرت زوجته طاهرة سعيدي صورة على إنستغرام تظهر بناهي مغادرا السجن في سيارة.

وأعرب مدير مهرجان كان السينمائي تييري فريمو عن "ارتياحه الكبير" لنبأ إطلاق سراح بناهي.

وقال لفرانس برس "لا ننسى كل أولئك الأشخاص في إيران وحول العالم الذين يتعرّضون للعنف والقمع". وأضاف "سيبقى مهرجان كان السينمائي على الدوام إلى جانب الفنانين من حول العالم دفاعا عن الحرية".

أوقف المخرج الحائز جوائز في تموز/يوليو وبدأ إضرابا عن الطعام الأربعاء احتجاجا على مواصلة اعتقاله.

وجاء في بيان لدار السينما في إيران التي تضم شخصيات ضمن هذا المجال أنه "تم إطلاق سراح السيد بناهي موقتا من سجن إوين بعد جهود بذلتها عائلته ومحاموه وشخصيات سينمائية".

وأثار الإعلان عن بدء بناهي إضرابا عن الطعام موجة قلق في أنحاء العالم حيال وضع المخرج الذي فاز بجوائز في أهم ثلاثة مهرجانات سينمائية في أوروبا.

وقال بناهي في بيان نشرته زوجته "اليوم، على غرار الكثير من الأشخاص العالقين في إيران، لا أملك خيارا غير التظاهر ضد هذا السلوك غير الإنساني مستخدما أعز ما أملك -- حياتي".

واضاف محذّرا "سأبقى في هذا الوضع إلى أن يتم الإفراج عن جثتي من السجن".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 شباط 2023 10:56