14 شباط 2023 | 08:39

عرب وعالم

إعلان حالة الكارثة الوطنية في جنوب إفريقيا

إعلان حالة الكارثة الوطنية في جنوب إفريقيا


أعلنت السلطات في جنوب إفريقيا حالة الكارثة الوطنية، بعدما أسفرت فيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة في الأيام الماضية عن سقوط 7 قتلى وعدد من المفقودين.

وأشارت رئاسة الجمهورية، في بيان، الى أن "الحكومة أعلنت حالة الكارثة الوطنية لإتاحة استجابة قوية ومنسقة لتداعيات الفيضانات". وأكدت أن "المزارعين تكبّدوا خسائر في المحاصيل والمواشي".

ولم تصدر بعد حصيلة نهائية للضحايا على المستوى الوطني، لكن الأحوال الجوية السيئة تهدّد 7 من مقاطعات البلاد التسع، لا سيما تلك الواقعة على الساحل الشرقي المطل على المحيط الهندي.

ولقي 5 أشخاص على الأقل، أحدهم رضيع، مصرعهم في كوازولو ناتال (جنوب شرق)، بحسب ما قالت المتحدثة بإسم مركز إدارة الكوارث في المقاطعة الساحلية نونالا ندلوفو.

وأضافت أن عدداً من الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين في المقاطعة. ولقي شخصان آخران مصرعهما في مقاطعة مبومالانغا المجاورة (شمال شرق)، بحسب السلطات المحلية.

وفي ليمبوبو، المقاطعة الواقعة في شمال البلاد على الحدود مع زيمبابوي، تضرّر من الفيضانات مستشفى وطرقات وجسور، كما جرفت السيول عدداً من السيارات.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية من أنه لا يزال يتوقع هطول أمطار "متواصلة وغزيرة"، مما يهدّد بحدوث فيضانات كون "التربة مشبعة بالمياه والمجاري المائية بلغت ذروة مستوياتها".

وفي العام الماضي، شهدت جنوب إفريقيا أسوأ فيضانات في تاريخها. وسجّلت أفدح الخسائر يومها في ديربان، ثالث كبرى مدن البلاد وأحد الموانئ الرئيسية في القارة.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 شباط 2023 08:39