13 شباط 2023 | 12:45

أخبار لبنان

هل ارتاح سعد الحريري؟

نايلة تويني في "النهار":




عاد امس الرئيس سعد الحريري الى بيروت، في محطة موقتة، للمشاركة في احياء الذكرى الثامنة عشرة لاغتيال والده الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط 2005.

لن يتكلم الرئيس الحريري في كل شأن سياسي. سيعطي المناسبة معناها الانساني فقط، وان كان لحضوره بعد سياسي، اذ يثبت وجوده الفراغ الكبير الذي تركه على الصعيدين السني واللبناني، وعدم تمكن اخرين من ملء هذا الفراغ، رغم محاولات كثيرة من شخصيات وجهات.

وسيؤكد حضوره حجم الخسارة التي تسبب بها لخصومه في السياسة أيضا، الذين منيوا بهزائم كبيرة متتالية انعكست على وضع البلد كله.

غاب الحريري عن الساحة السياسية، وفُقدت معه التوازنات الداخلية، ما أدى الى صراع بين أهل البيت الممانع، وتشتت قواهم. وهذا ما يظهر جليا في التطورات والاحداث المتلاحقة. حاولوا إفشال سعد الحريري، فعاشوا الارتدادات بعدما قرر الانكفاء. اتهموا السعودية بإقصائه مبعدين عنهم تهمة إحراجه فإخراجه.
لقد تحدث الرئيس سعد الحريري مراراً منبهاً من أن استمرار العرقلة والنكايات السياسية، والتي كان يقودها ثنائي "حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، ستودي بالبلد الى ما لا تحمد عقباه، لأن الدول العربية الشقيقة التي حضنت لبنان طويلا، ستتخلى عنه بسبب الاساءات المتكررة لها وأخذ لبنان رهينة المحور الايراني. ولأن تلك السياسات التي كانت تمنع اعتماد سياسات اقتصادية مالية اكثر انفتاحا على العالم، ستقود الى انهيار كلي لن يكون منه مهرب.

وهذا ما حصل.
أخذ الرئيس الحريري قراره بالانكفاء بعد قراءة متأنية لمسار الامور، واستقال اولا تحت ضغط الشارع الذي أطلق انتفاضته، وربما اراد ان ينفّس احتقان الشارع، أو الاستجابة له كما تفعل الحكومات في كل دول العالم المتقدم، ثم قرر ثانيا الابتعاد عن المشهد، بعدما توقع مسار الانهيار الكبير من دون إمكان فرملته مع طبقة سياسية ميليشيوية لا تزال تتحكم بمسار الامور منذ مطلع الحرب اللبنانية.


ارتاح الرئيس الحريري من المعارك الانتخابية، ومن التعطيل الرئاسي، والشغور، وتصريف الاعمال، والخلاف على التشريع، وتعقيدات التعيينات، وسوء العلاقة مع دول عدة، ومن الانهيار المالي، ومن تعثر المصارف، وحجز الودائع. وارتاح من مجموعة كبيرة من السياسيين والحزبيين الذين يعملون في غياب أي معايير وطنية وأخلاقية وإنسانية - مجتمعية.
اليوم، يعود الرئيس الحريري، متفرجا، متأسفا، حزينا على وضع البلد، لا يملك الامكانات لإعادة تصويب الامور بعدما باتت معقدة الى حد كبير وبلغ الانهيار اقصاه وبلغ لبنان جهنم الموعود. وهو عندما يبلغ بيروت، الحزينة بعد التفجير الذي أصابها وخربها، ويلتقي ناسه ويراقب أحوالهم المعيشية والنفسية أيضا، ويجد أن كل ما بناه الرئيس الشهيد، وما سعى الى المحافظة عليه، صار سرابا، لن يكون مرتاحاً بالتأكيد.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 شباط 2023 12:45