8 شباط 2023 | 17:49

عرب وعالم

البرازيل والولايات المتّحدة ترمّمان العلاقات مجدّداً

البرازيل والولايات المتّحدة ترمّمان العلاقات مجدّداً

بعد أقلّ من شهرٍ على تنصيبه رئيساً للبرازيل، يسافر الرئيس اليساري، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلى واشنطن الخميس، للقاء نظيره الأميركي جو بايدن ومحاولة ترميم العلاقات المتوتّرة بين البلدين منذ عهد الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف جايير بولسونارو.

ويستقبل الرئيس الأميركي الديموقراطي جو بايدن نظيره البرازيلي في البيت الأبيض بعد ظهر الجمعة.

وقال المسؤول في قسم أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي في وزارة الخارجيّة البرازيليّة ميشال أرسلنيان نيتو الثلثاء لصحافيّين، "ما يجب تذكّره من هذه الزيارة هو طابعها السّياسي ورمزيّة أنها تأتي في بداية ولاية الرئيس لولا".

وأضاف "إنها فرصة للمسؤولَين لإعطاء زخم وتوجيه جديد للعلاقة"، متحدثاً عن "أجندة تبادل زيارات" متوقّعة.

ولفت البيت الأبيض إلى أن الرئيسَين سيبحثان في "الدّعم الأميركي الثابت للديموقراطيّة في البرازيل" و"التّحديات المشتركة" مثل "التّغير المناخي والأمن الغذائي والتّنمية الاقتصادية وتعزيز السلام والأمن وحركات الهجرة الإقليمية".

أمّا لولا، فيريد "إعادة التّأكيد على الشّراكة الاستراتيجية" مع الولايات المتحدة و"تنشيط التّعاون في المجالات الرئيسية وتعزيز التحالف بشأن القضايا الحساسة في الوقت الرّاهن للرئيسين: البيئة والدفاع عن الديموقراطيّة"، حسبما قالت الخبيرة في الشؤون الأميركيّة في مؤسسة "أرماندو ألفاريس بنتيدو" في ساو باولو فرناندا مانيوتا.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2023 17:49